تكشف الباحثة السودانية في تلك الحوارية عن كيف أن ما نراه في عالمنا اليوم من مظاهر تغوّل الرأسمالية المالية، يمد جذوره في التاريخ الوسيط وجمهورية البندقية الحرة، وأن ما نراه اليوم من استغلال وقهر ومؤامرات على الثورات الوليدة والربيع العربي، ليس إلا تجليا جديدا للعبودية القديمة والاستئثار القديم بالثروة.

كيف تخلق الأوليجاركيات كل شيء رأسمالي مالي

جمهورية البندقية الحرة وسفر تكوين الرأسمالية المالية

خديجة صفوت

الراوي: (1(

تتشارك كل من الرأسمالية المالية والصهيونية العالمية والصهيونية القبلية والاسلام السياسي والارهاب التطير من اجهزة السلطة القائمة، كالشرطة والجيوش النظامية، وكذلك من الاشتراكية والقومية والدولة القومية والحدود القومية والسيادة القومية والشعوب. والرأسمالية المالية خاصة الصهيونية العالمية كما تتدخل الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية في اسعار الاسهم والاوراق المالية بالأزمات العالمية المختلقة اختلاقا، كمثل ماحدث إبان ازمة الائتمان العقاري وغيرها منذ صيف 2007 وتباعا، او-و بسرقة المال العام وبهروب الرساميل وبالفساد المصرفي لحساب اعضاء الاوليجاركيات المالية العولمية. وقياسا تخلق كل من تلك العمليات شرط علاقات انتاج العبودية غير المنقولة مجددا في المجتمعات.

مشتاق:

-      ونخصص الرأسمالية المالية والصهيونية العالمية والصهيونية القبلية والاسلام السياسي والارهاب الله والجنة والثروة تؤمم الجحيم والا فقار .

غريب:

اعترف السفير الأمريكي بالعراق بأن مايسمى طائرات امريكية وبعض قوات التحالف في الحرب على الارهاب اسقطت منذ ايام حمولات من المساعدات المختلفة على مناطق تحتلها قوات دولة الاسلام في العراق والشام – داعيش - بشانجال- منطقة الانبار- العراق. انظر(ي) قناة Arab News Corporation(ANB)  الفضائية نشرة اخبار الساعة السادسة مساء الاحد 22 فبراير2015 إن السفير الأمريكي في العراق ستيوارت جونز اعتذر بان الاستخبارات الأميركية تعتقد ان طائرات امريكية وطائرات التحالف القت اسلحة ومساعدات على مناطق تحتلها داعيش وكان اخرها في منطقة مويلحة شمال بابل

الراوي

-      وفيما تتنافس وتتحالف تلك الكائنات الا انها تنتهي بان تتقاتل فتصفي اقوى تلك الكيانات اي الصهيونية العالمية حساباتها مع ما عداها من الباقيات تباعا وصولا الى احتكار الساحة

مشتاق:

-      او هكذا تخطط الصهيونية القبلية والعالمية. الا ان الشعوب والله يتعينان على مر التاريخ غير المكتوب على امر كان مقضيا في كل مرة.

غريب:

-قامت كل من الرأسمالية المالية ونظيراتها او تنويعاتها سمها ما شئت الصهيونية العالمية والقبلية منجزات واختراعات وإبداعات الحضارة العربية بخاصة تلك التى قيضها العرب في القرن الرابع الهجري بمراكمة اهم ما قيض لأوربا الغربية ثم امريكا من بعد ذلك الاقتدار المصرفي والمالي والتنظيمي المدني الذى نشهد اليوم

الراوي:

-كانت علاقات العباسيين سواء المالية او التجارية او-و العسكرية بالغرب قد قيضت للغرب، شرط نشوء اول المصارف في اوربا الغربية وكذا قيام أزهى المدن/ الدول منها البندقية مثلاً تلك المدينة الساحرة الجميلة جمالا ساما  Toxic beautyوالتي وصفها نابليون بانها صالون اوروبا واخذت فرنسا عنها النهضة الفرنسية. وحيث كانت شبه الجزيرة الايطالية، التى تشبه حذاء ركوب الخيل، وغيرها من اجزاء اوروبا ، عبارة عن مدن دول الا انها لم تتوحد على الصورة التي نعرفها حتى منتصف القرن الثامن عشر، جراء حركات شعبية واسعة اطاحت بعروش امبراطورية وممالك صغيرة. ولم يبق من تلك المدن الدول اليوم سوى دولة الفاتيكان. وإمارة موناكو ومالطا وسان مورينو San Moreno الدولة الجنوب اوربية ودولة اندورا Andorra في اسبانيا ولوكسومبرج وليشتنستاين Liechtenstein.

