جماليات التجريب في «رواية الحلاج»

نجـلاء نصيـر

إن هذه الرواية الأشبه بأحجية تستفز المتلقي لفك شفراتها، كسرت قيود المألوف فهي المعادل الموضوعي لما يحدث في عصرنا الحالي رغم تعدد لوحاتها وتعدد شخوصها وتزاحم أحداثها فاستخدم الروائي الحلاج قناعاً ليرصد من خلاله للمتلقي السلبيات والإيجابيات بل أيضا الخرافة التي تعبث بالوعي الجمعي للمجتمع إقرأ المزيد...

الواقعية الاجتماعية في «همس الملائكة»

نجـلاء نصيـر

تكشف الناقدة أن هذه القصص استطاعت أن تزاوج بين الزمن الكرونولوجي وبين الزمن النفسي في المجموعة مما لعب دورًا هامًا في ايقاع حركية المجموعة القصصية . كما نقلت لنا سيسسولوجيا الواقع من خلال رؤية أديبة ناضجة تتخذ من الصدق الفني وسيلة للولوج للمتلقي دون أن تمارس عليه سلطويًة وهذا من جماليات المجموعة . إقرأ المزيد...

الواقعية التسجيلية في «حذاء سيلفانا» لهدى توفيق

نجـلاء نصيـر

تكتب الناقدة المصرية أن الوطن القاسم المشترك لأغلب عناوين قصص المجموعة، يشغل عقل القاصة لذلك جاءت المجموعة القصصية بمثابة العدسة اللاقطة لأحداث المجتمع تسجلها وتعرضها للمتلقي بأسلوب مباشر، اعتمدت فيه على منهج الواقعية التسجيلية. إقرأ المزيد...