ضمن دورها في إعادة تمحيص تاريخنا الثقافي ومكانات الكتاب فيه، تقدم (الكلمة) هذا الملف الذي يهدف لإعادة الاعتبار لكاتب كبير كان نسيجا وحده في الثقافة العربية.

بدر الديب .. أسئلة الفن والوجود

منتصر القفاش

عندما أتذكر بدر الديب أراه وهو يتحدث عن كتاب قرأه أو مازال يقرأه ولا يكون الحديث عن أفكار فهمها من الكتاب وانتهى الأمر بل عن أسئلة إثارتها قراءته ومازال يفكر فيها وتدفعه غالبا إلى البحث عن كتب أخرى مرتبطة بهذا الكتاب فالقراءة كانت لديه ليست مجرد اطلاع على المكتوب بل رحلة تغير من القارئ بقدر ما يضيف إليها.

أثناء ترجمته كتاب (الوجود والموت) التي استغرقت منه سنوات طويلة كان يرجع إلى المصادر التي اعتمد عليها الكتاب، وزرته أثناءها فوجدته مستغرقا في إعادة قراءة أعمال هايدجر حتى يستطيع كتابة الهوامش التي أضافها إلى الكتابويطمئن إلى وضوح ترجمته ولم يكن هذا ـ فقط ـ مجرد حرص على أن يكون أمينا ودقيقا إلى أبعد حد ممكن في الترجمة بل لأن الكتب أو النصوص التي اختارها ليترجمها كانت تلبي ضرورة معرفية ملحة بالنسبة له وتمثل جزءا من حواره الدائم مع أسئلة فلسفية تؤرقه وتشغله مهما شغلته ظروف الحياة. ومازالت هناك نصوص ترجمها لم تر النور بعد ففي مرة قال لي أنه أثناء كتابته لأوراق زمرة أيوب التي نشرت أول مرة في كتاب حديث شخصي ترجم قصائد عديدة لإميلي ديكنسون استعان ببعضها في الرواية لكن أغلبها لم ينشر حتى الآن وتمنى أن يعثر عليها لنشرها.

إن بدر الديب ـ الذي رحل عام 2005 عن عمر يناهز تسعة وسبعين عاما ـ من أهم الكتاب الذين استطاعوا إقامة حوار بين الأسئلة الفلسفية ونصوصه الشعرية والسردية وربما يكون هذا هو السبب في تأخر نشر كتاب (حرف الحاء) أكثر من أربعين سنة، فقد كتب في وقت كان الغالب فيه مشابهة الواقع أو محاكاته وليس مساءلته أو تأمله فلسفيا. وكل من اقترب من بدر الديب عرف أن هذا الانشغال الفلسفي كانت تجربة أصيلة لديه لا يقتصر إظهارها على كتاباته فقطبل في حواراته وآرائه فيما يحدث في الواقع. وروايته (إجازة تفرغ) تكشف بصورة نادرة في الرواية العربية إشكاليات الفنان في واقعه المأزوم أو الذي يعاني من حالة (الحصر) والثمن الذي يدفعه نتيجة تفرد رؤاه التي قد يدهسها المجتمع ويقصيها من خلال شخصية الفنان التشكيلي حسن عبد السلام الذي يعمل رساما في إحدى المجلات القاهرية ثم يقرر أن يقوم بإجازة تفرغ ليسافر إلي الإسكندرية ليعيد التفكير في حياته وعلاقاته مع المحيطين به، وليتأمل المشاكل التي تواجهه في عمله الفني. واستطاع بدر الديب من خلال هذه الشخصية أن يطرح أسئلة حول المجتمع المصري في فترة حرب الاستنزاف، وربط بين مجتمع محاصر ومأزوم وحصار الفنان بأسئلته وذكرياته بحيث صار الاثنان وجهين لعملة واحدة، كما استطاع أن يطرح الكثير من الأسئلة المرتبطة بالعلاقة بين الفن والوجود وفي الوقت نفسه كشف عن تأملات عميقة في الكوميديا الإلهية لدانتي وكتاب ألف ليلة وليله بشكل فلسفي عميق يندر وجوده في سردنا العربي.

إن هذا الملف خطوة للاقتراب من عالم بدر الديب الثري، ودعوة لنشر أعماله التي نشرت أغلبها في طبعات محدودة.