المهم، على الفور أصبحت البندقية، إبان ما يسمى بالعصور الأوروبية الوسطى، تسمى جمهورية البندقية الحرة، وحيث اتصلت الاخيرة لألف عام فإنها لم تلبث البندقية ان غدت بمثابة يثرب الثانية. ذلك أن البندقية باتت قوية، ليس بوصفها ميناءاُ مركزياُ سيطر منذ القرن الثالث عشر إلى السادس عشر على تجارة الشرق الأوسط، وموانئ البحر المتوسط حتى اكتشاف رأس الرجاء الصالح فحسب، وإنما كونها كانت قد تعيّنت باكراً على الأخذ حتى القرن السادس عشر عن كل من الخلافات الاسلامية المشرقية والمغربية، مما عبّر عن نفسه في أنموذج معين لنظام اجتماعي راح بين المدن/ الدول الأوروبية كافة يأخذ الى ذلك عن كل من الفلسفة والعلوم والمعمار الشرقي. ذلك ان البندقية، التي نهبت القسطنطينية إبان الصليبية الرابعة على الأقل، وكانت البندقية قد استعارت واستمددتBorrowed  أجزاء ثقافية وعلوم وفنون معمارية وغيرها من كل من الامويين والعباسيين ومن الأندلس خاصة فيما بعد.

مشتاق:

- كان البنادقة يمدون المسلمين الذين يقاتلون المسيحيين بالمعلومات الحربية، فيما كان شيء من التسامح يصحب هذا الحرص على الكسب المتميز بسعة الأفق، فقد كان في وسع المسلمين أن يأتوا إلى البندقية وهم آمنين، وكان اليهود، خاصة في الجيودكا Giudecca وجزيرة أسبنالنجا Spinalunga  يقيمون شعائر دينهم في معابدهم في أمان.

الراوي:

- قويت البندقية بأعداد الفارين من الإمبراطورية الرومانية وثروات تجار الرقيق اليهود الهاربين من روما عائدين الى البندقية التي يعتبرها بعض المؤرخين موطنهم الاصلي غب مصادرة الامبراطورية الرومانية لثرواتهم، مما لم يغفرونه للمسيحية الغربية ابدا، مثلما لم يغفروا للكنسية تحريم الربا في القرن السابع عشر، رغم ان البندقية لم تتورع عن ان تنافق الفاتيكان وتحتضن بعض البابوات ضد البعض الاخر، في وقت من الاوقات في محاولتها خلق شرط اذعان العامة باسم الدين والاباحية معا للسلطة الوضعية القائمة

مشتاق::

-أقامت البندقية فوق الاندلس شرط نشوئها وارتقائها وصولا الى ما يعتبر المجد البندقي معبرا عنه في "التنوير" فيما كانت البابوية، سفر تكوين "النهضة" الأوروبية الجنوبية The southern European Renaissance والتي كانت قد اخذت بدورها عن الاندلس. الا ان البندقية الفت اهم حاضنة للحركة السلفية العنيفة التي واجهت الكاثوليكية الغربية فيما يسمى تكاذبا بـ"التنوير"، وقياسا لم تنفك البندقية أن ألفّت سفر تكوين ما يسمى الحركة الانسانية  Humanismأو المبدأ الإنسانوي The humanist Doctrine.

غريب:

ـ انظر(ي) جمهورية البندقية (بالإيطالية : Repubblica di Venezia، بالفينيشية: Repùblica de  Venesia) دولة وُجدت من أواخر القرن السابع حتى سنة 1797.

الراوي:

- اجادل تباعا ان البندقية التي تمأسست فوق كل من الفكر المسيحي السلفي بل وخلقت شرط انتشار السلفية الدينية- التوراتية- تحت راية التنوير تكاذبا، فقد صنعت البندقية من المشروع التنويري الذى وصفته في مكان اخر بإسهاب خلقت شرط تكريس كل من الجماعات الاوليجاركية الكبالية المالية واستقطاب فكرة الحكام الاسراتيين والشعوب المسخرة لحساب الاخيرين. وقياسا راحت الاوليجاركيات البندفية تعبر عن نفسها في كل ما هو رأسمالي مالي Venice and the Genesis of Everything capitalist

فزاريا:

- هل ثمة علاقة بين البندقية وسقوط الإمبراطورية الرومانية وقيام الخلافات الإسلامية المشرقية؟.

