العيش على الحافة

عـلاء الديـب

يكتب الروائي والناقد المصري الكبير عن كتاب شكري محمد عياد الذي يعد اعترافا بالمفهوم الفلسفي الغربي، وسيرة ذاتية، ورحلة فكر، وسياسة وطن في أزمة، وفكر يبحث عن هوية. وكان يرى أن التجديد والتحديث ليس مجرد رفض أو تمرد فردى، ولكنه تعبير عن «قلق جماعي» ورغبة في التغير، لذلك كان في الأغلب يتحدث عن التأصيل. إقرأ المزيد...

تحت «شجرة اللبخ».. دع الماضي فلم يكن جميلا

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية رغم زمنها الماضي، ودورانه حول نهايات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، إلا أن بدايات القرن الواحد والعشرين، حاضرة في قاع الرؤية، ومحركة في باطن الأحداث. فالروائية سعت بالدرجة الأولي، إلي تعميق رؤية المشهد الحالي، والذهاب به إلى جذوره الممتدة في عمق التاريخ. إقرأ المزيد...

أسس التكفير وأهداف التفجير

حميد لغشاوي

يكتب الكاتب المغربي عن هذا الكتاب الذي يعد دراسة تحليلية نقدية، مستفيضة حول فكر تنظيم القاعدة، ومؤسسي الأصولية الإسلاموية ورصد لتحولاتهما من حيث المساحة الزمنية التاريخية،ومن حيث المساحة المكانية الجغرافية، ومن حيث المدارس والمذاهب والتوجهات، ومن حيث التطور الداخلي للفكر الأصولي الجهادي في قضاياه وإشكالاته، وإجماعاته واختلافاته، وفي مفاهيمه ومصطلحاته. إقرأ المزيد...

كيف نتحدث عن أمكنةٍ لم يسبق لنا أن زرناها من قبل؟

حسن المودن

يكتب الناقد المغربي عن هذا الكتاب للناقد النفسي الفرنسي المعاصر بيير بيار الذي يركز على نوع من الكتَّاب الذين يسميهم بـ: المسافر الملازم لبيته، وهم كُـتَّابٍ أوتوبيوغرافيون وصفوا بطريقةٍ دقيقةٍ أمكنةً لم يسافروا إليها أبدًا؛ فبفضل قوة كتابتهم، نجحوا في أن يجعلوا تلك الأمكنة أكثر حضورًا مما قد يقوم به مَـن يرى أنْ من الضروري الانتقالَ إلى تلك الأمكنة. إقرأ المزيد...

الكبار والكتابة عن الحبّ

فراس حج محمد

يقرأ الكاتب الفلسطيني قصة قصيره جدا للقاص المرموق محمود شقير الذي يعد من القلائل في فلسطين ممن يكتبون في فن القصة القصيرة جدا ويوضح أن تلك القصة تظهر الاتزان و الحكمة التي لا تبرح جنبات كاتب ومفكر ومثقف ومجرّب. إقرأ المزيد...

بحث في جدلية الرؤيا والزمن

سعـيد أصـيل

يقرأ الناقد المغربي هذا الديوان/ القصيدة التي تحمل رؤياها لتعمل على إشراك القارئ في تفاصيلها، حتى يغدو بدوره مشاركاً منخرطاً في إعادة بناء القصائد/ القصيدة من خلال رؤيا "جمعية" تتجاوز الشاعر – كعرَّاف – لتتماهى الذوات العربية في لحظة واحدة يتوزعها الكلام واللغة والصورة، في محاولة لاكتشاف رؤيا تلك الذات. ان الديوان صرخة في وجه الألم الذي يحياه الإنسان العربي في تخوم واقع مهزوم شر هزيمة. إقرأ المزيد...