يقربنا هذا الكتاب الإسباني من مفهوم السلم في تجلياته، حيث يعرض للسلم وثقافة السلم كموجهين رئيسيين للتاريخ الإنساني. ومن تم يستقصي نقطة استرجاع مفهوم الممارسة الذي يلح على العروة الوثقى بين النظرية و التطبيق للتأسيس لثقافة السلم كعملية مستدامة و ديناميكية لارتباطها بالمتغيرات التي عرفها الإنسان.

السلم غير المكتمل: نظرية وممارسة لثقافة السلم

محمد العناز

بعد إصدارها الأول "مفاتيح من أجل السلم في البحر الأبيض المتوسط"، وتمشيا مع خط اشتغالها على موضوعات السلم و الإدارة السلمية للنزاعات، أصدرت جمعية "القنطرة لتنمية العلاقات بين المغرب وإسبانيا" بتعاون مع معهد السلم والنزاعات لجامعة غرناطة وبرنامج "ثقافة السلم" لحكومة الأندلس عملا مشتركا تحت عنوان: السلم غير المكتمل: نظرية و ممارسة لثقافة السلم". الكتاب المخضرم (لغويا) صدر تحت إشراف الأساتذة بياطريث مولينا (مديرة معهد السلم و النزاعات بجامعة غرناطة)، فرنسيسكو مونيوث (منسق النسيج الأندلسي لبرنامج ثقافة السلم)  ومحمد نوري (باحث بالمعهد ذاته) يضم المحاور التالية:

1-مقدمة من ثمان صفحات باللغة العربية تحت عنوان: "السلم غير المكتمل: نظرية و ممارسة لثقافة السلم" ويعرض للسلم و ثقافة السلم كموجهين رئيسيين للتاريخ الإنساني و الدوافع التي حذت بتطوير هذه الثقافة لتصبح وسيلة لتدبير النزاعات و لقاحا ضد العنف و دليلا عمليا لتلبية الاحتياجات وتحقيق مجتمع الرخاء، وقد أكد الأساتذة الباحثون الثلاثة في هذه المقدمة على أن السلم والتدبير السلمي للنزاعات واقع أولي عند الإنسان مكن هذا الأخير وما يزال من رصد العنف  بأشكاله المتعددة وبالتالي محاولة تفاديه و اجتنابه (نظريا وإجرائيا) والعمل بدل ذلك على تسهيل عملية الإدماج الاجتماعي والتعاون و الغيرية باعتبارها عوامل حاسمة في مسيرة هذا الإنسان منذ البدء.

من أجل تحقيق ذلك، يشير الباحثون الثلاثة إلى ضرورة استطلاع أو استرجاع مفهوم الممارسة PRAXIS الذي يلح على العروة الوثقى بين النظرية و التطبيق للتأسيس لثقافة سلم نستطيع تمثلها كعملية دائرية من التغذيات الارتجاعية RETROALIMENTATIONS مشيرين إلى انخراط هيئة الأمم المتحدة لأول مرة في هذا المنحى الذي يزاوج بين النظري و التطبيقي عبر تصريح و برنامج ثقافة السلم الخاص بالعشرية الممتدة بين 2000 و 2010 الذي حدد ثمان مؤشرات (التربية من أجل السلم، المساواة بين الجنسين، تطوير ودعم حقوق الإنسان، المشاركة الديمقراطية، التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، دعم التسامح  و التضامن، تطوير التواصل التشاركي و التنقل الحر للمعلومات و تطوير السلم و الأمن الدوليين) و التي يمكن اعتباره جمعا بين ما جاء في أهداف الألفية من أجل التطور OMDإضافة إلى الجوانب المتعلقة بتطوير المشاركة الديمقراطية و حقوق الإنسان و الأمن والسلم الدوليين.