الراوي:

 - تؤلف الاوليجاركيات المالية بهذا الوصف سفر تكوين نهايات كافة الامبراطوريات السابقة على الرأسمالية الصناعية والرأسمالية الصناعية جميعا وقياسا تتعين الاولجاركيات بهذا الوصف على خلق شرط اعادة انتاج المدن الدول والمدن الاثنية الاقلياتية منها بالذات. وحيث تعشق الاوليجاركيات المدن الدول تحت الوية التنوير السلفي فانها تتطير من الجيوش الوطنية ومن الشرطة أي من اجهزة الدولة الوطنية ومن الاخيرة وحدودها الوطنية الخ . وتتماهى الاوليجاركيات في ذلك والاسلام السياسي وفائض انتاجه او-و مشتقاته الجهادية السلفية الاستئصالية. فكلهم رأسمالي مالي تنويري مجازا وتقية، يكره الشعوب منذ موسى وغيره من الانبياء حتى محمد صلعم. وحيث يناصب الاسلام السياسي وفائض انتاجه من الحركات الجهادية والاستئصالية الشرطة العداء تناصب الصهيونية العالمية الجيش الوطني العداء. فكلاهما يهدفان الى القضاء على الاوطان وعلى دولها الوطنية .

مشتاق:

-فغاية الاسلام السياسي اقامة خلافة بإمارات وامصار وولاة، يدينون الى سلطة مركزية لدى الخليفة، اي الى المرشد العام في عاصمة الخلافة. وتخطط الصهيونية العالمية منذ نهاية الخلافة العباسية عبورا بحزب جمهورية البندقة الحرة التي تؤلف منحنى محوريا في خلق شرط نشوء وتكريس الاوليجاركيات المالية وصولا الى رأسمالية العالم المالية الى اقامة دويلات اثنية اقلياتيه يسهل ابتلاعها. لذلك تعشق الصهيونية العالمية تلك الدويلات التي لا حول لها او-و بوصفها كائنات معدلة جينيا او افتراضية.

الشيخ لفزاريا:

-ـ تعلمين أيتها العزيزة أن التاريخ يأخذ عن الأحداث، وأن كلً يرى الحدث على طريقته، فليس ثمة تاريخ واحد أبداً إلا بقدر ما يكون التاريخ موضوعياً. وأحاول لذلك أن أضع نصب عيني، وقبل كل شيء إعادة قراءة التاريخ مرة أخرى بموضوعية لا يطالها المجاز والكناية ولا الإسوة أو التقية. وحيث متشاركا مع القارئ حيث ادعوه الى الاضافة والى التفكير معي. فأسوق القارئ المطلع والذكي لان يفكر وان يسهم في محاولة للاكتشاف بدوره بغاية اكمال ما لم يقله النص تفصيلا فألى تفكيك وتيسير استيعاب النص..

غريب:

-ـ أموت وبي شيء من المجاز والكناية.

فزاريا:

-ـ هل المجاز والكناية وجهاً آخر للتقية؟.

مشتاق:

-ـ أم تنويعاً على ما يسمونه العقلانية القاحلة؟.

الشيخ:

-ـ إن إعادة قراءة التاريخ مرة أخرى بموضوعية لا تطالها العقلانية القاحلة أو العجفاء Emaciated Rationalism  قمينة بأن تيسر سردية بديلة للبشرية.

الراوي:

-ـ مكنّت قوة البندقية عشية سقوط الإمبراطورية الرومانية من الوصول إلى ثغور بحر إيجة والبحر الأسود، وبحر قزوين - بحر الخزر. ذلك أن أقلية البنادقة، وكانوا يعيشون في أحد أحياء روما ثم في القسطنطينية في القرن الثاني، لم تنفك أعدادهم أن تزايدت تباعاً حتى فاقت اعدادهم مائة ألف نسمة ما ان عادوا إلى موطنهم البندقية.

غريب:

-ـ لعل تلك الحادثة محض واحدة من ترددات السيرة المنوالية لبعض أهم طوائف أعراب الشتات على مرِّ التاريخ.

