ملك جبور دويهي

عباس بيضون

في تناوله النقدي لرواية ملك جبور الدويهي "ملك الهند"، يرى الكاتب اللبناني أن كل رواية أنجزتها الروائية لا تعيد إلى غيرها، فهي منجز بحد ذاته، له نسق خاص ومنحى روائي مفرد ولا يعود الى غيره. إقرأ المزيد...

القصف الترويجي

سمير ناصيف

يركز مؤلفا الكتاب على انتقاد الصحف ومؤسسات البث الليبرالية الغربية وبعض الصحافيين العاملين فيها لانهما يعتبران وسائل الإعلام هذه تخدم مصالح المؤسسات المالية الضخمة التي تمولها وتدعمها، تماماً كما تفعل صحافة اليمين المحافظة التوجه. إقرأ المزيد...

أمجد ناصر شاعر الإقامة في الشعرية المفتوحة

محمد العناز

إن الكتابة الشعرية في هذا العمل توظف المكون السردي وتجعل منه مرآة مخاتلة ترى نفسها فيها وفق شعرية الأثر المفتوح .وتبرز هنا تقنية الوصف الذي يتيح لضمير المتكلم- السارد بإنشاء المجازات. فهو يمكن من التقاط الأشياء في صفاء الشعر، وفتنة الحكي، وفي التقائهما كلحظة منسربة من الزمن. إقرأ المزيد...

سيرة المرأة في (سيرة القلب)

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري أن قصص المجموعة تنوعت من حيث الطول والقصر، وعلي الرغم من أن بعض القصص لم تتجاوز الصفحة والنصف، إلا انها لم تنزلق لما يسمي بالقصة القصيرة جدا. حيث حرصت علي شكل القصة القصيرة، المعبرة عن اللحظة. إقرأ المزيد...

ما رآه سامى يعقوب

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أنه يمكن فهم اللعبة السردية كلها في الرواية بأنها صراع بين الواقع والعرض، بين لحظات السعادة، ولحظات الحزن، بين القاهر والمقهور، عرض ما جرى من خلال شخصية حساسة ومختلفة؛ مثل سامى يعقوب، ومنح ما يراه فى أحلامه مصداقية التحقق، يمنح النص حيوية بالغة، تدعمها تفصيلات لامعة. إقرأ المزيد...

«حنينُ الروح وسُقْيَاها»

مؤمن سمير

يرى الشاعر المصري أن إبراهيم داوود يقدم شعريةً تقوم على تأمل واستنطاق تفاصيله الشخصية وفتح مساحات من السرد السيري والحكي المُضَمَّخ بالشجن والحنين وكذلك على الالتقاط الذكي لدراما حيوات الآخرين مستخدماً لغة صافية وتكاد تكون متقشفة وعارية من الجزالة المتكلفة أو الألعاب اللغوية . إقرأ المزيد...

الفتوة في السينما المصرية

مروان ياسين الدليمي

السؤال الذي يطرحه الكتاب: هل هناك فرق بين شخصيتي الفتوة والبلطجي كما طرحتهما السينما؟ ومن أجل أن تكون عملية الفرز بين الشخصيتين دقيقة، وحتى لا يسقط القارئ في منطقة غامضة، كان لا بد للمؤلفة أن تستعراض آراء عدد من المؤرخين والنقاد، كما حاولت الكشف عن طبيعة المعالجات التي انساقت إليها السينما المصرية مع شخصية الفتوة، خاصة وأنها وجدتها قد أمست في مرحلة تاريخية ومن وجهة نظر شعبية معادلا لشخصية الحاكم الرسمي. إقرأ المزيد...