شعر الكينونة وكينونة الشعر: هيدجر وهولدرلين

حميد لشهب

يكشف الباحث هنا عن حقيقة مفهوم الشعر عند الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر، والتي تؤسس لعلم الجمال عنده، وكيف أنها تنهض على تصور هولدرلين للشعر والمتحقق في منجزه الشعري الذي يدرسه هايدجر ليبلور عبره العلاقة بين الشعر والكينونة من ناحية وجدل الوجود والزمن «سفر هايدجر الأساسي» من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...

تجاوز الأبيسية للثقافة الشعبية في قصيدة «قطعة لويس»

حميد لشهب

يتكئ الناقد على آراء دريدا وتأكيده على أن الثقافة الغربية مؤسسة على العقلية الذكورية، ليقارب هذه العقلية القضيبة في الثقافة الشفاهية المغربية. ويعتبر أن قصيدة "قطعة لويس" للشاعرة ليلى بارع، هي نقد لسلوك متخلف، يحوّل الحميمية بين ذاتين من مستواها الخاص، إلى المستوى الجماعي. إقرأ المزيد...

التنقيب الإثنو-أنثربولوجي في رواية «الزغاريد»

حميد لشهب

يرى الناقد أن محاولة إعادة بناء سيميائي لرواية "الزغاريد"، بعد تفكيكها، تفضي لتأطيرها في الرواية الإثنو-أنثربلوجية، لأنها حفر أركيولوجي في مُثُل وثقافة وعادات قبائل أيت وراين، كما أنها حفر في العقلية الأبيسية والقوة التي تمارس ضد المرأة، وتعبير عن التخلي عن الحياة الفردية لصلح العشيرة. إقرأ المزيد...