الارتجال في المسرح العربي

نجـوى خالـدي

تتناول الأكاديمية المغربية "الارتجال" في المسرح العربي عامة والمغربي خاصة، وترى أنه رغما عن بداية حديثها عن التجربة في القرن التاسع عشر، فإن الثقافة العربية تملك إشارات تبيّن أن الارتجال قديم وترافق مع فنون الأداء والظواهر شبه المسرحية مثل "الحلقة"، "إزلان"، "عبيدات الرما" في المغرب. إقرأ المزيد...

الارتجال في المسرح الغربي

نجـوى خالـدي

تأخذنا الباحثة المغربية في رحلة تاريخية تتناول فيها سيرورة فن الارتجال المسرحي، وتبدأ رحلتها من العروض الأوربية الريفية إلى الكوميديا ديلارتي الايطالية، وتتمهل عند آلية هذه العروض وتقنياتها الفنية وطبيعة شخوصها ومفهوم المتعة والاحتراف، والمؤثرات التي تركتها في المسرح الغربي. إقرأ المزيد...