افتتاحية كتابات سودانية

أنجليكا نويفرت

تكشف المقدمة التي كتبتها المستعربة الألمانية المرموقة هنا عن أهمية هذا الكتاب كمرآة سودانية لجوانب من فسيفساء الحياة الألمانية المعاصرة. حيث يقدم لنا يقدم لنا نظرة صادقة الى حياة وعالم وفكر العديد من الكتاب السودانيين في ألمانيا، بأسلوب يتأرجح ما بين النمط الألماني والنمط السوداني. إقرأ المزيد...

التاريخ المصري في «ممرات الفتنة»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن قراءة هذه الرواية ليست باليسيرة، حيث تتطلب اليقظة من القارئ علي مدار القراءة. فقد أطاح الروائي بالزمان والمكان، وتأرجح بين الفصيح والعامي، وتماهي عنده الخاص في العام، والشخصي والإنساني مما خلق حيوية الحركة، التي من شأنها أن تمسك بالقارئ حتي النهاية. إقرأ المزيد...

الذئب والحمل

ميلود بنباقي

يكشف الناقد المغربي في قراءته لرواية أمير تاج السر عن تحولات مصائر شخصية الراوية الأساسية للرواية في زمن يبدو من ناحية وكأنه زمن بعيد، زمن الثورة المهدية وفظائعها في السودان، ومن ناحية أخرى وكأنه زمننا الحاضر الملطخ بالدم والقمع والدمار. زمن السبايا والعنف الديني والعصف بالعقل والمستقبل معا. إقرأ المزيد...

شعر يتجاوز الفردي الخاصّ إلى الإنساني العام

يمنى العيد

قد يقارب شعرُ المقالح في ديوانه هذا، وبسبب تعبيراته الدراميّة ومشاعر اليأس، النزعةَ الرومنطيقيّة، ولكنّه ليس رومنطيقيّاً، ذلك أنّه بقي، رغم هذه المرارة، ينْبض بحرارة الانتفاضة ورغبة التغيير التي يتبنّاها، أو يلتزم بها، ويطلبها من كلمات شعره. إنَّ شعرَ المقالح هو ذاكرةٌ لصنعاء التي عاش وعشق، وفي الآن نفسه معاينة آسية لما آل إليه واقع هذه المدينة. إقرأ المزيد...

الاكتشاف بوصفه تفاعلًا

علاء صالح عـبـيد

يكتب الناقد أن الشاعر هنا يضع المتلقي أمام أرضية أخرى للنص التفاعلي – فضلًا على أرضيته المنظورة المتمثلة بالساعة – تتشكل هذه الأرضية في ذهن المتلقي لتخلق فيه نصًّا افتراضيًا ذهنيًا يوازي النص الافتراضي الخارجي على شاشة الحاسوب، مفتاح هذا النص يتمثل في الاكتشاف؛ إذ عليه أن يكتشف نقاط الولوج في النص التفاعلي الحاسوبي. إقرأ المزيد...

الربيع العربي ... بانتصاراته وكوارثه

خـالد غـزال

لا يكتفي الكتاب بتغطية الأشهر الأولى من الانتفاضات، والتي كانت معظمها ذات طابع سلمي، بل يغطي الأزمة الطويلة التي نشأت عن هذه الانتفاضات، فتحول بعضها إلى حروب أهلية لم تخمد نارها حتى الآن. وقد ضع الباحثون هنا كتاباتهم في سياقاتها التاريخية والاجتماعية والسياسية وربطوها بالرواية الأوسع للمقاومة المدنية، من دون أن ينسوا السمات المحددة لتاريخ العالم العربي في مرحلة الاستعمار وبعد زواله وقيام الاستقلالات لدوله. إقرأ المزيد...

بول أوستر يرسم صورته الروائية في أربعة وجوه

أنطوان جوكي

يمنح بول أوستر بطل روايته أربع حيوات متوازية نتابع أحداثها داخل زوبعة من الفصول المتداخلة. حيوات يولد في جميعها في المكان نفسه، ويحظى بالوالدين نفسهما، وبالتالي بالإرث الجيني نفسه، فنتعرّف إليه طفلاً ثم مراهقاً من الطبقة الوسطى الأميركية، يعيش في ضاحية مدينة نيوجيرسي، ويعشق الرياضة والكتابة. لكنّ هذا لا يعني أن قدره سيكون مماثلاً في حيواته الأربعة، فأقل خيار يمكن أن يقلب حياةٍ وينحرف بمستقبلها. إقرأ المزيد...

دومينيك اده في «ادوارد سعيد، رواية فكره»

سمير ناصيف

أهم ما في الكتاب ان الكاتبة تتناول فيه بعض القضايا التي قد لا يجرؤ كتّاب آخرون على تناولها وخصوصا حول ماذا كانت ستكون مواقف سعيد إزاء القضايا السياسية والفكرية المطروحة حالياً وبعد سنوات من وفاته. وترى أن ادوارد سعيد لم يكن يناضل لاستعادة دولة فلسطين فقط بل لاستعادة العدالة الإنسانية في العالم وللشعب الفلسطيني بشكل خاص. إقرأ المزيد...