من العقل الحكائي إلى العقل المدبر للحكي

محمد أبو العلا

يكشف الناقد المغربي من خلال تناوله لكتابين أحدهما تنظيري نقدي، والآخر سردي إبداعي لحسام الدين نوالي الذي يكشف عن موهبته في الجانبين معا عن العلاقة الخصبة بين الوعي بإواليات النظرية وتطبيقها بشكل إبداعي في أعماله القصصية ولعبها على إرباك القارئ بتجريب لا ينتهي، والرهان على التكثيف بدل التنحيف. إقرأ المزيد...

محمود الورداني يعيش هاجس هزائم الستينيات العربية

عـلي عـطا

تنطوي أوراق محمود الورداني على سيرة التحرر من الماضي وصيغه المستنفدة، والتحول باتجاه رؤية جديدة للعالم، تؤسس لوعي مغاير بالفن وجماليات التغيير، كما يشير إليه العنوان الدال على الحلم بتحقيق ما يعتبره البعض مستحيلاً والإصرار على ذلك. إقرأ المزيد...

الفرح الهارب في طقوس التذكر المحرم

زياد جيّوسي

السارد هو الشخصية الرئيسة في تلك المجموعة، وإن دخلت بعض الشخوص الثانوية لأهمية دورها في السرد القصصي، ولكن كثير من النصوص خلت من عقدة القصة فأخذت طابع الحكاية وبعضها أخذ صفة المقال المغلف بالقصة، والرمزية بالقصص وهي من المسائل المهمة كان وجودها هامشيا في بعض القصص ومفقود في أخرى وبارزا في بعضها. إقرأ المزيد...

الموسيقى العربية... من نمطية التطريب التقليدية إلى فضاء الحداثة

رشـا أحـمـد

يرصد المؤلف بدايات تحرر الموسيقى العربية من الرتابة والتطريب التقليدي على الطريقة التركية العثمانلية إلى الحداثة والتعبيرية، مشيراً في هذا السياق إلى الموسيقار سيد درويش ودوره الكبير في تطوير الموسيقى لتصبح صورة صادقة لتصوير ما يجيش في صدور الملايين من أفراد الشعب. وحرّر الموسيقى العربية من الالتزام بالنماذج القديمة التقليدية وتجاوب مع البيئة المصرية الصميمة فعبّر عنها في ألحانه عبر مسرحياته الغنائية. إقرأ المزيد...

قراءة فى «المجاز السياسى»

أحـمـد سـراج

هذا الكتاب مؤهل لأن يكون قاموسًا للمجاز السياسي يوجه أنظار الكثيرين إلى اللغة الثالثة التى يتحدث بها السياسيون، لا لغة الحقيقة العارية، ولا لغة الكذب والمراوغة، لكنها لغة المجاز، والكتاب ليس مهمًّا فقط لدارسي علم الاجتماع السياسي، وإنما لدارسي العربية عامة وللبلاغيين خاصة، إذ يقدم لهم دليلًا إرشاديًّا للجمع بين البلاغة العربية والغربية. إقرأ المزيد...

باتريك موديانو يعيد اكتشاف ذاكرة الطفولة المضطربة

لنا عبد الرحمن

مثل سائر رواياته الأخرى يعود الكاتب لاستدعاء الذاكرة على الطريقة "الموديانية"، في تجوال ممتد حول ذكريات غير دقيقة وأجواء غامضة يندمج فيها الواقع بالخيال، مع استدعاء لتفاصيل صغيرة مضت، بحيث شبه بعض النقاد سرد موديانو بالسرد البروستي من حيث التدفق في تذكر الماضي واستعادته. إقرأ المزيد...

قصة وفاء للعمالقة

زياد جيّوسي

يواصل الكاتب الفلسطيني تغطيته لما يصدر في الأرض الفلسطينية من إبداع، وما يكرس في الوعي العربي حرص أبنائها على التجذر في بلادهم، وعلى رواية سرديتهم القادرة على طرح فلسطين، وتاريخها وحقيقة أهلها في مواجهة أساطير الصهيونية المزيفة والمدعومة بالقهر والعدوان. إقرأ المزيد...