«أقفاص فارغة» من العفن

سيد محمود

تضرب المؤلفة بقوة في المسلمات التي نعرفها جميعا عن العائلة المصرية ورسوخ أفرادها وتضامنهم، وتفكك صورة البيت الرمزي وهي تؤرخ لسيرة أسرة مصرية عادية من أسر الطبقة الوسطى عاشت تحولات نصف قرن تمتد من أوائل الستينيات وحتى أواخر التسعينيات لكنها دفعت اعتبارا من السبعينيات الأثمان التي انعكست على أحوال أفرادها. إقرأ المزيد...

«حكايات طائر الطباشير»

سيد محمود

يربط المؤلف بذكاء بالغ بين سيرته الحياتية وسيرة المهنة التي امتهنها، ليتجاوز الذاتي إلى الموضوعي في تجربته التي ينظر إليها بعين متواضعة. غير أنه يكشف عن موهبة فذة في السرد المتقشف بلاغياً، إذ يقوم الكتاب بالكامل على "التلخيص" وعلى نمط من السرد البصري لا يسير بشكل أفقي، بل يرتكز إلى تقاطعات تجمع بين أكثر من زمن سردي أقرب إلى طريقة "الشذرات". إقرأ المزيد...

عندما أكتب أترك مطبخي الشعري مفتوحا

سيد محمود

إقرأ المزيد...

«جوائز للأبطال» رواية عن جيل الأتارى والشمعدان

سيد محمود

تسعى هذه الرواية لمقاربة هذا العالم ولكن دون التورط فى غواية التنديد المجانى بموضوع القمع، اذ راهنت على السخرية كآلية فعالة لفضح بنية السلطة الأبوية على مستوى العائلة التى لا تختلف فى بنيتها عن السلطة التى تظهر بالتوازى مع عالم العائلة لتأكيد الفكرة المركزية فى النص والتى تقوم على خلخلة هذه البنية السلطوية. إقرأ المزيد...

دعوة الى تحرر السينما من سطوة الأدب

سيد محمود

يمثل السينمائي الروسي/ السوفياتي تاركوفسكي علامة فنية استثنائية في تاريخ الفن السينمائي، هنا مقال يتناول أهم أفكاره من خلال كتاب صدر حديثا يقدم تجربته السينمائية، وأراءه في الفن والحياة، ورؤاه الجمالية التي تخص الفيلم. إقرأ المزيد...