نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر

محمد علي شمس الدين

يقدم الشاعر اللبناني الكبير هنا الديوان الجديد للشاعر الفلسطيني الذي يكتب شعره فلسطين دون أن ترد فيه المفردات الفلسطينية المألوفة في الشعر الفلسطيني، فقد انداحت فلسطين لديه في كل مناحي الحياة والاستعارة والمجاز، وتجسدت في المرأة والشعر وقد أصبحا وجهين للعملة نفسها، الحياة لفلسطين. إقرأ المزيد...

رواية عن القمع والأمل المفقود في إيران

كاتيا الطويل

للمرة الأولى في تاريخ جائزة البوكر العالمية، تبلغ كاتبة إيرانية القائمة القصيرة عن عمل لها كُتِب بالفارسية أولاً وتُرجم إلى الإنكليزية لاحقاً، مع التكتم على اسم المترجمة حرصاً عليها. وقد بلغت الكاتبة الإيرانية المقيمة بأستراليا شوكوفه آذر القائمة القصيرة للجائزة عن عملها الروائي الأول الذي يتسم بالعمق والصوفية. إقرأ المزيد...

ويل ستور: نزهات عقليّة لترويض فوضى الكتابة

خليل صويلح

«علم رواية القصص» واحد من عشرات العناوين التي تستقطب هواة الكتابة الإبداعية، لكنه خلافاً لورشات الكتابة الأخرى، لا يضع ملعقة من العسل في مسودة الكتابة بقصد تحسين النكهة على عجل، إنما يتوغل عميقاً في تشريح الشخصية الروائية، ومتعة السرد، من دون أن يهمل أهمية النزهات العقلية في ترويض الفوضى. إقرأ المزيد...

«الأمير الصغير»: 75 عامًا من النجاح المذهل

نجــيب مبارك

تشكل السرد في «الأمير الصغير» بضمير المتكلم، مصحوبًا برسومات بسيطة، وكأنها فعلًا قصة من قصص الأطفال. ويعزز الأسلوب البسيط، وبعض الحكم والأقوال المأثورة الصريحة، وحضور الجانب غير الواقعي والعجائبي في الحكاية، الانطباع بأنها قصة مرحة، لكنها رغم ذلك ليست مجرد حكاية تهدف إلى تسلية القارئ. إذ فضلًا عن الجوانب التعليمية، وحتى الأخلاقية الواضحة، فإن الرمزية تطغى على كل شيء. إقرأ المزيد...

رواية الذاكرة والتخييل بين سورية ومصر

إبـراهيم فـرغلي

«خيوط الانطفاء» تجربة سردية، تجريبية، ليست تقليدية، ومع ذلك تقدم اقتراحات سردية عديدة من خلال سيولة الذاكرة السردية والصوت السردي والزمن السردي. وتلقي الضوء على أسئلة إنسانية، متوسلة الخبرة الذاتية من أجل طرح أسئلة وجودية، من دون اهتمام كبير بالأجوبة. فالسؤال دائما هو الأهم. إقرأ المزيد...

ستيفان زفايغ يروي زوايا من تاريخ الثورة الفرنسية

عبدالكريم الحجراوي

لا تتناول سيرة جوزيف فوشيه أحداث الثورة الفرنسية بشكل مباشر ولكن دائماً هي موجودة في خلفية الأحداث، فنحن أمام تقلبات هائلة من النقيض إلى النقيض يسهل فيها التلاعب بمشاعر الجماهير. وهذا ما يقوم به فوشيه بإثارة المشاعر باسم الوطنية، ويجعلها حجة لقتل المعارضين بأساليب بشعة. إقرأ المزيد...

من أجل قراءات سيئة

روجـيه عـوطـة

القارئ الجيد هو تلك الأسطورة التي لا وظيفة لها سوى ضرب القراءات التي تغاير قراءته، يعني، وببساطة، مختلف القراءات. إنه الأسطورة التي تسن قانون للقراءة. قانون لا يمكن سوى الإعراض عنه، وهذا، لأن القراءة هي من صلب هذا الإعراض. إقرأ المزيد...