شيء من البلل (مجموعة قصص)

سعيد أحباط

يتناول القاص المغربي في مجموعته تجارب الطفولة والمراهقة والشيخوخة، الرجل والمرأة، الذات والعالم وما يرافق ذلك الوجود المثقل بالأسئلة من معاناة مختلفة تتلخص في عنف الحياة وقسوتها. ويستخدم فيها بنية تجريبية تتنوع فيها الصيغ السردية بين قصة الحبكة التقليدية إلى الخاطرة العميقة إلى البورتيريه. إقرأ المزيد...

تشظي

سعيد أحباط

يشيد القاص المغربي سعيد أحباط حوارية بين طرفي الحياة الرجل و المرأة، مركزاً على عالم المرأة في أبعاده الصافية وميلها الثابت نحو تأسيس علاقة مع الرجل توفر الأمان والاسترخاء، بينما يسعى الرجل في التجربة الحوارية في النص إلى امتلاك العشيقة والزوجة في معادلة تكمن فيها تراجيديا هذه العلاقة إقرأ المزيد...

بدون ملامح تماما

سعيد أحباط

حينما يصيب المرء الإعياء من الحياة تختلط عليه الملامح والوجوه ويضيع المعنى. القاص المغربي يعيشنا في نص مكثف تفاصيل ذلك في البحث عن ملامح شخصياته الضائعة وملامح القارئ الضائعة أيضا. إقرأ المزيد...

شيء من الحنين

سعيد أحباط

في وهج الإحساس يغور القاص المغربي،، في التذكر وتقليب الأحاسيس المغمورة بدفء طيف حبيبٍ مسافر أو بعيد، أو ممتنع، أو من نسج خيال الراوي أنثى مستحيلة، يحلم بدفئها كل رجل، فيدور في الطبيعةـ ويراها في الشجر والبحر والفراش والمواسم أنشودة حنين جارحة. إقرأ المزيد...

الأخطبوط

سعيد أحباط

يصور القاص المغربي صراع شاب يخرج في نزهة مع كائن مائي يحاول الدفاع عن نفسه، يدخل تفاصيل ذلك الالتحام ومخاوف الإنسان حينما يدخل صراعاً مع مجهول ورعبه في أقصى لحظات التوتر، وكما يلاحظ القارئ فالإنسان يسعى للعنف حتى مع كائنات الطبيعة المسالمة. إقرأ المزيد...

أيام رتيبة

سعيد أحباط

القاص المغربي يكتب عن أشياء كثيرة مؤجلة تعكس الخواء الذي يضرب أيام الراوي بإيقاعها الرتيب، ويصير التوهم سبيلا لملامسة ومقاربة حياة لم تبرح موقعها كرغبة دفينة. إقرأ المزيد...

ما يشبه الشرخ

سعيد أحباط

يسلط القاص المغربي في نصه القصير على إنسانٍ يحس بتشوهه الداخلي يطفح أمام المرآة شارخا ملامحه فيقترب النص من لوحة بالأسود والأبيض ترينا ذعر الإنسان من المحيط ومن أعماق نفسه المهزوزة من التباس العلاقة بالآخرين. إقرأ المزيد...

قصتان قصيرتان جدا

سعيد أحباط

التكثيف الشديد الذي يميز القصة القصيرة جدا يدفع القارئ إلى المشاركة في تأويل قصتي الكاتب المغربي على أكثر من وجه. فالتفاصيل الصغيرة هنا تمور بدلالات تتراوح بين المجازي والواقع اليومي شديد الوطأة، لتفتح النصين على احتمالات قرائية متعددة. إقرأ المزيد...

شظايا مرايا بالية

سعيد أحباط

قاص من المغرب صدر له مجموعة قصصية (صباح سوريالي) 2003 ويقدم هنا في هذه الشظايا صورة لحياة الإنسان المعاصر التي يعمرها الخواء، وتتوق في الوقت نفسه إلى الخلاص منه. إقرأ المزيد...