مستويات الاستعارة في «نافذة على الداخل»

عماد الورداني

ترتكز هذه المجموعة القصصية حسب تناول الناقد المغربي على الاستعارة التي تتجاوز عند أحمد بوزفور السياق الأصغر والسياق النصي نحو السياق الأكبر حيث نكتشف كيف أن هذه المجموعة شيدت أفقها الجمالي على أسس معرفية غنية بمدلولاتها الإنسانية المفتوحة على آفاق وتأويلات متعددة. إقرأ المزيد...

حذاء الرافيا

عماد الورداني

يقتنص القاص المغربي تلك اللحظة العابرة في شبكة القص، ويقتنص معها وجع الوحدة وشجن الوصال في المرافئ الغريبة. إقرأ المزيد...

بحر يتلون

عماد الورداني

يكتب القاص المغربي لحظات فارقة في حياة الراوي من خلال علاقتة بالبحر، وهي علاقات متعددة الدلالات والأسماء، وكيف شكلت تلك العلاقة رؤاه ومشاعره بحيث صار البحر وجهه الآخر الملازم له. إقرأ المزيد...

زيف

عماد الورداني

توشك هذه القصة للكاتب المغربي عماد الورداني أن تكون نوعا من تفكيك اللعبة السردية ذاتها، أو نصا من نصوص السرد الواعي بنصيته، ولكنها تقدم في الوقت نفسه تجربتها الاجتماعية الشيقة. إقرأ المزيد...