غضب الحجر غضب السماء

علي الشرقاوي

بوجع مسكون بكينونة الأرض، وبفجائعية ما يحدث بفلسطين. ينصت الشاعر البحريني المرموق هنا لنبض الحجر وصوت السماء.. كي يعيد عبر بنية ثرية متراكبة لقصيدة الغضب صوتها الجماعي وألقها الأدبي والفني. إقرأ المزيد...

إنه يحيى

سعدي يوسف

توشك قصيدة الشاعر العراقي الكبير أن تكون قد كتبت بالأمس القريب عن المجزرة الصهيونية في غزّة، مع أنها قد كتبت في نيقوسيا منذ أكثر من عشرين عاما، ليطرح هذا البعد الزمني على القارئ أسئلته المدببة، وليؤكد قدرة القصيدة على تجاوز الزمن. إقرأ المزيد...

حين تُتَلفِنُ لي

محمد سليمان

يستخدم الشاعر المصري المرموق في هذه القصيدة صيغ الاحتمالات الاستفهامية التي يمتزج فيها الواقع بالمرتجى كي تكثف القصيدة لحظة التوحد والوحشة على المستوى الشخصي والميتافيزيقي معا أمام عالم عكر موبوء. إقرأ المزيد...

نشيد الجدران

علي العلوي

تنطوي الحيرة الوجودية التي تتعامل معها قصيدة الشاعر المغربي على أكثر من دلالة للحيرة ولجدران العنوان معا، لأنها حيرة تتسربل برداء الليل تارة، وتتشح بعباءة الريح أخرى، وهي تتحرك في الزمن بمفردات تثري التجربة وترقش في طواياها مستويات متعددة من المعنى. إقرأ المزيد...

قصائد

سيف الدين محمد محاسنة

في هذه الشذرات التأملية التي ترد للقصيدة دهشتها الأولى يكتب الشاعر الأردني حيرته إزاء العالم والتباساته الملغزة ويترك للقارئ أن يشحذ حجر التأويل علّه يفك شفرات هذه القصائد المراوغة ويميط اللثام عن بعض كثافاتها. إقرأ المزيد...

تساؤلات بريئة

بدرالدين عبد الرحمن

هل يمكن حقا أن نقول إن تساءلات الشاعر السوري تساؤلات بريئة؟ أم أن الأسلوب الاستفهامي فيها هو استراتيجية تعبيرية تشحذ قدرة القارئ على الدخول في خرائط القصيدة، وطرح أسلوب مغاير لكتابة الشوق والرغبة. إقرأ المزيد...