الرؤيا الجمالية في شعر بشرى البستاني

عـصام شـرتح

يكشف الناقد السوري في هذه الدراسة الضافية عن مكونات الرؤية الجمالية وفواعلها في أعمال الشاعرة والناقدة العراقية وخاصة في ديوانها (الوجد) الذي سبق نشره في عدد سابق من (الكلمة). وكيف أنها تعتمد على الرؤى الصوفية والمعنى المضاد، والصدمة الجمالية والسحر التأويلي والرشاقة والسلاسة الاستعارية. إقرأ المزيد...

شعرية المتحولة النصية الوسطى

عـصام شـرتح

يقدم الباحث السوري في هذه الدراسة لما يدعوه بشعرية المتحولة النصية تحليله لكيف أن قصائد الشاعر العراقي المرموق قصائد متحولة الدلالات والعلائق والبنى والرؤى والدلالات، والمرجعيات النصية والمثيولوجية، نظراً إلى ما تملكه من انفتاح نصي على عالم تعبيري خصب لا تستنفده كثرة القراءات والمتابعات النقدية. إقرأ المزيد...

فضاء المتخيل الجمالي في شعر تميم البرغوثي

عـصام شـرتح

يكشف الناقد والباحث السوري في هذه الدراسة الضافية عن طبيعة المتخيل الجمالي في شعر تميم البرغوتي وعلاقاته الزمكانية، وكيف تتنوع فيه الصور بين الحسية والمجردة؛ والواقعية والمتخيلة؛ مما يجعل من لغة الشعر لغة وأخيلة وتراكيب، وبنية شعرية متمكنة وذات خصوبة قادرة على الإيحاء والتأثير. إقرأ المزيد...

المثير الجمالي في ديوان جوزف حرب

عـصام شـرتح

يكشف الناقد السوري عن أن جوزف حرب لا يؤمن في شعره بوحدة الأسلوب، بل بالمغايرة والاختلاف والتنوع حتى ضمن القصيدة الواحدة، لأنه يثور على ما يسمى إيقاع المشابهة، ويرسم قصائده وكأنه يرسم لوحات فنية متحركة الظلال، والألوان، والأحجام يلعب فيها المثير البصري والتشكيل دور المحفزات الشعرية المثرية. إقرأ المزيد...

فاعلية التراكم وشعريتها في بنية القصائد الحداثية

عـصام شـرتح

يتناول الناقد السوري هنا، في تمحيصه المستمر لبنية القصيدة الشعرية الحديثة واستراتيجياتها النصية، واحدة من تقنياتها المهمة وهي تقنية التراكم بالتفصيل، فيكشف عن مختلف جوانبها من تراكم الأنساق الوصفية إلى تراكم الأسماء والصور والرموز، ومدى فاعلية كل منها في بناء القصيدة وإرهاف وعي المتلقي بغاياتها. إقرأ المزيد...

جماليات المشاهد المتحركة والزوغان المشهدي

عـصام شـرتح

تقدم (الكلمة) هنا دراسة الناقد السوري عن ديوان الشاعر العراقي المرموق حميد سعيد والذي أجرى فيه حواراته الشعرية الخلاقة مع عدد من كبريات الأعمال الروائية التي صاحب أبطالها، وتكشف الدراسة عن نجاح الشاعر في خلق عمل شعري-روائي تفاعل فيه التقنيات والمرجعيات والإضافات التشكيلية في أستطيقا بانورامية فاعلة. إقرأ المزيد...

التوازي في القصيدة المعاصرة

عـصام شـرتح

يكشف الباحث السوري هنا عن مختلف تجليات تقنية التوازي في القصيدة المعاصرة، وعن أنواع التوازي المختلفة التي بلورها عدد من شعراء الحداثة وكيف ترهف هذه الأنواع من قدرة القصيدة على التأثير في قارئها وبلورة رؤاها الشعرية، وتعزز من جمالياتها وتكامل مكوناتها الفنية. إقرأ المزيد...

