صدور العدد الأول من مجلة خطابات

صدر العدد الأول من مجلة خطابات عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات بالجمهورية الجزائرية، برئاسة تحرير الدكتور عماد عبد اللطيف. يتضمن العدد تسعة بحوث؛ ثمانية منها مؤلَّفة، وبحث واحد مترجم. باستثناء البحث المترجم، فإن بقية البحوث تطبيقية، تقدِّم تحليلات لخطابات عمومية وأدبية متنوعة. عُنيت ثلاثة من هذه البحوث بالخطاب السياسي، هي "آليات الشرعنة في خطاب التقاعد" لأحمد الوظيفي، و"مقاربة تداولية للخطاب السياسي المغربي المعاصر لرضوان نحال، و"التقليل من الخصم في الخطاب السجالي" لياسين الشعري. وحظي الخطاب التربوي ببحثين مستقلين هما "بلاغة جمهور خطاب التّعلّم" لعابد دروش، و" الخطاب التربوي الإصلاحي بالمغرب" لسعيد بكار.  في حين تناول بحث "الخصائص الحجاجية في الخطاب السجالي" لمحمد الوردي السجالات الأدبية النثرية، عالج بحث "التحليل الدلالي للضمائر والإحالة الخارجية في مرثية شوقي لحافظ" لعمرو عطيفي الخطاب الشعري، وعلى نحو قريب، اهتم بحث "انحطاط الشرق عند جيل لو كليرك في رحلة من موغادور إلى بسكرة" لأصيل الشابي بدراسة خطاب الرحلة الأدبية، وعالج بحث "النص التفاعلي" لإبراهيم الشتوي الخطابات الأدبية التفاعلية التي أتاحت وجودها تقنيات التواصل الراهنة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

تعددت المقاربات المستعملة في الدراسات المنشورة بين التحليل الحجاجي، والتحليل الناقد للخطاب، والتداولية، وبلاغة الجمهور، والتحليل الثقافي، والأسلوبيات. وتنوعت الأنواع المدروسة بين الخطبة السياسية، والتقرير التربوي، والقصيدة، والرحلة الأدبية، والسجال النثري، والمحاضرة المدرسية واستجابات الطلاب لها، والتعليقات الإلكترونية على النصوص. وفي حين انشغلت جميع الدراسات المؤلفة بخطابات عربية حديثة ومعاصرة، اهتمت الدراسة المترجمة – وعنوانها "البلاغة" للمؤلف بريت إنجرام والمترجم معتز سلامة – بخطابات أمريكية معاصرة، وقدمت مقاربة لمفهوم البلاغة من منظور ثقافي.

خطابات مجلة فصليّة محكمة تُعنى بنشر دراسات الخطاب. تنشر مجلة خطابات دراسات تطبيقية في أنواع الخطابات المختلفة؛ الدينية، والسياسية، والأدبية، والاجتماعية، والإعلامية، والتربوية، والرياضية، والإشهارية، وغيرها. كما تنشر دراسات نظرية في منهجيات تحليل الخطاب مثل التحليل النقدي للخطاب، وتحليل المحادثة، وتحليل السرد، ودراسات الحجاج، وبلاغة الجمهور، وغيرها. تُرحب المجلة، على وجه الخصوص، بالدراسات البينية التي توظف مناهج تكاملية تدمج بين التحليل اللساني، والبلاغي، والتواصلي، والسياسي، والاجتماعي، والنفسي، وغيرها. لغة النشر الرئيسة في المجلة هي العربية، وتقبل المجلة منشورات بالإنجليزية والفرنسية في بعض أعدادها.

تسعى مجلة خطابات أن تكون نقطة التقاء باحثي الخطاب في العالم العربي. فهي تقدم نافذة نشر متخصصة تمكّنهم من التعريف ببحوثهم، ومشاريعهم العلميّة؛ من خلال نشر المقالات المحكمة، ومراجعات الكتب، وتقارير المؤتمرات والفعاليات الأكاديمية، وملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه وثيقة الصلة. علاوة على ذلك، تسعى مجلة خطابات أن تكون جسرًا بين دراسات الخطاب في العالم العربي وخارجه؛ عبر نشر تراجم متخصصة، ومراجعات لكتب منشورة بلغات غير العربية، ومتابعات لواقع حقل تحليل الخطاب خارج العالم العربي.

تتبنى مجلة خطابات سياسة تحريريَّة تتسم بالشفافية والنزاهة. فهي تُحكِّم جميع البحوث تحكيمًا علميًّا سريًّا، بواسطة محكمين متخصصين في مجال كل بحث من البحوث المقدمة للنشر. كما تقوم المجلة بالتعامل بشكل صارم مع أية انتهاكات للأمانة العلميّة، من خلال فحص البحوث المقدمة للنشر بواسطة برامج كشف الانتهاكات العلميَّة، والحفاظ على سريَّة هويَّة الباحثين والمحكمين، والحرص على وفاء الباحثين بالمقترحات المعتمدة من المحكمين. ويخضع قبول البحوث المنشورة في المجلة لمعايير علمية وأكاديمية حصريًا، دون أية اعتبارات أخرى. وتضم الهيئة الاستشارية للمجلة نخبة من العلماء في مجال الاختصاص، ويدير تحريرها د. ضياء عبد المبدي.

رابط تحميل العدد الأول من المجلة كاملا:

https://www.academia.edu/44706959

رابط المجلة على أكاديميا:

https://independent.academia.edu/MajalatKhitabat