بِنْت سِيدِي الرَّايِسْ (رواية)

نزار شقرون

يكتب الشاعر والناقد التونسي في هذه الرواية مسيرة تكوين موجعة لفتاة تونسية غضة تفتح وعيها الريفي على العالم مع حرب عاصفة الصحراء، واشتبكت رغبتها في معرفة المدينة بتناقضات أبناء الزمن العربي الردئ، واستيهامات اكتشاف طبقات واقعية وحلمية متراكبة من الرؤى والدلالات. إقرأ المزيد...

عودة غودو

قادري عبدالخالق

بلغة سردية تتسم بالتهكم الشفيف، وبنية قصصية مركزة ذات طبيعة بارودية أي أمثولية، يكتب القاص الجزائري، لا عن الجزائر وحدها، وإنما عن عالمنا العربي في هذا الزمن الردئ الذي يصبح فيه تحقيق الحد الأدنى من الحياة الكريمة في عداد الأحلام العصية الجامحة. إقرأ المزيد...

اليوم ستنتهي الحرب

إبراهيم داود

تتناول هذه المسرحية بأسلوب أقرب ما يكون إلى أسلوب المسرح التعبيري الذي يتطلب مهارات لتجسيدها على الخشبة الحرب من وجهات نظر البالغين والطفلة التي لم تبلغ بعد سن المدرسة بصورة يتجاور فيها الوجع اليومي مع تجليات لعنة النفط العراقي. إقرأ المزيد...

طفلة

خالد حسين عاشور

بضربات سردية محكمة، ولغة مركزة ولكنها مترعة بالحيوية والإيحاء يسترجع القاص المصري الماضي المؤتلق، ليضعه في مواجة الحاضر الكالح، فنرى كل من الزمنين على مرأة الأخر حيث يرهف السرد معرفتنا بهما معا. إقرأ المزيد...

من كتاب «أنساب أولاد السفاح»

عبدالرحيم مؤدن

إقرأ المزيد...

ظلال

أيمن خالد دراوشة

يقتنص الكاتب الأردني في هذه القصة ظلال لحظة واستراباتها، ويتريث طويلا عند تفاصيلها المتناهية الصغر، فمعظم النار من مستصغر الشرر، وتأتي لحظة التنوير في النهاية لتكثف الظلمة، ولكنها تزيل بذلك استراباتها لغرابة المفارقة. إقرأ المزيد...