تفسر هذه الحكاية الصينية الخرافية المترجمة عن منشأ تقديس الشعب الصيني للتنين الأصفر الذي تبين أنه رمزاً للخير ومنقذهم من التنين الأسود الشرير وترعرع في رحم المرأة وكان أبناً لها قبل أن يعود إلى عالمه وهو نصف إنسان ونصف تنين.

التنين الأصفر

ترجمة: عبد النبي ذاكر

إلى نهى وسهيل وأترابهما

في الأساطير الصينية، غالبا ما تكون التنانين كائنات ميمونة وطيبة. وهذه الحكاية تفسر لماذا بنيت هياكل تمجيدا للتنانين، ولماذا ما تزال التقاليد الصينية تحتفي بها في احتفالات رأس السنة الصينية مثلا. هنا، سيتم إنقاذ ضحايا التنين الأسود العظيم من قِبَل تنين آخر: التنين الأصفر.

في سالف العصر والأوان، كانت تعيش في إحدى القرى صبية لا مُعيل لها.

ذات يوم، وهي تغسل الخُضَر على ضفة جدول، وإذا بخوخة غير ناضجة تطفو باتجاهها. فكَّرتْ: "اللهم خوخة غير ناضجة أو لا شيء على الإطلاق". التقطتْها والتهمتها. أنّى لها أن تعرف أنها في الحقيقة لؤلؤة تنين، وأن أي صبية أكلتها ستنجب طفلا؟...

حلَّ فصل الصيف القائظ. وجاء يوم شديد الحرّ، وبدا كما لو أن الطبيعة توقفت عن التنفس تقريبا...في هذا اليوم بالذات أنجبت الصبية طفلا...

مرَّت الأيام والطفل ينمو كالفُطْر، وما أن بلغ الثالثة من عمره حتى أصبح يعمل مع أمه في الحقل كالبالغ.

في ذلك الزمن انْتابت التنين الأسود العظيم سَوْرة غضب شديد...بْرومْ، كْراكْ، فطفق يُفرغ البحيرة من الحجارة...الشيء الذي تسبب في ظهور أمواج عاتية سوداء فوق البحيرة. كانت تتلاطم بقوة عند الضفة، فتدمِّر حُقيْلات الرز. هرب الناس، ومكثوا يرقبون بفزع أين سيبلغ الماء...كانت البحيرة تغلي، والأمواج تتعاظم كالجبال، وأسوار من الماء تجتاح المنطقة المجاورة، والموتى بالآلاف.

كانت فَتَكات التنين الأسود العظيم قد تجاوزت مداها، فأصدر المحافظ أمره بتعليق إعلان يَعِد بمكافأة ضخمة كل من أوقف التنين عن غيِّه.

لكن، لا أحد تقدَّم. لا رغبة لأحد في ذلك.

ذات يوم، تناهى النبأ إلى سمع الأم وابنها.

"أمي، دعيني أذهب إلى المدينة! أعرف كيف أهدِّيء من روع هذا التنين.

ـ ما هذا الوهْم! قالت الأم مبتسمة...إنه سيقضمك بعضة واحدة، وسينتهي أمرك.

ـ "لكني أرغب في المحاولة"، قال الصبي بعزْم كبير...

انْغمس الصبي في الماء، وسرعان ما تحوّل إلى تنين، تمددت يداه ورجلاه...اختفى الطفل، ومكانه يسبح في الماء تنين أصفر، قاصدا التنين الأسود العظيم...

"لا تغضبْ، قال التنين الأصفر، إنك لا تتوقف عن إثارة الأمواج، مُسبِّبا أضرار فادحة للناس.

ـ من تحسِب نفسك، ما الذي سمح لك بتأنيبي؟ أنت غريب هنا، ردَّ عليه التنين الأسود العظيم.

ـ في هذه الحالة، أنا أتحدّاك وأبارزُك، صرخ التنين الأصفر المقدام، وهو يبرُز للقتال.

ـ انظُر إلي أيها القزم، لم أرَ في حياتي وقِحًا مثلك"، زعق التنين الأسود العظيم، ثم دخلا في عِراك ضَارٍ.

كان التنين الأسود العظيم أكبر سِنًّا وقوة، لكن التنين الأصفر كان سريعا وجسورا. ظل يطارد أحدهما الآخر على طول البحيرة وعرضها، وكان الماء يفور ويمور. بدأ التنين الأصفر يقفز حول التنين الأسود العظيم هنا وهناك، يقرصه هناك، ويخِزُه هنا، يعضه من هناك، ويخمشه من هنا. تعاركا طوال نصف يوم...بعدها قال التنين الأسود العظيم: "علينا أن نتوقَّف. أشعر بالألم. لا قدرة لي على الاستمرار في هذا العِراك.

ـ إذن، هل ستكُفُّ عن النبش في قعر البحيرة، هل ستدع الناس وشأنهم؟"، طلب التنين الأصفر بلهجة صارمة.

استشاط التنين الأسود العظيم غضَبا، ففرّ وسط البحيرة، ضرب الماء بذيله وهرب، كما لو أن أرجله ملتهبة. ولما بلغ الجبال عند الأفق ـ كْراكْ، بُوم، حفَر قناة في الصخر، وطفق هاربا أبعد فأبعد، إلى أن انتهى به الأمر إلى نهر هادر. وهنا اختفى.

كان الماء الذي يغمر المنطقة ينساب وئيدا من خلال القناة حديثة الحفر، فنزل مستوى البحيرة. وشيئا فشيئا، برزت الحقول المغمورة. وعاد الأهالي إلى صفاء أيامهم. أطلقوا صيحات الفرح، وأشادوا ببسالة الطفل، ومكثوا ينتظرون خروجه من الماء. غير أن الطفل لم يظهر له أثر. أما الأم التي كانت تنتظره بدورها، فقد انتابها القلق.

نادت: "بُنَيّ، لِمَ لم تَعُد؟...".

في هذه اللحظة، امتلأت صفحة البحيرة بالموج، ولمَع في الماء لون أصفر، وتصاعد صوت من الأعماق:

"لا أستطيع أُمّاه، لا أستطيع، شِرْعة التنانين تمنعني من العودة إلى اليابسة"...

دمعت عيناها على صفحة البحيرة...وامْتِنانًا له شيَّد أهالي القرية في هذا المكان هيكلا لمجد التنين الأصفر، الذي أضحى حاميهم.

 

* "التنين الأصفر"، نص مقتطف من: الحكايات الصينية، سلسلة "حكايات من كل مكان ومن الخارج"، غْروند، 2007.