الشيخ:

-ـ كانت البندقية على علاقة طيبة مع الخلافات الإسلامية المشرقية وقد اتصلت التجارة بينهما حتى أن البندقية رفضت التحالف مع نابولي، التي كانت تحكمها عائلة ماديتشي، التي كانت تنتج وتصدر البابوات والملوك والملكات إلى الفاتيكان، وإلى عروش أوروبا. ذلك ان نابولي كانت قد صاهرت ملك قشتالة الأندلسي ضد الأندلس. وحيث كانت البندقة أهم تلك المدن الدول، إلا أن نابولي لم تلبث أن باتت بدورها مدينة دولة مهمة بالتجارة مع الخلافات الإسلامية الشرقية، وبما نهبته بعض العائلات النابوليتانية مثل العائلة فيسكونتي إبان الصليبية الرابعة من ثروات هائلة من الشرق ومن قسطنطينية، فراحت نابولي تنافس البندقية على نقل العلوم العربية ورعاية الفنون ومناصبة البابا البندقي العداء.

مشتاق:

-ـ نشأت جمهورية البندقية (Republica di Venezia Repùblica de Venesia) وعاصمتها مدينة البندقية في القرن السابع، واتصلت لما يزيد عن الألف عام حتى 1797. وكانت تضم معظم أنحاء شمال شرق إيطاليا، وسواحل وجزر البحر الأدرياتيكي لتتوسع حتى شرق البحر الأبيض المتوسط.

غريب:

-ـ انظر(ي): البندقية وجمهورية البندقية الحرة وthe Venetians  الوكيبيديا الحرة. مرجع.

مشتاق:

-ـ كان أعضاء تلك الأقلية قد اشتهروا على عهدهم بالوقاحة عندما تؤول اليهم الأمور، أو يبدو أن الأمور، أمور المال أصلاً، قد آلت إليهم واحتكروا المجتمع ومصائر العباد، كما يلاحظ الناس اليوم مع غلواء الصهاينة القبليين والمصرفيين الرأسماليين الماليين.

الراوي:

-وقد أدي ذلك الى تأليب الرومان عليهم، فلم ينفك مانويل Manuel إمبراطور الروم أن قلب لهم ظهر المجن، فألقى القبض على عدد كبير منهم، وأمر بأن تصادر بضائعهم كلها (1171)،

غريب:

-من المفيد تذّكر، ان نهايات الامبراطورية الرومانية كانت قد شهدت ما سمي نهاية النمط العبودي. والواقع ان نهاية، الإمبراطورية الرومانية كان حريا بان أزعم أنه ان كان التجار البنادقة قد احتكروا تجارة الرقيق في الامبراطورية الرومانية، فإن خروجهم من الامبراطورية بهذا الوصف كان حريا بان يحرم الامبراطورية من أداة انتاج هامة جدا وقتها. وقياسا، فلك أن تلاحظ(ي)، أن ما يدعى أنه نشوء الإمبراطورية على أواخر أيامها صاعدة من النمط العبودي إلى النمط الإقطاعي، كان قد تمأسس فوق إحلال أيدٍ عاملة من المهاجرين، بصورة ملحوظة من التوسعات الإمبراطورية لأول مرة للدولة ولملاك الأراضي وسادة العبيد السابقين مكان العبيد، مما دعى كثير من المؤرخين الى القول بان اعيان الرومان نشأوا من ملاك عبيد إلى أمراء إقطاعيين، الا ان ما حدث هو ان اعيان الرومان تحوروا الى ملاك عبيد منقولين، خصماً على تجار الرقيق البنادقة.

مشتاق:

ـ- وبالمقابل فحيث كانت البندقية حرية بان تتمأسس فوق قوة رقيق الامبراطورية السابقين، فقد كانت أيضا تصدر عن الثروات التي راكمت من الخلافات المشرقية، مما أفصِّله في مكان اخر. وعليه، فإن راح البعض يقدر بأن "الألجركية"، أي الأوليجاركية، البندقية السافرة القاسية، وكانت قد أحسنت الحكم عن طريق السيطرة على العامة والعبيد امنيا بالنظام الصارم. فقد كانت في محافظتها على الأمن والنظام، وسنن توجهها في السياسة العامة، وفي العمل على استقرار القانون وبسط سلطانه، فقد كانت الاوليجاركية البندقية تفضل غيرها بهذا الوصف من المجتمعات الإيطالية في العصور الوسطى، من حيث انها عبّرت عن نفسها في كل من مركزية سلطتها وبسط تلك السلطة بالحديد والنار. وقد ميّز جمهورية البندقية "الحرة"، المتمأسسة فوق نمط انتاج عبودي بامتياز، أنها كانت قد راحت تزوق ذلك النمط بابداع، نزل فى التاريخ دون ان يجائره احد من وقتها وحتى الآن. الا اننى أزعم أن نمط الا نتاج البندقي لم يزد على نمط الانتاج العبودي غير المنقول chattel slavery وقد زوق فيما يسمى الإقطاع الغربيً

غريب:

-لاحظ(ي) تلازم الاولجاريكية منذ ان كانت في شكلها الفطير Pristine حتى شكلها الاكثر تطورا ونمط الانتاج العبودي، وفي افضل الاحوال مع نمط الانتاج المتمأسس فوق الرق غير المنقول بوسائل انتاج عالية التقنية كما يحدث اليوم .

