المُلاكِم

منتصر القفاش

كعادته يكتب محرر «الكلمة» هنا قصة جميلة تبدو وكأنها قصة جد عجوز شغوف بصور أحد أقاربه/ البطل الذي لمع نجمه في الملاكمة، ثم انطفأ بسرعة، ومات. بينما تتخلق تحت إهاب كتابة المحو فيها، عوالم متراكبة من الزمن الضائع وما بدده، والزمن الحاضر وما فيه من جشع وسرقة، ورغبة في توجيه اللكمات للكثيرين. إقرأ المزيد...

أحمر خفيف (رواية العدد)

وحيد الطويلة

يفتح الروائي المصرية روايته بلحظة شديدة الخصوبة، وفاتحة للعديد من التأويلات التى يمكن معها أن نتساءل، من هو "محروس" الذى ترفض روحه الخروج إلى بارئها، رغم ما تعرض له، ورغم أن النعش على باب المستشفى، والملائكة أيضاً. ذلك ما تقده الرواية عبر الكثير من السخرية الألفة، التى تربط القارئ بالنص. إقرأ المزيد...

وشم الشمس

اعتدال عثمان

ترسم الكاتبة رؤية المستقبل، وتجربة جيل، كان الحلم زاده، فاصبح الانكسار زواده. مستخدمة تلك الإشارات الدالة، والداعية إلى التأويل، حيث يبدو الوشم علامة والحية تحيط بقرص الشمس المعبود المؤله، حيث تكمن المأساة، أن الملك لما يزل مؤلها. رغم كل ما فعله، ورغم كل ما تحملته الأجيال من بعده، "مستخدما تلك الأساليب الخرافية، القائمة على الخزعبلات، وقراءة الطالع، فخاصمها العلم والمنطق، والحقيقة. إقرأ المزيد...

المقبرة

حميـد بن خيـبش

عوضًا عن الهزيمة الساحقة تجاه الموت، يسعى الراوي إلى إخراج موته بأدق تفاصيله، رغمًا عن زوجته التي تحرضه على أن يحيا حياته، لكنه يعقد صفقته مع حفار القبور "جلول الفأر" موصيًا بمواصفات قبره ومتى توضع بلاطات لعزل الصوت، وأين يغرس الصبار؟ تسبقه الزوجة إلى الموت صانعة من النص مفارقة تذكر بتراث موباسان، إدجار ألان بو، وتشيكوف. إقرأ المزيد...

مزار سياحى

ماهر طلبه

ضربات فرشاة مركزة وقادرة على صنع تكوين كثيف مكتنز بالمعني، وغني بخبراته الجمالية، وإدراكه لغلظة وضراوة الواقع وتحولاته التراجيدية، التي تقود الشخص الأعزل إما إلى الجدار، العودة إلى رحم الأم، أو القبر؛ كما أنه لا قيمة لأي شيء لا يستطيع التحول إلى مزار سياحي. إقرأ المزيد...

الرحلة البحرية إلى مملكة التبر والألماظ

حـجّـاج أدول

لا شك أن الأدب النوبى حفر لنفسه طريقا إلى العالمية، لتعبيره عن الحياة المجتمعية فى بيئة شديدة الخصوصية، فكان أدبها شديد الخصوصية، تولى التعبير عنها عدد من مبدعى تلك المنطقة التي عانت مرارة التهجير لأكثر من مرة، مثل إدريس على و يحيى مختار وكاتب هذا النص الذى تفضل بمنح المجلة هذا الفصل من روايته القادمة "الرحلة البحرية إلى مملكة التبر والألماظ" كتعبير عن تلك الخصوصية. إقرأ المزيد...

«نوار الشمس» لا يغيب

شميسة غربي

يحمل النص شغفًا واضحًا بالحكي، وتقديم الكثير من التفاصيل، الأحداث، والشخصيات، كل تفصيل يصلح بذاته لأن يكون نصًا. مشهد الأطفال وهم ينشدون في المدرسة، نشيدًا يودعون فيه العام الدراسي ومرحلة منفرطة من أعمارهم فيجهشون جميعًا بالبكاء، ويلتفون حول جسد معلمتهم، التماسًا لدفء الشعور بالأمان. إقرأ المزيد...

سيجا

هالة البدري

دأبت الكاتبة فى كل عمل إبداعى أن تُجرب. فتقتحم بجرأة كل ما ترى فيه الإبداع. ولما كان المبدع –بالضرورة- يترك بعضا من حياته فى كل إبداع. فكرت، لماذا لا أحول حياتى وذكرياتى إلى أدب. فكانت كل تجربة، قصة قصيرة. وإذا جُمعت. شكلت فى النهاية مجموعة قصصية. رأت الكلمة أن تنشر منها كل عدد، بعضا من هذه التجارب. إقرأ المزيد...

Facebook

ممدوح رزق

يتخطى الكاتب المصري حاجزى الزمان والمكان، مستعينا بفن "الكولاج"، ليشكل فى النهاية رؤية. فرغم التباعد –الظاهرى- ورغم أن قصته "فيسبوك" لا تعتمد (الحكاية) المتصاعدة، إلا أنها فى النهاية تعبر عن رؤية للحياة العصرية، تقوم على المواجهة، بين الماضى والحاضر، فى إدانة لتشوهات الحاضر، الذى عبث به الإنسان. إقرأ المزيد...

ورطة ضمير المخاطب

السيد نجم

عندما تنصهر التجربة الشخصية بالتجربة الجمعية، يخرج الإبداع الناطق بتجربة الحياة، دون خطابية، ودون افتعال. وهو ما بفعله القاص المصري فى قصته التى تربط بين بعض ما شاهده على الجبهة مصبوغا بنكهة الحياة المعيشة بعديا عنها، فانصهر الزمان، وانصهر المكان ليخرج تحفة أدبية زاخرة بالتجريب. إقرأ المزيد...

أثر المحبة

محمد صالح البحر

ليس الوطن إلا مجموع أفراده، ومن فيض الحب الفردى، الحب الإنسانى، ينبع حب الوطن، حب المعنى. فيكشف الكاتب عن تلك المشاعر المتدفقة، والسارية بين الفرد والوطن، بلغة شاعرة، نابضة بكل ما تزخر به "قصيدة النثر" من صور وكنايات، وإيحاءات. إقرأ المزيد...

دنيـــــــــــا

أشرف الصبّاغ

عندما تبلغ المآساة ذروتها، تسخر النساء من الرجال، عند عجزهم، الذى لا يتوقف عند الرؤية الفردية، لتتخطاها إلى الرؤية الكلية، عندما أحنى الرجل رأسه، وكانت النكسة، التى تطل من جديد، وسط سرد القاع، الغارق فى المحلية التى تحمل القارئ إلى تلك الرؤى، حيث تحمل عبق الشعبية المحببة، والحاملة لتلك الهزة المترسخة فى الأعماق. إقرأ المزيد...

مذاق خافت

منـال رضـوان

فى معركة الإنسان مع الموت، والتشبث بالحياة. كان صراع البطلة فى رفض ذلك المؤقت الزائل، لتحى من جديد ذلك الأثر الباقى، المقاوم للزمن. ذلك ما عبرت عنه الشاعرة القاصة بأسلوبها الشاعرى، النابض بالشفافية، والهمس فى قصتها، التى فرضتها الجائحة على الإنسانية. إقرأ المزيد...