من أقوال الحكيم الحافي (ديوان العدد)

حمـيد الحـريزي

تخصص الكلمة ديوان العدد الجديد للشاعر والكاتب العراقي، والذي يستدعي شخصية تراثية عراقية لا لكتابة أقوالها بل كي يستمد منها راهنها ويجعلها تعيش زمنا جديدا حيث اختلط كل شيء ولأنها مقولات تعتمد التكثيف في صياغتها ورؤاها يحرص الشاعر على التقاط تلك التفاصيل التي تسم الوجع العراقي اليوم. إقرأ المزيد...

الى الشعراء المستقبليين

رينيه سولي برودوم

يحتفي العالم هذا الشهر باليوم العالمي للشعر، واخترنا في (الكلمة) وضمن فقرة ذاكرة شعرية أن نستعيد الشاعر الفرنسي رينيه سولي برودوم، والذي كان أول من توج بجائزة نوبل للآداب سنة انطلاقها عام 1901 معتبرة "أعماله تنمُّ عن تكوينه الشِّعري الخاص الذي يُعطي دليلاً على المثالية النبيلة، والكمال الفني الذي يُعَدُّ مزيجاً نادراً من صفات القلب والعقل" غير أن مسيرة هذا الشاعر، التي تميزت بالعديد من المفارقات وأدخلته دهاليز النسيان، ظل ملتزما بكلاسيكيته وبرناسيته والتي رآها مستقبل الأدب متنقلا في كتاباته بين الشعر والفلسفة والجماليات. إقرأ المزيد...

عدوّ في الشقّة المقابلة

رضـا أحـمد

تخصنا الشاعرة المصرية بقصيدة جديدة وهذه المرة عن الشاعرة وظلها حيث تصبح الكينونة أكثر تجلي في الإفصاح والبوح عن هذا الأثر الذي يسكنها وتضفي على النص جزء بالغا من أثار الجرح واللاطمأنينة تتقصى بحثا عن انعتاقها من شرنقة الدائرة الفضفاضة بجميع مرجعياتها التي تجعل من هذا الصوت الإبداعي أثرا بليغا للنص فقط. إقرأ المزيد...

رأيت الألم

بن اموينة عبد اللطيف

عن القلق والخوف ووجع الانتظار يوحد الشاعر المغربي بعضا من أسئلة الشاعر اليوم، في ظل ما يعيشه العالم من ويلات لا تنتهي واغتراب الذات بل تمسي الرؤى وجعا مضاعفا لذلك لا يرى الشاعر في قصيدته إلا الألم ويحاول لملمة بعضا من صوره هنا حين أمسى وحيدا مثله. إقرأ المزيد...

أبيات مِن قَشْ

كامل عيساوي

قلق السؤال هو ما يشغل الشاعر والقاص السوداني حيث تصبح أبيات قصيدته وصفا لهذه الحالة من التيه، مجموعة من التضادات والمفارقات والخيبات بعض من سمات الزمن الذي يراه الشاعر بوابة للسؤال والتساؤل، الزمن الذي أمسى يغطي بسوداويته أي كوة على الأمل ولا يعمق إلا من مساحات تيه مضاعف. إقرأ المزيد...

هايكو (المجرة)

مصطفى جاد الكريم

تراكم المنجز الشعري العربي للهايكو بدأ يطرح أسئلة نقدية حول خصوصية هذه النص الإبداعي، هنا يواصل الشاعر المصري تقديم نصوصه الجديدة في حفاظ على الكتابة الشذرية واعتماد على تقنية المفارقة ومحاولة التعريف، جمل قصيرة وصور دالة تستمد مرجعياتها هذه المرة من العوالم الكونية وفضاءات الخيال الرحبة ومحاولة استلهام تجربة الخيال العلمي في الكتابة لكن في تركيز على الشعر الذي يترك للقارئ مساحات مفتوحة للتأويل. إقرأ المزيد...

مرتجلة الشيخ

كـتـيل جمال

تعبر قصيدة الشاعر المغربي بين ضفتين، في نقد صريح لهذا الخذلان العربي الذي يتجاوز أنبل القضايا على الأرض، لكن بلغة تلامس أسئلة الوجود ووجوه الخديعة ليظل صوت الشاعر عابرا بين الأمكنة حيث كل شيء مضى وأضحت القيم الكونية الجديدة تتلبس كل شيء إلا صوت الرفض. إقرأ المزيد...

دعيني أقلْ إنهُ المستحيل

نمر سعدي

السؤال والكتابة وقلق الشاعر في مواجهة العالم وتفاصيل المدن والأمكنة عن هذا وذاك يكتب الشاعر الفلسطيني قصيدته في استعارة العدم حيث يصبح النص صورة أخرى للموت، هي بعض من تيمة أمست تحدد سمات قصائد شعرنا اليوم حيث يسود وجع الحياة وقلق طافح من هذا الأفق السوداوي ورغبة تنتحب حنينها في اللغة. إقرأ المزيد...

وبلا يدٍ يبقى

ديمة محمود

يدرك الشاعر كنه استعارة ما يراه لأنه يكتب حيواته الأخرى وهنا تخصنا الشاعرة المصرية المرموقة بنص شعري جديد، لا يبحث عن أثر اليد بل يتلمس استعارتها في حيوات رتيبة مركونة لوجع الهباء ولظلال الوجود الرتيب الهلامي حيث لا معنى للحياة إلا في تفاصيل ما تخطه اللغة هنا من التباسات المعنى. إقرأ المزيد...

غابات غريبة

ليلى درويـش

عن الزمن العربي المشروخ الذي أمست تداس فيه القيم تكتب الشاعرة والأكاديمية التونسية عن تلك الغابات الغريبة والتي تمتد من المحيط الى الخليج داعية الى استنهاض الهمم وتجاوز هذا الخذلان. إقرأ المزيد...