شظف العيش اليومي وإهاناته المجانية التي تنطوي على إحباط مضمر يتحول في هذه القصة الجزائرية، إلى تجربة تطرح شظف السرد وجماليات الكتابة في مواجهة قبح الواقع.

اليوم الأول

قصة قصيرة

قادري عبدالخالق

يوم السبت أول أيام الأسبوع وهي عائدة من الدوام الصباحي لا تنسى الخبز والحليب أبدا. الحليب المعبأ في أكياس بلاستيك ينضب من المحل. الذين يبكرون يشربون أما الذين لا يبكرون يحجز لهم البقال حليبهم أيضا.

في شارع مستقيم فائض، يمر الناس مكممي الأنوف من نفايات متراكمة في زوايا تقاطع الشارع بالشوارع الفرعية، براعم وصبية نهضوا لتوهم أمام بيوتهم يفركون النوم من عيون عمشة، يتثاءبون ثم ينهمكون في اللعب والصراخ. يتآمر عليها في خبث، ذباب عنيد يلتصق بظهرها تجلبه إلى البيت ومعاكسات العاطلين والبقالين التي تلاحقها مكشرة عن ابتسامات باهتة، لا يكون منها غير الاحتراز بمزيد من الحيطة والحذر بمراوغات بدنية حتى لا تلامس أحدا أو تنزلق أكثر.

وكل يوم، من بين أجسام عطنة واستفزازت، لا تعرف كيف ترد عليها قد تتضايق الآن وتبقى متكدرة لأيام أو تسكن في قلبها طعنة، ما تزال البقية الباقية منهم القذرة المريضة وذات العاهة، المتغطرسة والفاقدة لأحلامها وأعصابها تنتظر وصولها لترشقها بما جرى عليه العرف والعادة منذ خروج النساء بكم من الجمل التي ليس لها مبرر سوى إثبات الأهلية، تؤازرها رسوم بطبشور أنامل غضة مرصوصة على جدران تطل منها وجوه فتية رشيقة بابتسامات لا تفارق الثغور فقدت كل معنى تحت سماء متماسكة واطئة رمادية، كئيبة، لكنها، ومع ذلك، مشتهاة ومجهولة إلى درجة لا حد لها، ووجوه شائهة متغضنة بتلك النظرة الجدية الشاردة القميئة الخالية من أي عبرة نقشت ببول وبراز مارة دهمتهم الحاجة إلا أنها ملغومة المعنى.

الأيام كلها متشابهة لديها، وعندما تكون الأيام تشبه بعضها بعضا، فهذا يعني أنه بإمكانها أن تنسى وجه أقرب الناس إليها أو تتوقف عن ملاحظة الأشياء الطيبة التي كانت تخطر في بالها ما دامت الشمس تشرق كل يوم من نفس المكان وتعبر نفس الطريق في السماء.

تشق الهواء بأنفاس لاهثة وتنتبذ لنفسها مهربا علي امتداد الحدود الفاصلة بين السيارات والدراجات النارية المارقة والطوار. يمر من أمامها متعجلا، هرباً من تلصصه. فكل الوجوه تشابهت وتوحدت. ووجه واحد بات مبتغاها. كيف يمكن فك الاشتباك مع عينيه. كل ما أرادت كان النظر إليه بعد هذا الغياب. دهشة عندما رأته. هي لم تره. هو الذي يراها. تمرق من باب بيتها مثابرة على ألا تدخل معها أعين الجيران.. آه من الجيران! أعين ماسحات أبدان، أنوف شمامة ووجوه سمجة عارية من أية تفاصيل حتى ولو كانت مملة، كل ذلك ليس له مبرر إلا العادة.

إلا أنها كانت شاردة في نوبة من نوبات القلق التي تنتابها عقب كل فراق. تنش كل هذا وتنشغل بترتيب مائدة الطعام للقادمين. تخرج بطاطس مقشرة مقصوصة وبائتة في صحن ماء داخل الثلاجة. تضرم نار الموقد تحت المقلاة ترتفع شنشنة الزيت الساخن والبطاطس الباردة، تفقس فوقها حبات بيض تخلط الكل. الآن (الفريت أوملات) جاهز. توزع الوجبة حسب السن، أوسط الأولاد في الثامنة يبول في الفراش، الصغير يصرخ يستيقظ ليلا مرعوبا يرى شرطي يطلق النار عليه، ينادي لا تسمعه يجهش بالبكاء، الكبير لا ينام إلا بعد أن تغطيه وتطبع قبلة على خده. يقبلون يسبقهم الصراخ والشجار ينقضون على الطعام. تحمل محفظتها تسرع تسرع لتلحق الدوام المسائي.

كبيرهم؟

في المساءات يسحق ضجرها تحت كرشه وينسل من الفراش قبل صياح الديك، يجري. يسرع ويسرع ليقبض على خبز العيال.  


مغنية