بين هيجل وابن عربي

عـمرو البطَّـا

يكشف الشاعر المصري في تحليله للفص النوحي من «فصوص الحكم» على ضوء منهج هيجل الجدلي، عن أن الفيلسوف العربي الكبير قد بنى تصوره لوحدة الوجود فيه، ولمسيرة النبوة حتى اكتمالها المحمدي، على منهج جدلي متكامل قبل هيجل بستة قرون، لوعيه مثله بفكر أفلاطون وأفلوطين، دون أن يسميه بذلك. إقرأ المزيد...

مشاهد(ة) الذاكرة: سينمائيات أمجد ناصر

عبداللطيف عدنان

يسعى الباحث المغربي في هذه الدراسة المقارنة لإدارة جدل خلاق بين نصوص أمجد ناصر وأفلام كريس ماركر، وإلى جعل القراءة النقدية مثل النصوص المكتوبة والبصرية التي تتعامل معها عتبة نحو ترحال إلى أصقاع واجتهادات جديدة تستند على فكر جيل ديلوز، وتعمل على صياغة خصوصيتها في الوقت نفسه. إقرأ المزيد...

قراءة في رواية «حكايات الليدي ندى»

عطاالله جـبـر

يقدم الباحث الفلسطيني هذه القراءة التفصيلية التتابعية لتلك الرواية، وكأنه يقدم عبرها درسا تفصيليا في قراءة النص الروائي قراءة متأنية تفتح أبوابه للتأويلات المتعددة لها، وتكشف في الوقت نفسه عما عاناه الفلسطيني من أجل الحفاظ على هويته وأرضه، وعلى تجذر تراب الوطن الفلسطيني في وعي الشخصيات ولاوعيها على السواء. إقرأ المزيد...

على آثار بودلير

عبد الدين حمروش

اختار الناقد المغربي مُقاربة ديوان الشاعر المغربي المغترب من منطلق سمات «شعرية» بودلير كما بلورتها سوزان برنار. ليكشف عن الطاقة التدميرية التي واجهت بها قصائده ثبات الأشكال ورسوخها، وأن نموذجية فعلها التدميري لم تترك له فرصة الخلاص من سِحره؛ فكانت غنائية نصوص الديوان هي غنائية الألم والشكّ والقلق. إقرأ المزيد...

قراءة في رواية «نخلة وبيت»

هدى توفيق

تحكي الرواية عن جزء تاريخي هام في اليمن. بداية من ثورة التحرير حتى الاستقلال عن الاحتلال البريطاني، ويستمر المشهد التاريخي في المتن الروائي حتى 1994، هذا النسيج الروائي يدور في حلقة متكاملة بأفعال تواصلية سميولوجية تكشف وعي شخصيات الرواية من أجل إيصال عالمهم الثري والزاخر بالمعرفة، والثقافة المختلفة. إقرأ المزيد...

الخصائص النّفسيّة للشّخصيّات الرّوائيّة

بتول دراو

تكشف الباحثة السورية في هذه الدراسة لرواية غفران طحان أن الكاتب تعمد أن يقلص احداث روايته زمنيا في يوم واحد، واهتم بأن يصور أثر الحرب السورية والواقع الذي فرضته طوال السنوات الماضية على الجوانب النفسية للشخصيات الأساسية فيها من خلال: التفرد ولوعة الفقد. إقرأ المزيد...

البحر يحمل .. «حقيبة الرسول»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أنه إذا كانت الحقيبة هي ما يحمل فيها المسافر أمتعته، فقد حمل الكاتب في حقيبته فِعل الحاضر، متأثرا بما فعله الماضي، وأفعاله المؤثرة عليه - مثل السلطة الأبوية والموروث الديني، والاستسلام للعاطفة، ومؤسسا لأمل المستقبل، كي يكون أكثر سعادة، فيأتي من يملك القدرة على كتابته. إقرأ المزيد...

الغرابة، والاحتجاب، ووفرة التمثيلات

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الإحالات المرجعية التجريبية في سيرة الكاتب الروائية تشكل جزءا أساسيا من استنتاج وجهة نظر الخطاب، والعلاقة بين الفضاءات الذهنية المتداخلة، وطرائق الربط والمزج الإدراكية، وإنتاجيتها للتكوينات المتداخلة في فضاءات الكتابة، أو إعادة تشكيل الشخصية ضمن العوالم الممكنة التي تقع فيما وراء حقيقتها الواقعية. إقرأ المزيد...

الوصف عنصرا سرديا غير طبيعي

نادية هناوي

إن توظيف الوصف في «خمسة أصوات» هو الذي يجعل المكان عنصرا خارقا لواقعية الرواية فيغدو العالم الموضوعي غير واقعي وصفياً لكنه منطقي بوجهة نظر إيديولوجية. وهو ما يجعل القارئ موهوما يبدو المكان له متكلما يسرد قصة الشخصية من جهة، ومتصورا من جهة أخرى غياب السارد صوتا واستقلال الشخصية حضوريا. إقرأ المزيد...

المسكوت عن بيروبيدجان: دولة اليهود الأولى

حسن العاصي

يبحث الشاعر الفلسطيني هنا في تواريخ الهجرات اليهودية المختلفة من أوروبا لكراهيتها لهم، وعمليات طردهم منها، بالصورة التي تكشف لنا أن تأييد مشروعهم الصهيوني في فلسطين هو ابن تلك المعادة الأوروبية للسامية من ناحية. وأن تأسيس وطن لهم في أوروبا باء بالفشل لصالح مشروع زرعهم كخنجر في خاصرة الوطن العربي. إقرأ المزيد...