القانون الفرنسي (رواية)

صنع الله إبراهيم

تعتز (الكلمة) بأن تنشر هنا أحدث روايات الكاتب المصري الكبير والتي يدير فيها حوارا تناصيا خصبا مع روايتيه (أمريكانلي) و (العمامة والقبعة) من جهة، ويطرح فيها من جهة أخرى عددا من القضايا المحورية حول أسئلة الهوية والتاريخ، وميراث الاستعمار الغربي الثقيل، وتنصل الغرب المأزوم من مسئولياته عما جرى في مستعمراته السابقة، وعلاقتنا الشائكة بالغرب. إقرأ المزيد...

المَجَرُوحْ

عبد العزيز بركة ساكن

بضربات سردية محكمة، ولغة مركزة، يقدم لنا القاص السوداني مدى تعقيد قضية دارفور التي نسمع الكثير عنها، دون أن نقرأ نصوصا أدبية تميط اللثمام عن غوامضها. وها هو كاتب سوداني يغمس قلمه في الجرح، ويحيل المجروح إلى استعارة للسودان بأكمله. إقرأ المزيد...

البراعة في احتمال الأذى

حسب الله يحيى

هل ثمة حقا براعة في احتمال الأذى في هذه القصة التي يكشف فيها القاص العراقي المرموق عن قسوة الإنسان وقسوة الطبيعة معا، أم هي دراسة في تلك العبودية الطوعية التي تخلفها في ثؤر الروح سنوات من القهر الغشيم. إقرأ المزيد...

شرق الغروب

عبداللطيف الإدريسي

منذ العنوان الذي تبرز عتبة النص الأولى فيه التناقض والمفارقة، وعبر الضربات السردية ذات الإيقاع السريع، تتخلق تلك العلاقة العابرة الحبلى بالوعود الغامضة والتوتر، وسط صخب مدينة لا تلوى على شيء، ولا تلقى في وجه بنيها بغير اللعنات. إقرأ المزيد...

الحيز الذي يُشغَل

عاطف سليمان

تطرح قصة الكاتب المصري المتميز مجموعة من الرؤى والافتراضات، لا تتعلق فحسب بالحيز الذي يشغل أو يظل غير مشغول، وإنما بجدل الإنسان والمكان والزمان في علاقة معقدة من تجليات الماهية واستقصاءات الكتابة السردية الجديدة. إقرأ المزيد...

هروب ...

صفاء يوسف عساف

بشاعرية تكتب القاصة الأردنية إلحاح الماضي على الحاضر، ومحاولات الذات للهروب من عبئه المبهظ، أم تراها معاناة مخاض الحاضر وهو يتأبى على التملص من قبضة الماضي، ويدرك حتمية أن يصنع سلامه معه، كي يتحقق فعلا به. إقرأ المزيد...