عز الدين نجيب يدمج اللوحة بالكلمة في إنجاز قصصي

شيرين أبوالنجا

ترى الناقدة المصرية أن في هذه المجموعة تظهر مسحة السيرة الذاتية- ممثلة في كون السارد غالباً فنان تشكيلي- لتعمل على توضيح مسار الفرشاة، والعوالم التي استلهمت منها ألوانها. فيتجاوز الحكي مهمته في كونه مجرّد بوح وفضفضة ليلقي الضوء على الكيفية التي تربط بين اللوحة والعالم، ويدمج اللوحة مع القصة في انجاز يتسم بالصوت الهادئ والألوان الواضحة. إقرأ المزيد...

«صلاة تشيرنوبل» عندما توقف الزمن ليفكر

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري ان كتاب سفيتلانا إليكسييفيتش مادته شهادات واقعية جمعتها على مدى عشرين عاما عن كارثة انفجار مفاعل تشيرنوبل الشهير 1986.مونولوجات عن التاريخ المفقود، يتحدث أصحابها إلينا مباشرة، يحكون لحظات إنسانية فريدة، لن تجدها فى كتب التاريخ، ولكن سفيتلانا تستخدم مادة الواقع، لكى تصنع منها حكاية طويلة، قصة متعددة الأصوات. إقرأ المزيد...

لا غالبية في الديموقراطية ... وإلا أصبح المواطن رقماً

خـالد غـزال

ابتكر آرند ليبهارت مفهوم الديموقراطية التوافقية في وصفه النموذج الأفضل لممارسة المجموعات الحق في المشاركة في السلطة. لعل ليبهارت، كما يوصف، هو أب هذا المفهوم الذي أعطاه جهداً في البلورة، بحيث بات يفرض نفسه على أي نظام سياسي أو دستوري يراد له أن يضمن المشاركة الأوسع في السلطة واتخاذ القرارات. إقرأ المزيد...

قراءات للمتلقي واسع التأويل إزاء النص الشعري

محمد بودويك

يكتب الكاتب أن عناوين المجاميع الشعرية شكلت، بالإضافة إلى مقومات المتون الفنية، وتخييلاتها وبِنْيَاتها الجمالية، محاور وموضوعات المقاربة، فكأن العناوين بالذات بما هي نوافذ وعتبات، وصُوىً ونجوم، يَسَّرَتْ للشاعر مهمة الدخول والولوج إلى عوالم المتون. إقرأ المزيد...

مروان الغفوري يروي ذاكرة اليمن حتى 1980

سارة ضاهر

شكّلت أحداث اليمن الّتي امتدّت بين عامي 1955 و1975 وصولاً حتى عام 1980، أو حرب «الجبهة»، زمن الرواية والسّرد في آن. تلك الحرب بين الدين والدولة، الّتي تضعِف الأوّل وتنفّر الإنسان من الثاني، هي واقع تعاني منه معظم البلدان العربيّة، من دون أن يفهم المنخرطون في هذه الحروب، والواقفون على جبهاتها، أسباب هذه المواجهة، بل انعدام شرعيّتها. إقرأ المزيد...

«مسيح دارفور» لعبد العزيز بركة ساكن

حفصة حريقة

تقدم الكاتبة السودانية هنا مراجعة لرواية الكاتب السوداني المرموق، وكيف أنها تأخذ القارئ إلى عوالم ومواضيع لم يتطرق لها الكثيرون، وخاصة فيما يتعلق بالحرب الدائرة في هذا الإقليم السوداني منذ سنين، وتتوقف عند عدد من جوانبها الفنية من التبئير إلى الحبكة إلى الشخصيات وحتى الأسلوب. إقرأ المزيد...