يقدم الناقد السينمائي المرموق هنا تقريره المبدأي عن مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام، والذي افتتح دورته الجديدة قبل أيام، ويركز في هذا التقرير على حفل الافتتاح وأهمية المهرجان في التأكيد على قوة مصر الناعمة من ناحية، وعلى توفيق المهرجان في استقدام عدد من الأفلام المهمة في دورته الجديدة، ورهاناته على بعضها.

مهرجان القاهرة السينمائي الدورة 43

عاصفة موسيقية متوسطية من صربيا في القاهرة السينمائي

صلاح هاشم

 

في حفل إفتتاح مهرجان القاهرة السينمائ 43-  الذي إنطلق في التاسعة مساء يوم 26 نوفمبر، ويستمر حتى 5 ديسمبر - بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس المهرجان المنتج الشاب محمد حفظي، وعدد كبير من نجوم السينما المصرية، من أمثال يسرا ولبلبة وحسين فهمي، وبعد تأدية السلام الجمهور، عرض إسكتش فكاهي تأدية الممثل خالد الصاوي والفنان علي ربيع، عن دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف، ثم ظهرت الإعلامية منى عبدالوهاب، لتقديم باقي فقرات الحفل. وتلا ذلك كلمة المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، التي أكد خلالها أن الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان كان دافعا كبيرا له للتطوير دورة تلو أخرى، وأضاف أن المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة.

وذلك قبل أن يتم عرض مقطع فيديو، تم من خلاله استعراض صور أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال الفترة الماضية، ومن بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبدالعزيز، وغيرهم. ثم وجه «حفظي» الدعوة لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، لافتتاح الدورة ٤٣، وأكدت الوزيرة في كلمتها على دعم الدولة الدائم للثقافة والفنون، واعتزازها بالمكانة التي وصل إليها مهرجان القاهرة باعتباره المهرجان العربي الوحيد المصنف ضمن مهرجانات الفئة الأولى من الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.

بوستر المهرجان

ثم تم استعراض بروموهات الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية، والإعلان عن أسماء لجنة تحكيم نفس المسابقة، وعن اسم رئيس اللجنة المخرج الصربي إمير كوتسوريتسا، الذي صعد على خشبة المسرح بصحبة فرقة موسيقية.أعقب ذلك عزف الموسيقار الكبير هاني شنودة، للحن أغنية «سينما الحياة» التي غنتها الفنانة هند عبدالحليم.

ثم ظهرت الفنانة منى زكي، لتقديم الفنان كريم عبدالعزيز الذي حصل على جائزة فاتن حمامة للتميز، والتي حصل عليها الفنان كريم عبدالعزيز، تقديرا لمسيرته المهنية، ووجه كريم الشكر لوالده المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، ووالدته وزوجته، وعبر عن سعادته بالجائزة، التي تحمل اسم مهرجان القاهرة وفاتن حمامة، وأن من سلمته الجائزة هي رفيقة مشواره  الفنانة منى زكي.

أما جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، التي حصلت عليها الفنانة الكبيرة نيللي، فقد قدمها الفنان الكبير سمير صبري، الذي استعاد العديد من الذكريات التي جمعته بنيللي، على مدار مشوارهما المهني، وتم اختتام الحفل بعرض أغنية مقدمة من شركة اتصالات، وقام بغنائها الفنان حميد الشاعري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

بدأ الحفل كما ذكرنا بـ  إسكتش أو (فاصل تمثيلي )، للتأكيد على دور السينما في دعم ثقافة "الإختلاف" إلا أن هذا الفاصل التمثيلي تأدية الممثل خالد الصاوي والفنان علي ربيع للأسف، غلب عليه الإضحاك بأي شكل، والتصفيق والتهليل. وظهر على ربيع ليقول إن المهرجان يقام منذ أكثر من 42 سنةـ وأنه لم يحظ بدعوة – ياحرام – في أي من المرات التي أقيم فيها، وعليه إذن أن ينتهز فرصة دعوته هذه المرة، لكي تلتقط له صورة مع يسرا، وبقية النجوم أيضا من الحاضرين. إشمعني يسرا. ثم أن هذا الممثل هبط من فوق المسرح، لتلتقط له الصور مع نجمتنا السينمائية المصرية الجميلة، وطبعا لم نفهم.

صورة من اسكتش حفل الافتتاح

آسف لم أفهم وحدي، وربما شاركني عدم الفهم البعض في الصالة، لم أفهم ماذا كان المقصود من هذا الفاصل "التمثيلي" الفكاهي السخيف - هكذا رأيته – الذي أثار الاستياء. المهم أن الفاصل التمثيلي المذكور، لم يخدم فكرة إحترام حق "الاختلاف" في السينما المصرية، وهي قكرة أصيلة، وجادة ومحترمة، حتى لاينشأ إقتتال، وإختلاف في الآراء، حول كل فيلم مصري جديد. لكن إعتراضي يكمن، في شكل وطريقة عرض الفكرة REPRESENTATION  -  ودور السينما في دعم ثقافة الإختلاف، التي لم تكن -في رأيي الشخصي - موفقة بالمرة، ومملة.