الراوي:

-ان لم يزد نمط الا نتاج البندقي على نمط انتاج عبودي غير منقول chattel slavery ازعم ان الصهيونية القبلية – اسرائيل- تخلق شرط تحول نمط الانتاج الشرقي غير المنقول الى نمط انتاج عبودي منقول في فلسطين مثلما تفعل الرأسمالية العالمية في كافة توسعاتها بالحروب التوسعية وبالإفقار والترويع والقتل كلما لزم.

فزاريا:

-ماذا حدث لجمهورية البندقية الحرة اذن؟

مشتاق:

- رغم أن أهل "جنوا" كانوا قد ساعدوا اليونان عام 1261 على استعادة القسطنطينية، فكوفئوا على عملهم هذا بأن منح اليونان أهل جنوا في قسطنطينة ميزات تجارية، إلا أن أسطول البندقية لم ينفك أن هزم أسطول جنوا بالقرب من صقلية بعد ثلاث سنوات من ذلك الوقت، ولما أرغمت البندقية إمبراطور الروم على ان يرد إلى البندقية مركزها الممتاز في عاصمة ملكه، غدت البندقية سيدة شرق المتوسط.

 الراوي:

-ـ كان "دندو لو" وقت اختياره لزعامة البندقية في الرابعة والثمانين من عمره، إلا انه أثبت أنه من أقدر الزعماء في تاريخ البندقية؛ فان تزّعَم "دندو لو" حراك البندقية او تحورها البديع، فقد استطاعت البندقية على أيامه، وبفضل سياسته المكيافيلية، وبسالته الشخصية، أن تثأر لنفسها من الكارثة التي كانت قد حلت بها عام 1171 من مصادرة مانويل Manuel إمبراطور الرومان لتجارتها ، فلم تنفك البندقية ان استولت على القسطنطينية وتنهبها في عام 1204، وبهذا أصبحت البندقية القوة المسيطرة على الجزء الشرقي من البحر المتوسط، والبحر الأسود؛ وانتقلت الزعامة التجارية في أوروبا من بيزنطية إلى واحدة من اهم المدن الدول في إيطاليا.

مشتاق:

-ـ توّجت الألجركية الظافرة انتصاراتها الخارجية في 1261 بنهب القسطنطينية.

الراوي:

-ـ نقل انتصار البندقية زعامتها للمتوسط البحرية إلى إيطاليا، وساعد اليونان على استعادة القسطنطينية . إلخ، بضربة دستورية جديدة، حيث حمل الدوق بيترو جرادنجوPietro Gradenigo في عام 1297، المجلس الأعظم على الموافقة على اقتراح يقضي بألا يختار لعضوية المجلس الاعظم إلا من كان من أعضائه منذ عام 1293 أو ممن كان من أبنائهم الذكور. وكان من أثر "إغلاق المجلس" في وجه المواطنين أن حُرِمت الكثرة الغالبة من الشعب من الوظائف العامة، وقياسا ظهرت طبقة مغلقة صاعدة في وجه ما عداها، وقد غدت بحيث لم يكن ثمة سبيل لغير اعضاء المجلس الاعظم وأبناء أعضائه الانتماء الي الاوليجاركية. ذلك ان ما سمى "الكتاب الذهبي"Libro d'oro"  انشئ خصيصا لتسجيل عقود الزواج والوفيات بين أفراد هذه الطبقة الأرستقراطية ليضمن به نقاءها واحتكارها للسلطان، وقياسا فقد جعلت الأوليجاركية التجارية Commercial oligarchy بذلك نفسها اوليجاركية المولد  Oligarch by birth

مشتاق:

-ولما خرج الشعب في ثورة على ذلك الدستور الجديد، استدرجت الاوليجاركية البندقية الزعماء الشعبيين لدخول قاعة المجلس، ثم شنقوهم من فورهم، وكان ذلك كان تنويعاً باكراً على الربيع العربي.

