الأدب والسينما … العلاقة «الباحثة» عن الحكايات

حيضر بنمومن

يشير الناقد إلى توظيف التقنية السينمائية من قبل بعض الأدباء. وعليه يتناول كيفية تأثير الفن السينمائي على الكتابة الروائية من خلال الحكاية وحبكة ترتيب الأحداث، ومستوى الشكل والأسلوب، وعلى نحو خاص التأطير، وحركة الكاميرا، والمونتاج، وتدرجات الصوت. إقرأ المزيد...

النقد المسرحي في مصر

حسن عطـية

انطلاقاً من رؤيته أن النظرية النقدية هي محصلة التفاعل الجدلي بين رؤية الناقد للفن والحياة والمجتمع في سياق محدد، يقدم الناقد المرموق هنا قراءة دالة لسيرورة المراحل التاريخية التي مر بها النقد في مصر وأهم الأعلام والأجيال التي تواكبت على تسطير سيرته، في كتابه الذي صدر حديثا عن الموضوع. إقرأ المزيد...

علي الراعي.. أرسطو المسرح العربي

أبوالعلا السلاموني

يتناول الكاتب المسرحي المصري المرموق منجز الناقد الكبير علي الراعي، ويشير إلى أنه مهد السبيل أمام الجيل المسرحي الثالث للولوج إلى عالم المسرح الشعبي. ويرى أن المرحلة بحاجة إلى ناقد ومفكر مسرحي يستكمل ما بدأه الراعي في رصد الظاهرة المسرحية الشعبية والاجتهاد في مجال التراث. إقرأ المزيد...

هذا زمن الرقميّة

محمد هنـدي

يشدد الباحث المصري على أن الرقميّة تفرض علينا اليوم التفكير بعنايةٍ في إيجاد قراءةٍ تكون مغايرة للمألوف، قراءةٍ تتناسب مع واقع تحولاتنا العصريّة المتلاحقةِ في طورها الرقمي؛ لعلّها تسهم في إيجاد فهْمٍ مقنعٍ لمعنى الإنسانية في طورها الرقمي الجديد. إقرأ المزيد...

طـــه حسين والنقلة المعرفية المنهجية

نصيـرة مصابحية

تتناول الباحثة الجزائرية هنا طبيعة النقلة المعرفية والمنهجية التي حققها طه حسين في تعامله مع التاريخ العربي، وتعريضه لمحك العقل الشكي الديكارتي، مما مكنه من النبش في حقيقة التراث وترسباته، وفي عقليته النصية التي حالت دون الوصول الى الحقائق الموضوعية المغيبة خلف دعاوى القداسة والمستحيل التفكير فيه. إقرأ المزيد...

البحث في «ماهية الفلسفة» اقتحام لقلعتها العتيدة

رشيد عوبدة

يتبدى هنا القول بأن الفلسفة ليست مجرد تفكير وتنظيم للأفكار ومعارف مجردة، بل أيضا خطاب يوجه للآخرين قصد التواصل معهم، وشاغل الفيلسوف ليس محض إيصال أفكاره، بل الإقناع بصحتها وسلامة دلالاتها وتماسكها عن طريق البرهان. إقرأ المزيد...

حياتنا وجودنا تراثنا جميعها قصص

صالح الطائي

يرى الكاتب أن الثقافة العربية أسهمت في أسس فن القصة الغربية الذي أنتج فيما بعد الروايات العالمية؛ المشتبكة بحياتنا عن طريق القراءة أو المشاهدة الفيلمية. وقد وصلت السردية الغربية إلى رقي كبير، أما نحن فاكتفينا بسماع التفاهات، أو سرد قصصنا بلغة التطرف. إقرأ المزيد...

إشكاليات الاعتراف الاجتماعي بالابداع الفني والفكري

كاهنة عباس

في نصها تحاول الناقدة التونسية أن تتناول كيفية الاعتراف الاجتماعي بالعمل الفني والأدبي والفكري، وأثر العوامل النقدية المسيطرة، والمعايير الجمالية السلطوية المكرسة، والسياقات التاريخيّة والاجتماعية والسياسية في تحديد مستوى إبداعيته. إقرأ المزيد...