«سيّان» .. العالمُ في حالة التباس

تغريد عبد العال

في آخر أعمالها تبدو الكاتبة ساخرة من العالم حولها، ولكنها مكترثة به، في الوقت نفسه. تريد أن تقول لهذا العالم الذي يتمزّق في الدّاخل وفي الخارج مرة واحدة، فتأتي الكتابة مثل فعل تلقائي. وبينما نتنقل بين قصص أغوتا نتذكر شخصيات رواياتها، فكلها شخصيات قلقة تتساءل عن الموت، وعن الحب. إقرأ المزيد...

عدنية شبلي: «تفصيل ثانوي» عن فلسطين

تغريد عبد العال

ليست رواية عن الحرب، رغم أنها جريمة حدثت بعد الحرب وتشبهها، لكنها تبتعد عن ذكرها، وبالرغم من ذلك نشعر بحضورها. الأدب بالنسبة إلى الروائية ليس مرآة، أو لا يكتفي بكونه مرآة للواقع، بل يعكس الأسئلة الخفية التي تدور في خلفية أحداث الواقع. إقرأ المزيد...

ملاحظات حول مهنة قراءة الكتب وأسئلة الصحافة الثقافية

تغريد عبد العال

ربما حاول بيفو الإجابة عن الكثير من الأسئلة في هذه السيرة المكتوبة على شكل حوار، لكن المثير هو كيف يمكن لبرنامج ثقافي أن يكون مؤثرًا حقيقيًا في حياة القراء والتأثير في خياراتهم بالنسبة للكتب. كان برنامج أبوستروف، الذي كان يقدمه برنار بيفو لمدة خمسة عشر عاما، أشهر برنامج في فرنسا، وعبرت شعبيته الحدود، وقد استضاف فيه معظم الكتاب والشعراء الفرنسيين والأجانب. إقرأ المزيد...