الراوي:

-ـ كان التجار البنادقة يبيعون السلاح والرقيق، مثلما كانوا يفعلون في روما ومنذ تجارة الرقيق، إلى العالم الجديد والإتجار في البشر بخلق شرط نشوء العبودية بالألوان الطبيعية وبأسمال بالية. وقبل توفر الرقيق بصورة كبيرة في المدن الدول الايطالية أواخر القرن الخامس عشر، فقد كان ثمة 10 آلاف عبد يباع ويشترى ما بين 1414 و1423 في البندقية المدينة الدولة. وكان معظمهم من الإماء الشابات الروس واليونانيات والبوسنيات والجورجيات والأرمينيات والبلغار والأتراك.

غريب:

-ـ انظر(ي): البندقية وجمهورية البندقية الحرة وthe Venetians الوكيبيديا الحرة شرحه

مشتاق:

- لعل ظهور تلك الاجناس في اسواق العبيد كان وظيفة افقار مواطن الاماء والعيد الاصلية جراء شروط التجارة غير المتكافئة لحساب جمهورية البندقية الحرة بهذا الوصف.

الرواي:

كما كان سفر تكوين ما يسمى الفضاء الحياتي الألماني Lebensraum-German Habitat or Living Space.  خصماً على الشعوب السلافية مما نحتت عنه مفردة العبودية Slavery - escalave - slave  مما لا تنفك تصدر عنه تنويعات العبودية المعاصرة. وقد يسرت عودة السلاف تنوير ونهضة ألمانيا.

. فزاريا:

- ولعله لمّا كان معظم الأماء والعبيد من السلاف فقد نشأت مفردة عبد  escalave or slaveمن يومها من هنا.

مشتاق:

-ـ ألا يذّكرك هذا بعبودية العمل في أسواق مسترخصة، يستورد لها أقوام من الامتدادات بشهادات جامعية وبالألوان الطبيعية؟

الراوي:

-كانت البندقية قد ابدعت تنويعا باكرا في صرف العامة عن بؤسهم، وإلهائهم عن ثراء أسيادهم. فقد كان صرف البندقية للعامة عن بؤسهم تنويعًا لاحقاً على اسلوب الإمبراطورية الرومانية. وتلاحظين كيف بات ذلك نموذجا استدعته المجتمعات الغربية الغنية باكرا وما تنفك تفعل.

الراوي:

- كان الرومان يقيمون اواخر الامبراطورية ما يعرف بحفلات الخبز وما يسمى ايام السيرك ، حيث تعيّن الحكام على إلهاء العامة عن بؤسهم الطاحن بصرفهم عن التنبه إلى ثراء وفساد النخب، بإلقاء فتات من الخبز للعامة الجياع، في نفس الوقت الذي كانوا يلهون العامة بالدم المسفوك، والتعطش للدم في المصارعات الرومانية في الكلوسيوم.

غريب:

- لم يلبث تقليد حفلات الشارع وإلقاء فتات الخبز للجوعى، ان نشأ عندما كان الإقطاعيون يلقون ببقايا موائدهم للأقنان والعبيد في صناديق ثم بات التقليد يسمى يوم الصناديق Boxing Day، وتلهي الأسرة البريطانية المالكة الشعب، إبان الاحتفال بزفاف ملكي، بالسماح للعامة بإقامة حفلات الشارع في الأحياء حتى يهيأ للناس أنهم يشاركون في الموائد الملكية، فيما تدور معارك على مبعدة آلاف الاميال في الشرق الأوسط تسفك فيها دماء العرب.

الراوي

ـ كانت الأوليجاركية البندقية "أرستقراطية صارمة"، عبّرت عن نفسها بصورة ساطعة في الحرص على، وقد اعتادت مظاهر بؤس العامة من البنادقة والعبيد من الكتل الجماهيرية، ألا تتأثر ببؤس تلك التراكمات العددية. فلم تكن الأوليجاركية البندقية الأرستقراطية تعتبرهم أقل من سوقة وحسب، وإنما كانت السلطة تعتبر أنها تتفضّل عليهم، إذ تخفف من حدة الفقر بينهم بمباهج الحب الطليق والكرنفالات التي تبيحها لهم موسمياً ومع أعياد الحصاد. وحيث كان عامة البنادقة والعبيد يتقاضون أجورهم بعد الحصاد، فقد كانت غوايتهم باللهو والحب تدفعهم إلى تبديد ما كسبوا بالعرق والدم طوال الموسم عن آخرها، ليعودوا مجدداً إلى عبودية العمل المقيد Bonded labour  لدى أسيادهم وهكذا في كل مرة.

