ثلاثُ قصائدَ عن جُوان

سعدي يوسف

تتخلق في هذه القصائد التي تمتد في الزمان وتجوب عبره المكان الواقعي والحلمي معا، لا ملامح جوان الشاعرة والحبيبية، التي برغم سلبيتها في القصائد وصمتها عن البوح، توشك أن تكون مركز حياة الشاعر وهو يلتقط التفاصيل الرهيفة لعلاقته بها، وهي تتبدى لها في حالات وحالات. إقرأ المزيد...

أرميكِ كبذرةٍ وأهطلُ عليكِ (ديوان)

سعد جاسم

يقترح علينا الشاعر العراقي في هذا الديوان، نصوصا في الحب والجنون. نصوص تحتمي بعزلتها الأليفة، منتصرة لقيم الحياة ووشائج الأحاسيس الإنسانية التي تشحن اللغة بالصور والرؤى.. ثمة وعي حاد بقيمتي الحضور والغياب، وأيضا بعنصر الاغتراب، مع ميل للتكثيف وقدرة على جعل القصيدة فضاء مفتوحا لتعدد القراءة. إقرأ المزيد...

ريحُ طَنْجة

عبداللّطيف الوراري

في طنجة، المدينة الأسطورية والواقعية معا يستدعي الشاعر المغربي هنا تفاصيل من استعارات المكان وتاريخانياته. وكثيرا من شجون الذات المثقلة بريح طنجة، تلك الريح المحملة باستعارات الذات وانجراحاتها. إقرأ المزيد...

الأندلسية

ألفريد دوموسّيه

تقدم الكلمة هنا، قصيدة الشاعر والمسرحي الفرنسي الأكثر مزاجية. والذي قابله القارئ العربية شخصية مهمة في رواية توفيق الحكيم (عصفور من الشرق) وفيها نعيد تأمل علاقته بالمرأة التي شكلت إحدى أقوى موضوعاته الشعرية وأكثرها جدلا. إقرأ المزيد...

أحمل أوزار العاشق

جمال الموساوي

في رحلة البحث عن شبيهه وقرينه، يتقرى الشاعر المغربي عشقا آخر يختلط فيه سكن الحبيبة بسكن العبارة... ومن خلال حضور المفارقة تكشف الذات عن عطش لامتناهي لذاك الوجود الذي تتقصاه القصيدة. إقرأ المزيد...

بَابُ المَسَامِير

صلاح الدين الغزال

يعيد الشاعر الليبي في قصيدته هنا، تأسيس جدوى الكتابة كفعل للمقاومة. حيث للقصيدة قدرة على مواجهة الطاغوت والعدم، وذاك السواد الذي يملأ الأفق. حتى لم يعد بإمكان الذات إلا أن تجتاز الباب، الذي يدمي قدم الشاعر، نحو الحياة والأمل. إقرأ المزيد...

من كوّةٍ، كل هذا الخواء

محمد عريقات

بين التخمة والفراغ، أم تراها التخمة بالفراغ، يبحث الشاعر الأردني عن وميض من الأمل في ظل الخواء الذي يلف المشهد الذي يتلفع بالوهم وتتناءى فيه الصبوات، محاولا استنهاض جزء من فرح آسر ليعيد ألق الذات الذي افتقدته.. فيجهش بالضحك الذي يسيل له الدمع من أجل أمل مراوغ. إقرأ المزيد...