الفنون في العالم الإسلامي

 

يواصل متحف البحرين الوطني نشاطه التنويري والتوعوي وذلك عبر برنامج محاضراته الذي يتزامن حالياً مع مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، حيث قدّم للجمهور مساء اليوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018م البروفيسور جيوفاني كيوراتولا الأمين الزائر في دار الآثار الإسلامية بالكويت، والذي تناول خلال محاضرة الفن الإسلامي ومراحل تطوره.

وتأتي هذه المحاضرة في وقت يستمر المتحف في استضافة معرض "الفن في حضارة بلاد المسلمين – مختارات من مجموعة الصباح" والذي يعرض مقتنيات إسلامية متنوعة في مصادرها الجغرافية ومتعددة في أزمنة إبداعها وصناعتها، حتى 30 يونيو القادم.

وقال الدكتور جيوفاني كيوراتولا أن الفنون الإسلامية رغم تنوعها في الشكل والمضمون، إلا أنها تشترك في مصدر واحد، ولذلك فهي تحمل سمات متشابهة. وتطرق إلى تأثير الحضارة الإسلامية إيجابياً خلال القرون الماضية على البلدان المجاورة لبلاد المسلمين. وقال إن الفن الإسلامي يأتي على هيئتين، إما بشكل بسيط جذّاب خال من التفاصيل والألوان وإما بشكل معقّد مميز بنقوشه وإبداعاته، مشيرا إلى أن هذا التنوع يأتي في سياق اختلاف الشعوب في عاداتها وثقافاتها.

ويعتبر البروفيسور اسماً معروفاً في الأوساط الأكاديمية العالمية، وسبق له تنظيم عدد من المعارض عن الفن الإسلامي. كما له كتابات كثيرة عن مختلف جوانب الثقافة الإسلامية. وإضافة إلى عمله في دار الآثار الإسلامية،  يشغل البروفيسور جيوفاني منصب أستاذ علم الآثار وتاريخ الفن الإسلامي في جامعة أوديني بإيطاليا.

 ويأتي مهرجان ربيع الثقافة هذا العام ضمن برنامج احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م. ويقام بتنظيم من هيئة البحرين للثّقافة والآثار ومجلس التّنمية الاقتصاديّة، وبالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، معرض البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر. كما ويحظى المهرجان هذا العام برعاية ذهبية من كل من بتلكو، بنك البحرين الوطني، تمكين ومجموعة gfh المالية. أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم: شركة ألبا، السوق الحرة البحرين، بابكو، بنك البحرين والكويت، شركة طيران الخليج، شركة مطار البحرين وشركة هواوي. ويقدّم مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر توليفة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع من معارض فنية وتشكيلية، ندوات فكرية، محاضرات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية تستمر حتى نهاية شهر أبريل القادم. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المهرجان وفعالياته على الموقع الإلكتروني springofculture.org