غريب :

-العمل المقيد تنويع على العمل الاقطاعي المنقولة يشارف العمل العبودي

مشتاق:

- ألا يذّكرك مفهوم الكرنفالات بكل من شغل هوليوود، لإلهاء الناس عن انفسهم وعن قضاياهم تحت اسم الترويح عنهم، ولعل مواسم كرة القدم لا تقل عن ذلك بدورها.

غريب:

-ـ كأن تلك الأوليجاريكات تنويعاً باكراً على الأوليجاركيات الاستهلاكية الرأسمالية المالية، حيث ينفق الفرد أكثر مما يكسب بغواية المصارف والمؤسسات المالية وشركات العقار.

الراوي:

ـ- وقياساً، ففيما أخفقت مصارف خاصة كثيرة في سنوات، فقد بقي المصرف البندقي الشهير، وكان يسمى "بانكودي ريالتو" وقد أنشئ في 1587، بقي قوياً ومؤثراً لألف عام في اقتصاد أوروبا الجنوبية والشمالية معاً، ويُعتقد أن قوة المصرف المذكور تعود إلى قوة الأوليجاركية البندقية، التي تعبر بالضرورة عن مصالح اولجاركية خاصة، بمعنى أن المصرف كان خاصاً مع الحرص على ادعاء واجهة عامة له. فحيث كانت الاوليجاركية تمثل الدولة، تخاتلاً بالطبع الا ان الدولة تبقى بالضرورة مكونة من أعضاء الأوليجاركية غالبا، اي دون سواهم، فالاولجاركية إلى ذلك، وهو الأهم تمثل مصالح خاصة. وفيما قد تكون الاوليجاركية اسراتية كما في شكلها الفطير Pristine إلا انها تكون من افراد فالأوليجاركيون أفراد فرادى إلى ذلك.

غريب:

- الا ان الاولجاكيين يبقون متماسكين متضامنين في مشروع يبقى بالضرورة مصيري من حيث مواجهة الاليجاركية مجتمعة تاريخيا وتوراتيا بعنف للشعوب في كل مكان في المقياس المدرج بالحديد والنار.

الراوي:

-ـ ألا تذّكرك صورة الأوليجاركية البندقية تلك، بما آلت اليه بعض جماعات الحكام وحلفائهم، الأوليجاركيات المالية العولمية، على نفسها به من نشر الفساد والتسيب وتسويغ المحارم بين العامة، وصولاً إلى الإباحية باسم حرية الفرد وحرية التعبير وحرية الاختيار والفرص، مما كرّس شرط تضعضع العلاقات الاجتماعية والأسرة والزواج والأبوة والأمومة والطفولة جميعاً. ولا تنتج حرية الفرد تلك سلعاً وأفكاراً يعتد بها، مثلما لا تفعل ميلشيات قوات السلطة القائمة التي لا تنتج شيئاً سوى حماية السلطة القائمة من الشعب، وترويع الناس وارتهانهم بخصم داخلي او خارجي مفبرك، وما تخلق الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية به شرط خروج الجيوش لمقاتلة طواحين هواء، تروح ضحيتها ملايين الخسائر الموازية من المدنيين كما في كل مرة.

مشتاق:

- بالمقابل يبقي الناس يتعرضون بكثافة لإغراء الاستهلاكية والجنس، حتى باتت الطفلة في سن الرابعة تؤلف في عين بعض العاشرة ويدرس الجنس لأطفال في سن الخامسة وتطلق لهم حرية اختيار جنسوانيتهم Sxeuality وهكذا.

الراوي:

-انتشرت الأوليجاركيات الأسراتية بين أشد الجماعات انكفاءً على الماضي Backward looking  وأكثرها اسمتثالاً للسلف الذي ما تنفك تلك الأوليجاركيات تزوقه  To euphemize itكما في كل مرة على مزاجها وحسب الطلب. وقياساً، فان وجدت تلك الجماعات الماضوية السلفية في أنموذج الأوليجاركية افضل ما يكون من حيث المراكمة المالية فقد راحت نظائرها المعاصرة تجعل من أنموذج الأوليجاركية تباعا آخر صيحة في اسلوب المراكمة، ببيع المال كسلعة وفي استنساخ مفاهيم الخلافة العبرية الصهيونية القبلية ونظيرتها العالمية.