ماهية الجمال في شعر نزار قبَّاني

عـصام شـرتح

يقدم الباحث السوري في هذه الدراسة الضافية استقصاءاته لماهية الجمال وتجلياته النصية والأسلوبية في شعر نزار قباني الأول، حيث كانت المرأة موضوعا رئيسيا فيه. ويكشف لنا من خلال التحليل النصي عددا من مصادر الجمال ومحفزاته الإبداعية من مدركات حسية، وتجربة حيّة، وفضاء تصويري خصب، وتأمل وجودي. إقرأ المزيد...

المحمول الجمالي الكاشف في شعر محمد عمران

عـصام شـرتح

يتناول الناقد السوري هنا المحمول الجمالي في قصائد محمد عمران، ويكشف كيف يتأسس على حراك الصور، وبلاغة الرؤى المتعلقة بالصور، وقوة التعبير وإيقاعها المتنامي في تحريك الدلالات وتلوينها بتكثيف وحنكة جمالية، وأن حراك القيم الجمالية وتناميها يدلل على أنه ثمة قيم جمالية تبرز من النسق الشعري المتضمنة فيه. إقرأ المزيد...

الاغتراب الجمالي

عـصام شـرتح

يحدد الباحث السوري في هذه الدراسة الضافية معاني الاغتراب الجمالي ودلالاته ووظائفه وتجلياته المختلفة في شعر الشاعر العراقي المرموق حميد سعيد، ويصحب القارئ في التعرف على كل نوع منه وعلى دوره في إثراء المعنى وفاعليته في تجسيد شعرية القصيدة. ثم ينهي دراسته بخلاصة نتائج هذه الدراسة الشيقة. إقرأ المزيد...

فاعلية الرؤيا الشعرية وتحولاتها النسقية

عـصام شـرتح

يقدم الناقد السوري دراسته للتحولات الجمالية والرؤية في شعر توفيق أحمد، مبينا قدرته على استيلاد رؤى ودلالات جديدة غير معهودة في التشكيل الجمالي الشعري، خالصا إلى أن الرؤيا عنده هي البنية التأسيسية للقصيدة، التي يزيدها الوعي الجمالي توهجا، وترفدها المهارات الأسلوبية ببنى وصور تفتحها على أفاق خصبة من الرؤى والدلالات. إقرأ المزيد...

الأساليب الشعرية في قصيدة «أنشودة المطر»

عـصام شـرتح

ستظل قصيدة السياب تلك علامة في تاريخ الحداثة الشعرية، يعود إليها الباحثون بين الفينة والأخرى بالنقد والتحليل. وها هو الناقد السوري يكشف انبناءها على دراما الإيقاع الداخلي المتحرك من دراما الرموز، والرؤى، والمعاني، والصور، ودينامية المقابلة، والجناس، والأحداث المتناقضة، والمشاهد المتداخلة. وكيف يلوِّن فيها الشاعر بين الأنغام والقوافي. إقرأ المزيد...

إثارة المستوى الدلالي عند شعراء الحداثة المعاصرين

عـصام شـرتح

يسعى الباحث السوري إلى تناول مجموعة من قضايا المستوى الدلالي في شعر الحداثة العربية ويتناول في هذه الدراسة أربعة محاور أساسية هي الزمان، والمكان، والألوان، وسيميولوجيا العنوان مغطيا في تناوله لهذه المحاور تجارب عدد كبير من شعراء الحداثة من شوقي بغدادي وأدونيس وعلى الجندي وعلى كنعان إلى شوقي بزيع وعزالدين المناصرة وغيرهم. إقرأ المزيد...

فنية الانزياح وأيقوناته المتحركة

عـصام شـرتح

يتناول الناقد السوري هنا أهمية الانزياح كقيمة جمالية تتعدى حاجز اللفظ، لتتغلغل في عمق المعنى. ويكشف عن مختلف تجلياته من خلال تناوله بالتحليل الدقيق قصيدة الشاعر اللبناني المرموق شوقي بزيغ، ليصل إلى أن الانزياح فيها انزياح مفتوح على عدة وجوه وأشكال مختلفة، يسمو إبداعياً بمحاورها التشكيلية كلها. إقرأ المزيد...