لغة المخرج الجديدة واستلهامات الروايات الكبرى

صبري حافظ

يقدم محرر (الكلمة) هنا تقريرا ضافيا عن مشاهداته في مهرجان أفينيون المسرحي هذا العام، يتناول فيه أبرز قضايا عالمنا المعاصر في تجلياتها المسرحية، ومجموعة من استراتيجيات العرض والإخراج الجديدة التي يود تعريف مسرحيينا العرب بها. كما يهتم فيه بإسهامات المسرح العربي القليلة في هذا المهرجان الكبير. إقرأ المزيد...

وميض نظمي... الحالم الذي قتلته النزاهة!

عبدالحسين شعبان

فقد العالم العربي في الشهر الماضي، وميض نظمي، أحد أكثر مثقفي العراق نزاهة وترفعاً وزهداً، ولأن (الكلمة) منبر حراس الكلمة والقيم والضمير، تدعمهم وتحتفي بهم في عالم سادت فيه كلاب الحراسة، تعيد هنا نشر هذه المقالة الطويلة عنه، احتفاء بقدره وقيمته، وتذكيرا بأهمية مسيرته المتميزة. إقرأ المزيد...

في تأويل بلاغة التعليم

أنـوار طاهـر

تكشف الباحثة العراقية هنا عن ضرورة الخروج ببلاغة التعليم من الكهف الأفلاطوني إلى أفق الحجاج النقدي الواسع، وأن مثل هذا التحول البلاغي لا يمكن له التحقق دون تقنيات فلسفة الحجاج الجدلي البلاغي الذي تتناول في دراستها هنا أصولها وقواعدها ومبررات أهميتها في التعليم. إقرأ المزيد...

مركزية المكان في «راكبُ الرّيح»

نبيه القاسم

يكشف الناقد الفلسطيني في هذه الدراسة عن أحدث روايات الكاتب الفلسطيني المرموق يحيى يخلف عن التضافر بين البنية السردية واللغة السلسة والحلم والتاريخ للتأكيد على مركزية الأرض الفلسطينية وديمومتها، وعلى أهمية المرأة والتمسك بالثوابت الإنسانية التي تتحول تحت وقع المعالجة إلى ثوابت وطنية. إقرأ المزيد...

الرحلةُ إلى الله أو شعريّة الخطاب الصّوفي

عبد الستار بن محمّد الجامعي

يقدم الباحث التونسي هنا قراءته لهذا الديوان/ القصيدة للشاعر التونسي الحبيب العوادي التي يكشف فيها عن شعرية الخطاب الصوفي، وكيف ينطلق منها إلى شعرية التلقي الخاص لهذا النوع من الشعر، كاشفا عن جدلية معراج الشاعر إلى خالقه والسماء، وانشداد الكتابة إلى الأرض وآليات التلقي والتأويل. إقرأ المزيد...

ثنائية النواة السردية

باقر جاسم محمد

يكشف لنا الناقد العراقي هنا من خلال تحليله لقصة محمد خضير «منزل النساء» ثنائية النواة السردية في هذه القصة الشيقة، وكيفية تعبيرها المراوغ عن كثير من المسكوت عنه، وعمل جدليات الإيحاء والإضمار من خلال الحوار المستمر بين النواتين السرديتين فيها. إقرأ المزيد...

مساءلة الحياة والموت

محمد سيد عبد المريد

يكشف الباحث المصري هنا عن آليات مساءلة الحياة والموت في ديوان أيمن ثابت، وعن غاية هذه المساءلة الشعرية والوجودية معا، وهي تتخلق عبر الوظائف المرنة للصياغة الشعرية والتشكيل السردي للمواقف والصور في البناء والرؤية، لتكشف لنا عن تبديات الحياة في جدلها المستمر مع الموت. إقرأ المزيد...

الثورة في ... «كتاب النحات»

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري ان هذه الرواية رحلة فانتازية، يقوم بها نحات، لجزيرة ليس عليها أحد، ليعيد عليها خلق البشر من جديد، بادئا بمن هم الأقرب منه، أو من له معهم ذكريات. ليربط منذ البداية تلك الرحلة الأسطورية بأرض الواقع، ويجعلنا رغم التخييل، لا نفارق البيئة المحيطة. إقرأ المزيد...

الاستعارة المسترسلة وانسجام النص الشعري

لبنى الرامي

تكشف دراسة الباحثين المغربيين عن الفرق بين الاستعارة اللفظية وتلك التي تتولد على مستوى النص كله، أي الاستعارة المسترسلة، وكيف أنها آلية من آليات إنتاج المعنى في النص الأدبي عموما والنص الشعري خصوصا، إذ تسهم في بناء الخطاب ونموه، والربط بين صوره. إقرأ المزيد...