كنداكات في بيت فتحية

شارلوت فيدمان

تكتب الباحثة الألمانية هنا عن زيارة لها للسودان بعد عام على الثورة، لتتعرف على الدور الذي لعبته المرأة فيها بعد سنوات من قهر الإسلامجية لها. وتؤكد ضرورة مواصلتهن الكفاح من أجل حقوقهن في واقع يرتد عادة بعد الثورة إلى حضن التقاليد التي همشت المرأة ورسخت معاناتها. إقرأ المزيد...

مفارقات الحداثة ومسارات تأسيس ذائقتها

صبحي حديدي

يشير الباحث السوري إلى أن هذا الكتاب لا يشبه أيّ بحث سابق، فهو لا يقارب المسألة من جانب الانحياز، أو اطلاق أحكام القيمة. بل يحاول تقصّي تاريخ «المؤسسة» التي وقفت وراء ممثّلي الحداثة. بذلك، هو مراجعة جذرية للتناقضات العديدة التي حكمت علاقة الحداثة مع المتلقي ومع الذائقة السائدة. إقرأ المزيد...

الغموض والوضوح في خطاب العرض المسرحي

مروان ياسين الدليمي

يؤكد الباحث أن الفن المسرحي يمتلك خاصية ينفرد بها، فهو فضاء حي مفتوح للتخييل، والحوار فيه لا ينقطع بين عناصره الفاعلة والمكونة من الممثلين والمخرج والدراماتورج والسينوغرافي، لأجل تحول الجدل إلى منظومة، وإنتاج عرض يتفق مع منهج الهدم والبناء، ويحقق مشهدا مسرحيا مغايرا. إقرأ المزيد...

الرّواية و«منطقة النمو القريبة المركزيّة»

سميّـة عــزام

في خلاصة مكثفة تتناول الباحثة سؤال الكيفيّة الدال في العمل الأدبي. بناء عليه ترى أن البحث في العلاقة بين الأدب والأنماط الفكريّة الأخرى، يحيل إلى عقد المقارنة بين نظريّات الديداكتيك، ونظريّات التّلقّي والتأويل التي منحت الدور المركزي للمتلقّي في كلا الحقلين الديداكتيكي والأدبي. إقرأ المزيد...

كيف حضرت «تيمة» الأوبئة في الأدب العربي؟

نوّارة لحرش

في استطلاعها تنطلق الكاتبة الجزائرية من السؤال بامكانية القول بأدب الأوبئة؟ وكيفية تناول هذا الأدب لموضوع أو «تيمة» الأوبئة، وكيف عالجها، واِستثمرها إبداعيًا، وهل تناولها من سياقها التوثيقي التسجيلي مُتكئًا على قوة الفن والإبداع، أم فقط اِتكأ على لحظة راهنية للحالة «الوباء». إقرأ المزيد...

الشعر غنيّاً وساخراً بأقنعة التاريخ والتراث

المثنى الشيخ عطية

يركز الناقد على مميزات القصائد الدالة، من حيث تفاعل البنية العميقة فيها مع التاريخ والتراث؛ والالتقاط الذكّي للحدث أو الشخصية أو الحكاية التاريخية التي تعكس الواقع المعاصر. وما يتميز به هذا التفاعل على الصعيد الفنّي حين اللجوء إلى لغة تاريخية تحاور اللغة المعاصرة، في تركيب الجملة الشعرية. إقرأ المزيد...

رحيل المفكر الدبلوماسي مُراد هوفمان

علاء الدين محمد فوتنزي

يسعى الباحث الهندي في هذه المقالة إلى تقديم سيرة حياة دبلوماسي ألماني اعتنق الإسلام، واستعراض دوافعه وآرائه التي أفرد لها عددا من الكتب يتناول فيها رحلته صوب اعتناق الإسلام ، ورأيه في ضرورة العمل على رأب الصدع بين الصورة السائدة عن الإسلام في الغرب وحقيقة الإسلام وجوهره. إقرأ المزيد...

«لا أرى جسدي» قصائد تعانق الروح والحرية وتغازل الوجود

سعـيد نصـر

يشير الناقد إلى أن جماليات قصائد عمار علي حسن، وأفكارها والتجارب الشعورية الخاصة بها، توضح أنها قصائد متنوعة ومؤثرة بشدة في نفسية المتلقي، وتمثل قيمة مضافة في المشهد الشعري، ويتأكد هذا من خلال عنصر الدهشة الذي يستفز القارئ، فضلا عن أفكار القصائد وأساليبها البلاغية. إقرأ المزيد...

جماليات الأسطورة وحضور التاريخ في «ثلاثية» سعد القرش

حمزة قناوي

ينتهي الكاتب إلى أن ثلاثية سعد القرش هي عملٌ سرديٌّ مختلفٌ وقيّمٌ، مترابط في كيفية البناء والإحالة، وقد استمدَّ تفرُّدَهُ من قدرته على مزاوجة مساري السرد الفني ووقائع التاريخ، وربطهما بالأسطورة التي اقترنت باسم مصر، وقائعَ وبشراً وأماكن. إقرأ المزيد...