سـلاّل القلـوب (رواية العدد)

محمّد خريّف

الروائي التونسي يكتب من قبره ويصير راويا لرحلة جنازته التي يشارك فيها بالعودة إلى لحظة ما قبل ميلاده، عابرا محطات شكلت وجوده ومظهرا المستويات المختلفة للموت التي تتراوح بين التخفي والتجلي. المجاز هنا يهيمن على السرد ويمثل الحدث الروائي وتنفتح خلاله التجربة على أفق تأويلات متعددة ومتصارعة. إقرأ المزيد...

المفتاح

منتصر القفاش

يقدم لنا محرر (الكلمة) القاص المصري المرموق هنا من خلال التوازي السردي المرهف بين حياتين: عجوز في آخر العمر يتعثر في نسياناته وهو يحث الخطى نحو الموت، ومراهق في مقتبله مترع بالحياة والتوق للتحقق فيها، قادر على تخليقها حتى في موات فضاء الشقة الخاوية، التباسات الحياة المراوغة وقدرة الوهم على تخليق الواقع. إقرأ المزيد...

خَشْخاشةُ الألْبِ الحمراءُ وزهرةُ الصحراء

حمّودان عبدالواحد

جملة أرسلتها زميلة عمل إلى الراوي تدفعه إلى تأمل إشكالية الجمال في حياته، وكيف تؤثر الكلمة المجاز في تصوراته عن الآخر وفي علاقته به. كما تكشف له عن مستويات أخرى لوجوده. إقرأ المزيد...

مات حيا!

عبد الواحد الزفري

جدار بفصل بين غرفة الراوي والمزبلة التي يفترشها معتوه. لكن المسافة بينهما كبيرة لا تستطيع مساعدات الراوي أن تتجاوزها أو أن تهدمها. القاص المغربي يكتب عن تسلل الموت لمن يبدون أنهم على قيد الحياة إقرأ المزيد...

لـــولـي

قَــيْـران فـرج

تنبني تلك القصة على مفارقة تتكشف في نهايتها بعدما يكون القارئ قد استغرق في متابعة جريمة القتل التي كادت ان تطال لولي، لكن توقعات القارئ تنقلب رأسا على عقب و تعيد السخرية صياغتها. إقرأ المزيد...

إهداء خاص

إدريس خالي

القاص المغربي يكتب عن كلمات رجل عابر، ومدي تأثيرها في حياة الولد الذي شق حياته على هديها، ويصير كاتبا ويسعى إلى إهداء أول كتبه لهذا الرجل. وبقدر اتضاح علامات مرور الزمن في اللقاء الثاني إلا أن حضور الرجل يظل مؤثرا في الكاتب. إقرأ المزيد...