و يرى المؤلفون بأن ثقافة السلم عملية مستدامة و ديناميكية لارتباطها بالمتغيرات التي عرفها الجنس البشري عبر التاريخ و بالمحيط الذي يعيش فيه و بالتالي جواب متحرك للتعقيد الذي يعيشه هذا الإنسان. من هذه الزاوية، يشير الباحثون، تصبح ثقافة السلم عملية مستدامة و حركية لارتباطها بواقع متغير باستمرار، واقع مشوب بالنزاعات المستدامة و هو السياق الذي يتم فيه توظيف مفهوم السلم غير المكتمل للتعريف أولا بتلك الفضاءات و الظروف التي تفرز مبادرات مختلفة تهدف إلى صنع السلم و ثانيا لاستطلاع تلك العلاقات التفاعلية بين هذه المبادرات السلمية و مختلف أشكال العنف مستدلين بالعديد من الحالات التي انتقل فيها نفس الفاعلين من أشكال عنيفة إلى أشكال سلمية للدفاع عن مطالبهم واحتياجاتهم. و لهذا السبب، يرى الباحثون الثلاث، بأنه من الأفضل الحديث عن ثقافة سلم غير مكتملة و هيكلية هدفها التوصل إلى توازنات ديناميكية تستطيع من خلالها هذه الثقافة تدبير الشك الكامن في المحيط الذي نعيش فيه و في الأشكال الجديدة للنزاعات التي تظهر في مختلف اللحظات التاريخية و تدبير حالة التنازع التي يفرزها واقع لا يكف عن التجدد بدءا من التغيرات المناخية و مرورا بمخلفات العولمة و التمييز الحاصل على مستوى الولوج إلى الثروات و الموارد...

2-عرض مفصل باللغة العربية من 50 صفحة تحت عنوان: السلم غير المكتمل: نظرية و ممارسة لثقافة السلم من تأليف الباحثين الثلاثة و يضم مدخلا نظريا يهدف إلى استطلاع مفهوم النزاع و مفهوم السلم و معرفة أسباب النزاعات إضافة إلى معالجة مفهوم السلطة من منظور النزاع و ربط هذه الإشكالية بإطارات العولمة و التعقيد و المستقبل.

في هذا السياق، يشير المؤلفون بأنه ثمة ثلاث إشكاليات عرضية: هناك رغبة جامحة في السلم تفرض علينا صياغة نظريات لهذا الأخير بيد أن المشكل يكمن في أن المنهل المعرفي للتأسيس لذلك يوجد في نظرية النزاعات (بتجلياته العنيفة) و هو ما يفرض وجوب إعادة صياغة نظريات مستقلة للسلم (غير مرتبطة بالعنف) كما يفترض إعادة تمثل السلطة أي عدم الاقتصار على جوانبها العنيفة و السلبية بل استطلاعها أيضا كقدرة فردية و جماعية و عمومية على تغيير الواقع نحو شروط أكثر سلما و تطورا. كما يقدم هذا الجزء من الكتاب كرونولوجيا مفهوم السلم على النحو التالي:

-متى ظهرت فكرة السلم؟ هل هي فكرة أولية ظهرت مع ظهور الإنسان أم أن ظهورها اقتضى وجود تعقيد اجتماعي و رمزي.

-السلم كموضوع للبحث العلمي بعد الحرب العالمية الثانية

-تطور مفهوم السلم (السلم السلبيNEGATIVE PEACE ، السلم الإيجابي POSITIVE PEACE، السلم غير المكتملIMPERFECT PEACE ...)

-مفهوم النزاع: أصوله و تجلياته

-الجنس البشري كنوع نزاعي

-النزاع و السلطة و أنواع هذه الأخيرة (السلطة المنتجة PRODUCTIVE POWER ، السلطة المدمرة DESTRUCTIVE POWER والسلطة المدمجة INTEGRATIVE POWER(بكسر الميم الثانية)

-مفهوم العنف الهيكلي STRUCTURAL VIOLENCE و الأشكال المختفية و السكونية لعنف الأنظمة (الفقر، التبعية، الفوارق الطبقية، المجاعة، الهجرات،....)

