إدوارد الخراط وهو يفتش عن قارئ بوعي ناقد

محمد العباس

يؤكد الناقد أن الخراط يرى أن كل كتابة لا تستهدف تطهير القارئ من تقليديته، هي كتابة سلطوية. ويستبين مفهومه لـ«الحساسية الجديدة» بما هي تغيير للقيم الفنية واستجابة للتبدّل النوعي للرواية وتحفيز وعي القارئ النقدي ليكون بمثابة كاتب ضمني للنص. إقرأ المزيد...

منزع درويش النقدي

محمد العباس

يكتب الناقد السعودي أن الباحث العماني في هذا الكتاب أبان عن قدرة محمود درويش على الممازجة بين رؤاه النقدية بكل ما فيها من عقلنة، والإبقاء على جذوة خطابه الإبداعي، فقد حافظ على مضمون الرسالة والوظيفة الإخبارية، والاعتناء بجمالية لغته الشعرية ومفاعلة الممارستين الجمالية والإخبارية بوعي، بلغة سهلة وبدون الوقوع في فخ المباشرة والسطحية. إقرأ المزيد...

فاصل من حياة

محمد العباس

تكشف قراءة الكاتب لسيرة الشاعرة والقاصة الإماراتية ظبية خميس عن براعة استخدام تقنيات القرينة السردية في الكشف عن كثير من المسكوت عنه. إقرأ المزيد...