الغموض والوضوح في خطاب العرض المسرحي

مروان ياسين الدليمي

يؤكد الباحث أن الفن المسرحي يمتلك خاصية ينفرد بها، فهو فضاء حي مفتوح للتخييل، والحوار فيه لا ينقطع بين عناصره الفاعلة والمكونة من الممثلين والمخرج والدراماتورج والسينوغرافي، لأجل تحول الجدل إلى منظومة، وإنتاج عرض يتفق مع منهج الهدم والبناء، ويحقق مشهدا مسرحيا مغايرا. إقرأ المزيد...

الإعلام بعد حرب الإبادة على غزَّة

مروان ياسين الدليمي

عرّت حرب الإبادة الوحشية التي شنتها دولة الاستيطان الصهيوني سردية طالما عززتها قوى الاستعمار القديم منه والحديث، وأنفقت عليها دولة الاستيطان الملايين. وها هي قوى الشعوب تستيقظ على الواقع البشع، وتتعرف على فساد تلك السردية وأضرارها على الضمير الإنساني وقيم الحق والعدل الدولية. إقرأ المزيد...

كيف للروائي أن يصبح عالميا

مروان ياسين الدليمي

يتصدى كيرش إلى قضية بغاية الحساسية، المتعلقة بموضوع الأقليات والهويات الفرعية المسكوت عنها، التي أمست في النظام العالمي الجديد تتصدر ركنا أساسيا من أجندة المؤسسات التي يرعاها هذا النظام، ويضعها في مقدمة أولوياته، وهذا ما يتضح بشكل جلي في معظم المهرجانات والمسابقات الدولية الإبداعية، التي تقام في العالم الغربي، حيث ينال موضوع الأقليات أولوية قصوى في التقييم ونيل فرص الدعم والجوائز، وغالبا ما تكون على حساب الجانب الفني. إقرأ المزيد...

أفلام تحفز على اكتشاف الذات والبحث عن المثال

مروان ياسين الدليمي

أفلام السيرة حسب وجهة نظر الناقد السينمائي قد اختلفت في ما بينها بطريقة تناول هذه الشخصية أو تلك، وقد توزعت ما بين السيرة النمطية التقليدية والسيرة التي تقتطع جانبا من التاريخ الشخصي وتنسج عليه حكاية البطل أو الارتكاز على حكاية شخصيات تربطها بالشخصية موضع السيرة علاقة ما. إقرأ المزيد...

الفتوة في السينما المصرية

مروان ياسين الدليمي

السؤال الذي يطرحه الكتاب: هل هناك فرق بين شخصيتي الفتوة والبلطجي كما طرحتهما السينما؟ ومن أجل أن تكون عملية الفرز بين الشخصيتين دقيقة، وحتى لا يسقط القارئ في منطقة غامضة، كان لا بد للمؤلفة أن تستعراض آراء عدد من المؤرخين والنقاد، كما حاولت الكشف عن طبيعة المعالجات التي انساقت إليها السينما المصرية مع شخصية الفتوة، خاصة وأنها وجدتها قد أمست في مرحلة تاريخية ومن وجهة نظر شعبية معادلا لشخصية الحاكم الرسمي. إقرأ المزيد...