بحثاً عن شاطئٍ ما

مجد عربش

نفتتح في الكلمة باب شعر، بديوان شعر من سوريا، لتجربة شعرية جديدة اختارت هذه المرة أن تستجيب فقط لصوتها الداخلي، وتقتنص نصوصا شفافة بحثا عن ملاذ آمن لهذه الروح اليقظى، نصوص تقتنص وجع الحياة ورغبة جامحة في التحلل والخلاص، وكما تنجلي هي بين ثنايا الكلمات والدلالات، تبدأ القصيدة كي تنتهي عند شاطئ امرأة، أقرب الى وطن مفتوح وسكن داخلي، تفتح نوافذها لشاعر اختار أن تبدأ سيرته الجديدة على عتباتها. إقرأ المزيد...

صباحُ شيخٍ في الخامِسَةِ والسَّبعين

حسين مهنّــا

يبحر الشاعر الفلسطيني في أتون اللحظة المفصلية لعبور محطة النهايات، وكعادة شاعر الوطن والحب، يختصر الأمر في لحظة تؤشر على وجع الشاعر وعزلته في عالم اليوم، حيث تمسي المساءات والأوقات واللحظات تختصر في خطوة عبور قاسية الى الغياب.. وحينها يعيد الشاعر تشكيل الصورة بكاملها. إقرأ المزيد...

بروفة رجل الشارع

بن اموينة عبد اللطيف

يكتب الشاعر المغربي عن ظلال عزلة الشاعر اليوم، في لحظة يظل يخط فيها بعضا من لحظات تصبح فيها المسافة مع العالم بعيدة، وحينها يكتب الشاعر فقط عزلته الخاصة ووجع اللحظة وهو يرقب صور الذاكرة وحالات اللاترقب التي تعبر بين يديه.. في النهاية لا أحد يرقب اللحظة والشاعر مركون لقدره التراجيدي. إقرأ المزيد...

العائدون من الحرب

ديمة محمود

تعود الشاعرة المصرية المرموقة الى لحظة الغياب والحضور، ثنائية ظلت تسكن الشعرية العربية في كافة تجاربها وحساسيتها، لتختار لحظة العودة من مشهد فجائعي وتراجيدي، الى لحظة أكثر تراجيدية، لكن في التقاط دال للتفاصيل الصغيرة، والتي قد تبدو غير دي دلالة، لكنها تصبح عماد لحظة لقيا، واستعارة لغياب مستمر، قد لا تفيد في جعل الحياة ممكنة. إقرأ المزيد...

أموات أحياء

سـوران محـمد

بعض من مفارقات المشهد الكئيب اليوم، يلتقط بعضه، الشاعر العراقي هنا في هذا النص الشعري القصير، حيث تصبح الحياة تتحلل في الموت، لا وجه للحياة بالمرة في أوطان اختارت أن تقتل كل مياسم الفرح، ووحده التقتيل والوجع يعيد دورة غياب تتكرر باستمرار، في ظل إحساس مريع بالمنفى والتشظي. إقرأ المزيد...

ما لا يرى شاعرٌ في امرأة

نمر سعدي

يبحث الشاعر الفلسطيني عن صور واستعارات تفيد، في بعض منها، الخروج من تلك الصورة النمطية التي تتكرر، صور جديدة لامرأة تتجلى في القصيدة وبين ثنايا ذوات بصيغة المؤنث، ومن خلالها تعود الدائرة كي تكتب عن شاعر يحاول استجلاء صدى امرأة تسكنه بصيغة الجمع. إقرأ المزيد...

أقسم أني لن أتكرر

جليل ابراهيم المندلاوي

أوجه الاستبداد متعددة ومنها ما تؤشر عليه قصيدة الشاعر العراقي في توازي مع قصائد حملت ضمير ديكتاتور متمسح بالسلطة الى ابعد مدى، حالة من بارانويا الكرسي الذي سينفلت الى أسفل، ورغبة محمومة من ضياع "مجد" سلطة أبدية. إقرأ المزيد...