الأسـوار (رواية)

محمد البساطي

يتخذ الكاتب المصري الكبير من السجن منطلقا لتناول الواقع المصري المعاصر والأفق المسدود في هذا الزمن الردئ، ويحيله إلى استعارة شفيفة دالة على ما يعانيه هذا الواقع من التردي والقهر والفساد. إقرأ المزيد...

سارة وزهور

خليل صويلح

بطريقة الكتابة الجديدة الطازجة والمراوغة التي أسسها الكاتب السوري في رواياته، وخاصة في (دع عنك لومي) تقدم لنا هذه القصة مشاهد من حياة يمتزج فيها التحقق بالإحباط، والرغبة بالوهم، والفني بالواقعي. إقرأ المزيد...

لاَ تصَدّقُوا الكُتّاب

هشام بن الشاوي

يقدم الكاتب المغربي هنا تجرية سردية تعتمد على الكتابة المشهدية وجدل المتجاورات في اقتناص زخم العالم الخارجي الذي تعيش فيه شخصياته، والداخلي الذي يتناول أحلام الشخصيات المجهضة وطبيعة الكتابة معا. إقرأ المزيد...

عنبر دُقدق

حامد فضل الله

كثيرا ما أغنى الأطباء عالم الاقصوصة بتجاربهم اليومية التي يتعاملون فيها مع الإنسان في أشد لحظاته ضعفا وهشاشة، هنا يكشف القاص السوداني برهافة وشعرية واقعيةعن أن الطبيب لايقل ضعفا عن مرضاه. إقرأ المزيد...

صليل الأساور

منى الشيمي

من خلال عمليات القلب والإبدال السردي النسوية تكشف القاصة المصرية عن تجذر البنية البطركية في الوعي الجمعي، وعن قدرة الفنتازيا على استثارة العقل للتفكير في مشروعية رواسيها ومواضعاتها السائدة. إقرأ المزيد...

مشاهد: شاهد على شاهد

ياسمين شملاوي

تعتمد كتابة هذه القاصة التي تصف نفسها بأنها «أصغر كاتبة فلسطينية» على المفارقات المرّة الموحية التي أنضجتها مأساة شعبيها مبكرا، وصقلتها قراءاتها التي تشف عنها كتابتها هنا. إقرأ المزيد...