نجوم سينما مصر من "أصول مختلفة"
أعجبني في حفل الإفتتاح- بعد الكلمات الرسمية المعتادة، والصبرعلى طولها، وواجب الشكر على لسان محمد حفظي لوزيرة الثقافة، والشركات الراعية، والمؤسسات التي تدعم المهرجان، ومدراء مهرجان القاهرة السابقين، من أمثال سعد الدين وهبة، وحسين فهمي، وماجدة واصف، ثم.. شكر كل الحاضرين.. أعجبني شيئين في حفل إفتتاح  دورة مهرجان " القاهرة " السينمائي43 :

أعجبني الفيلم المصري الوثائقي القصير "تحفة" حفل الإفتتاح وعن جدارة في رأيي، الذي يعرض مجموعة كبيرة من نجوم السينما المصرية، ليقول لنا، أنهم ينتمون الى (أصول مختلفة )، لكن جمعهم حب مصر، والسينما الفن-  حضارة السلوك الكبرى كما أحب أن أسميها -  على الرغم من أنهم أتوا من  أصول لبنانية وعراقية وتركية وفرنسية، ومن ضمنهم .. دولت أبيض من أصول فرنسية، ونجيب الريحاني من أصول عراقية ، وماري منيب من أصول لبنانية، وفرحت كثيرا لصاحب العمل المخرج الشاب- حفيد الأستاذ العالم المصري والسينمائي والأثري المبدع كمال الملاخ مؤسس مهرجان " القاهرة " السينمائي، صانع الفيلم.

قيمة السينما في أنها تجعلنا نتعلق بحب الحياة

كما أعجبني جدا ثانيا، العاصفة الموسيقية المتوسطية الشعبية التي هبت في حفل الإفتتاح، عندما دلف أفراد الفرقة الموسيقة الصربية من خلف الستار، الى خشبة المسرح.

الفرقة الموسيقية لصاحبها ومؤسسها رئيس لجنة التحكيم الرسمية في الدورة 43 هذه، والتي طاف بها العالم، وأعني به، المخرج المتوسطي الصربي الكبير أمير كوتسوريستا، صاحب فيلم (بابا ذهب في رحلة عمل) الذي تال جائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان " السينمائي" في إحدى دوراته، ثم حصل من جديد بفيلمه (تحت الأرض. أندرجراوند) على سعفة ذهبية ثانية، في دورة تالية. وذلك حين خرج علينا أعضاء الفرقة في ملابس سجناء، تذكرك بفيلم "السجين" لشارلي شابلن، من أفلام السينما الفكاهية الصامتة، وكان يرتدي في الفيلم زي سجين هارب، وتحاول شرطة السجن أن تعتقله.

وراحوا يعزفون موسيقى الفرق الشعبية المتوسطية الجوالة، التي تطوف في أنحاء حواري وقري ومدن المنوسط الكبير، مثل فرق الغجر، وهي تعزف للفرح، وعشق الحياة. ثم ختم  أمير كوستوريتسا العرض بكلمة جميلة ذكر فيها أن السينما تُصنع، لكي تجعلنا جميعا، ننسى الموت أو نجعل الموت بالأحرى ينسانا، ونتعلق بالحياة، عنفوانها وجمالها وبهجتها، ولا نرغب في أن تمضي أبدا، وأنه أمير يشعر بالمهانة، حين يعترف فجأة أمام كل الحاضرين من المصريين في الصالة، أنه لم يعرف هذا البلد العظيم من قبل، وأنه يزور مصر، للمرة الأولى. ويطلب الصفح والمغفرة من أهل البلد المصريين الحاضرين، لأنها لن تكون الزيارة الأخيرة.

ترشيحات أفلام للمشاهدة عن جدارة في الدورة 43

هذه المرة .. جلب مهرجان القاهرة في دورته 43 أجمل وأحسن وأنقى وأطهر الأفلام، في باقة رائعة، ومن دون مزايدات، ومن واقع إقامتنا الطويلة في فرنسا، بلد «الشقيقين لوميير»، و”معهد لوميير”، و”مهرجان لوميير” الذي بترأسه تيري فريمو المندوب العام لمهرجان ”كان” السينمائي والمكرم في الدورة 43، وفرنسا عاصمة السينما في العالم والتنوير والحرية في العالم ومن دون جدال، وقبل برج إيفل. ونقولها هنا أحسن، بملء الفم، ونتسائل، لماذا لانجعل من المهرجان 43 مستقبلا «عاصمة السينما في العالم»، ونجلب للجمهور، أفضل الأفلام التي تعرض في المهرجانات العالمية، وتحصد جوائز كما فعل المهرجان في دورته هذه 42.

لماذا؟. يسأل البعض. لماذا؟ لأن السينما وحدها، يمكن أن توظف كقوة ناعمة، في إطار الاستثمار الثقافي السياحي المصري، وتجلب زورا جددا الى بلدنا. وهاهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الدورة 43 ألمخرج الصربي الكبير أمير كوستوريكا، يعلن في حفل إفتتاح المهرجان الكبير العريق، أنه يستشعر خجلا، ويحس بالعار، لأن هذه هي المرة الاولى التي يزور فيها بلدا عظيما مثل مصر، ولن تكون المرة الأخيرة. وهي تفتح – السينما الفن في ذات الوقت أيضا – تفتح أعيننا على جمال العالم. وهنا قائمة بـ (ترشيحات موقع سينما إيزيس) للمشاهدة عن جدارة ، في الدورة 43

– فيلم ( قودي سيارتي ) – DRIVE MY CAR – ياباني

– فيلم (ذاكرة) – MEMORIA –– فيلم ( مجنون فرح) – A TALE OF LOVE AND DESIRE – تونس

– فيلم ( جسد ضئيل) – SMALL BODY – إيطالي

لقطة من فيلم «مجنون فرح»