-مفهوم الوساطة و موقعها بين السلم و العنف إضافة إلى السلطة كوساطة

-مفهوم الاستقواء السلمي PACIFIC EMPOWERMENT

-مفهوم العولمة والتعقيد و المستقبل

-السلم غير المكتمل كمفهوم قائم على إعادة النظر في النزاع و السلطة و السلم يمكننا من إحداث قطيعة مع السلم كمفهوم مطلق و يساعد على استطلاع التجارب السلمية و تدعيمها من أجل تحقيق سلم أوسع و أعم و التخطيط لمستقبل نزاعي و غير مكتمل.

و يخلص الباحثون بأن السلم غير المكتمل يحيل إلى سلم ديناميكي، متحول و متجدد بتجدد النزاعات، ذي خاصية عملياتيةPROCESSAL و ليس هدفا لاهوتيا أو طوباويا مغلقا من الصعب تحقيقه(دون تقديم تكلفة باهظة) و ذلك لافتقاره للواقعية المطلوبة مما يجعل منه مصدر إحباط مستمر و سببا للعنف المرتبط عموما بسوء الفهم و التقدير. بهذا الفهم للسلم يمكننا، حسب الباحثين، أن نحقق تقدما على مستوى ممارسة السلم خاصة و أن الطروحات النظرية حول ديناميات الطبيعة و الكون و الكائنات الحية تزكي هذا التوجه.

بهذا المفهوم العملياتي للسلم يمكننا العمل على التغيير التدريجي للواقع انطلاقا من المعرفة الواعية لقدرات الإنسان المحدودة في علاقته مع الإنسان و مع المحيط و الكون و في إطار الواقع و الفضاءات المتعددة الذي تعيشها الأفراد و المجموعات البشرية و المجتمعات و التخطيط للمستقبل على ضوء هذه المعطيات وهذا ما يجرنا إلى الشق الثالث للكتاب أي بالجانب الإجرائي التطبيقي عبر استطلاع ودراسة وضعية ثقافة السلم بالمغرب خلال العشرية الفارطة.

3-دراسة تحليلية باللغة الفرنسية لثقافة السلم بالمغرب تحت عنوان: "ثقافة السلم بالمغرب: تشخيص ورهانات مجتمع في طور الانتقال" و هو من تأليف د. محمد نوري رئيس جمعية القنطرة لتنمية العلاقات بين المغرب و إسبانيا. الدراسة تقوم على دراسة ثلاث (من بين سبعة) مؤشرات لثقافة السلم كما حددها برنامج هيئة الأمم المتحدة الخاص بعشرية ثقافة السلم الممتدة بين 2000 و 2010.

و تهدف الدراسة إلى استطلاع و تتبع مسار هذه المؤشرات ومعرفة الجوانب القانونية و المؤسساتية التي تم الاشتغال عليها في هذه الفترة التاريخية للقيام بدور الوساطة في تدبير النزاعات التي عرفها المغرب وما يزال إضافة إلى سبر أغوار هذه الدينامية السلمية الجديدة الذي عرفها المغرب منذ أواسط التسعينيات و مدى تغلغل هذا المنحى السلمي الجديد (في القوانين و المؤسسات التي تم خلقها لهذا الغرض) في الثقافة و التربية و العلاقات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و ذلك عبر دراسة و تحليل العديد من التقارير الدولية (الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الإدارة الأمريكية) التي اهتمت بهذه المؤشرات و الميادين مع إفراد اهتمام خاص  بتوصيات برنامج عشرية ثقافة السلم للأمم المتحدة لمعرفة مدى تطابق الإجراءات التي اتخذها المغرب مع هذه التوصيات أي لتلمس الطريق الذي اختاره المغرب في العقد الأخير و استطلاع جوانبه السلمية.

 

كاتب من المغرب