مشتاق:

-ـ ألا يذكرك ذلك بالمصرف الاحتياطي الأمريكي المركزي؟

الراوي:

يدور الغرب recycle كما ذكرتا مرارا ويعيد إنتاج سيناريوهات الفكر والتنظيم في مزوقات وحسب في كل مرة منذ العصر الكلاسيكي، فقد نشر الغرب الأوليجاركيات المالية وطواقم قيمها Value systems  أو لا قيميتها  Normlessness، على حد قول دوركايم، فوصلت الاوليجاركيات شواطئ العوالم العربية والمسلمة.

غريب:

-ـ الاحتياطي الأمريكي المركزي هو النظام الاحتياطي الفيدرالي Chairman of the governors of the Federal Reserve system  أي باختصار البنك الفيدرالي الأمريكي، وقد كُوِّن البنك المركزي الأمريكي 1913، وهو مصرف مخصخص، وليس بنكاً حكومياً كالبنك المركزي الانجليزي.

الراوي:

-وقياساً فقد بقي "بانكو دي ريالتو" حكراً على أعضاء الأوليجاركية البندقية. وقد ترتب أن راحت دولاً أخرى تحاول احتذاء ذلك المثال في نورمبرج وهمبورج وأمستردام ولندن، ولعلنا نشهد تنويعاً على تلك التجربة في مناخ الأزمة المالية الماثلة، جراء فضيحة الائتمان العقاري منذ صيف 2007، مما بات أصحاب المصالح معه يسيطرون على المال وعلى الدولة معاً مرة واحدة والى الابد.

مشتاق:

-ـ تبقى الاوليجاركية وكذا حلفاؤها من حكام الهوامش معنية طوال الوقت بحماية نفسها من المحكومين. وكانت حكومة البندقية تستخدم أبرع الجواسيس في أوروبا، في كشف كافة المؤامرات الخارجية ضدها مثل تآمر ملك اسبانيا ضدها، ومن حيث القبض على المتآمرين الداخليين مما قيّض درساً للعامة ينفعهم، إذ رأوا زعمائهم المتآمرين و"هم يتدلون" من المشانق في ميدان القديس مرقس St Mark Square، محدقين في الحمائم السعيدة بعيون انطفأ نورها.

غريب:

-ـ انظر(ي): جمهورية البندقية الحرة شرحه أعلاه مرجع.

مشتاق:

-ـ وحيث إن تاريخ البندقية مليء بالمؤامرات فانه ملئ لا لأكاذيب مثله مثل تاريخ الرأسمالية وبخاصة المالية بالنتيجة فالصهيوينة بتنوعاتها القبلية والعالمية بالضرورة.

الراوي:

-ـ يقول بعض المؤرخين المحدثين، وقد تنبّه كثيرون على ختل تاريخ تلك المرحلة وخاصة سير الرحالة والمغامرين، أن ماركو بولو، الرحالة الأوروبي الأشهر، تعيّن على عمليات تلفيق فاضحة في كل من التاريخ، وما ادّعى أنه رآه وعاصره في المدن التي زعم أنه زارها، والعروش التي اختلق علاقة بها، فقد ادّعى ماركو بولو أنه عُين مستشاراً لمدن وعروش عظيمة عديدة مثل الصين وغيرها. وقال فارس المناصير أن ماركو بولو كذّب في سبيل تثبيت صحة رحلاته إلى الشرق على لسان البابا غريغوري العاشر، كما زعم كاذبا أن قبلاي خان عينه مستشاراً له. ويعدّد المؤرخ المناصير في كتابه ماركو بولو النصاب، عشرات المزاعم عن رحلة يعتقد المناصير أنها وهمية، ويقدم في سبيل تدعيم رأيه العديد من الأدلة والبراهين.

غريب:

-ـ انظر(ي): دراسة للمؤلفة بعنوان التاريخ المسكوت عنه ما بين بن بطوطة وماركو بولو النصاب بعدد مجلة الكلمة الشهرية الاليكترونية 44 بتاريخ ديسمبر 2010 وملخص بحث فراس المناصير "ماركو بولو النصاب" ولم يكن كتابه بذلك العنوان قد نشر عندما صدرت الطبعة الأولى من هذه السردية بعنوان سجال في صحراء قاحلة في فبراير2013.

 

---------

 (1) مقتطف من كتاب للمؤلفة بعنوان القبيلة الثالثة عشر والاقتصاد السياسي لخلق الانجيل والقران: مختصر تاريخ كل شيء تقريبا- الطبعة الثانية.