حوارات محمود درويش

يحيى بن الوليد

ارتقى محمود درويش بالحوار إلى مستوى "النص" الذي بموجبه يتكشف ذلك الناقد الأدبي المتناسق وذلك المفكر الإنساني العميق الذي يضيء منجزه الشعري والثقافي بالقدر نفسه الذي يضيء به محيط الشعر العربي وضفاف الثقافة العربية. إقرأ المزيد...

القوات المسلّحة المصرية... وعسكرة المجتمع

زياد منى

يقدم الباحث اللبناني هنا عرضا تحليليا لكتاب صدر حديثا عن جامعة كولومبيا بنيويورك بعنوان (عسكرة الأمة: الجيش والتجارة والثورة في مصر) يكشف لنا كيفية تغلغل عملية العسكرة في بنية الواقع الاجتماعي والسياسي على السواء، وآثارها الفادحة على مسار الأمة وعرقلتها لأي أمل في تطورها. إقرأ المزيد...

«أمطار صيفية» وتألق في عالم السرد

محـسـن صـالح

في مقالته يتناول الناقد المصري رواية "أمطار صيفية". ويرى أنها تدور حول الحنين للماضي، حيث تتفاعل الشخصيات مع بعضها البعض، ويتساجل المحلي مع العالمي، كما تتواشج الموسيقى مع التاريخ، ويتردد عزف العود الحزين في تيارات الماضي وأفق المستقبل. إقرأ المزيد...

«ألبير قصيري والسخرية»

محمد عبد الرحيم

لم يحتف كاتب بحالة التبطل أو الكسل أكثر من ألبير قصيري، كأنها المواجهة الحقة للعالم. بداية من العامل، والكسول ثم صاحب الفلسفة في النهاية. فحالة التبطل خيارات مختلفة لمن يمارسونها، بداية من النوم الحزين للشخصيات الأولى، ثم نوم الكسالى الفلسفي، وأخيراً التمرد والسخرية، إزاحة عالم المهرجين تماماً، وكأنه لم يكن. إقرأ المزيد...

أولاد حارتنا... سيرة الرواية المحرمة

عبدالكريم الحجراوي

بذل الكاتب جهداً استقصائياً كبيراً لجمع مادة كتابه، ووضعها في شكل سلس ممتع، مستعيناً بالتقنيات الروائية، وقدم إجابات على أسئلة في غاية الأهمية، فغاية التاريخ الأدبي في المقام الأوّل، تكمن في تنظيم الوقائع ومنحها معنى معيناً، وذلك بمنح معنى إلى الكتّاب والأعمال الأدبية اللذين يشكلان موضوع حكاية أو سرد. إقرأ المزيد...

«سوسيولوجيا الربيع العربي»

عبداللّطيف الوراري

يتناول الباحث مجموع الخطابات والمفهومات والأسئلة الشائكة التي أعقبت «الربيع العربي» من منظور المقاربة السوسيولوجية بالمعنى التركيبي الذي تنفتح فيه على العلوم الإنسانية والاجتماعية، بما في ذلك الأدب والفلسفة، بقدر ما تمارس النقد والتأويل بمنأى عن السجال أو إصدار أحكام القيمة الجاهزة أو المغرضة لسبب أو لآخر لا يمت بصلة للبحث الأكاديمي. إقرأ المزيد...

«صيّاد النسيم» .. تجليّات البساطة والعمق

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن كتابات المخزنجى تمتزج فيها بصورة مدهشة عناصر شتى، قد تبدو عند آخرين عصيّة على الامتزاج، ولكنها تعمل هنا بانسجام يدعو للتأمل: سحر البساطة فى الحكى، مع عمق المعنى والمغزى، واقعية تحتفى بالتفاصيل، تعبّر عنها لغة شفافة وعذبة، تجربة خاصة بشخصيات ومكان محددين، ولكن من منظور إنسانى شامل، رؤية تجمع بين بصر العالم، وبصيرة الفنان والأديب. إقرأ المزيد...

محمود الورداني يسخر روائياً من العالم وقسوته

يسري عبدالله

يرى الناقدالمصري أن المشروع الروائي للكاتب يتسم بالتجدد المستمر، ففي كل نص تزيد مساحة اللعب الفني أكثر، بطريقة تخص منطق السرد ذاته، وحيله وتقنياته، ومزجه بين التسجيلي والتخييلي، وجدله بين السياسي والفني في رواية بديعة ومتماسكة بنائياً، مصحوبة بشغف، وأسى حقيقيين، والأدهى أنها محملة بخيبات لا نهائية تخص عالما نقاومه بالانتصار للمعنى والجمال والسخرية من العالم. إقرأ المزيد...