مقامات الزمخشري بين الرحابة والقيد

محمد أنقار

يكتب الباحث المغربي المرموق عبر تأملاته النقدية لمقامات الزمخشري وقراءته المغايرة لما طرحه حولها النقد العربي الحديث عملا يقترب كثيرا من المنطقة التي انشغل بها إدوار سعيد في آخر كتبه (أسلوب المراحل المتأخرة) لدي الموسيقيين والكتاب، وكيف أنه يختلف عن أسلوبهم الذي رسخوه من قبل، عند الزمخشري. إقرأ المزيد...

المقامة في درجة الصفر

محمد أنقار

يقدم لنا الباحث المغربي هنا دراسة معيارية تجنيسية، تسعى إلى التنظير من خلال التطبيق، وتكشف في إحدى مقامات السيوطي عن درجة صفر المقامة السردي وافتقارها للرواي مما جعلها بتراء، بلا راوٍ يرويها، ومع ذلك فإن جماليات النص، ورفض الباحث استخدام تجنيسات لاحقة عليه، تكشف عن تجديد السيوطي وتميزه. إقرأ المزيد...

نزف صوت صمت نصف طائر

محمد أنقار

يعود الباحث المغربي إلى قصة مضى على نشرها نصف قرن، ليؤكد لنا أنها لاتزال برغم كر السنين ورحيل كاتبها علامة فارقة على التجريب القصصي تستحق التوقف حيالها من جديد. فيقدم لنا تحليلا جديدا للنص، وقراءة لعدد من تأويلاته المحتملة، مستفيدا مما تراكم منذ نشرها من أدوات التحليل النصي والقراءة الجديدة. إقرأ المزيد...

صورة الكاتب في شبابه

محمد أنقار

يقتفي المقال أثر "صورة الفنان في شبابه"، والانبهار بصورة المبدعين الشخصية في ريعان الشباب. ويرى أن الواقع المعيش يشير لحركة الزمان، ليتبقى العزاء في مطاردة تأثيرات صور الماضي في الأعماق آن التلقي وتشريح أصدائها، والعوامل النفسية وراء الانبهار. إقرأ المزيد...

«موت موظف» لتشيخوف

محمد أنقار

يقدم الناقد المغربي المرموق هنا قراءته الجديدة لواحدة من كلاسيكيات القصة القصيرة. يتعقب فيها الاعتذارات الستة، كاشفا من خلال فعل الاعتذار وشكله عن طبيعة الدائرة الدلالية للقصة على المستويات الاجتماعية والسياسية والإنسانية، وعن زوايا جديدة للتلقي فيها بالرغم من انقضاء أكثر من قرن وربع على كتابتها. إقرأ المزيد...

لوازم القص عند يوسف إدريس

محمد أنقار

في دراسته يستبين الباحث والقاص المغربي التقنيات التي وظفها إدريس لتعمير منجزه القصصي، ويرى أنه استعان بتقنيات اللقطة، صيغة التقديم، العرض، النظرة، التشريح، المفاجأة التي تقود القارئ، تشريح الحالة والدوافع المضمرة فيها، من اللفتة الاجتماعية، التعبير بالصرخة، التحول الأرسطي، إلى المفاجأة، ووضوح القول. إقرأ المزيد...

الكتابة وقتل الأم

محمد أنقار

يستبين الكاتب كناية "قتل الأم"، ويرى بداية أنها تشير إلى الألم العضوي والمعنوي كمحفز على الإبداع، ثم يفترض أن هذه "الأم" هي اللغة، وعليه فالكتابة هي حالة صراعية مع اللغة ومع أدوات الربط البنيوية في النص. ويضرب على ذلك أمثلة من مجموعته القصصية "البحث عن فريد الأطرش". إقرأ المزيد...

العشيقة ومهارة القرد

محمد أنقار

يستعيد الناقد رواية محفوظ التي قيل أنه تنبأ فيها بالنكسة، بغية تأمل صورة كانت لها ولاتزال هيمنة شديدة، حتى إلى مابعد الربيع العربي، وذلك لقدرة السرد على مراوغة معضلة التنصل من المسؤولية لدى المثقفين، واعتماد بلاغة تستحوذ على السمات الدالة للموضوع وترجمتها إلى صور لغوية. إقرأ المزيد...

قميص محمود درويش

محمد أنقار

يرصد نص القاص المغربي حالات الشرود الإنساني حينما ينطلق الكلام من الشارد وهو يتفحص شيئا قريبا وينطلق الكلام ليبرك العلاقة الاجتماعية والموقف، هنا في النص يختار بياض قميص كمعادل لواقعٍ زائف ملبد وراكد وممل في ربط محكم بحبكة القصة. إقرأ المزيد...

ريـاح التيتانـيك

محمد أنقار

يصور القاص المغربي حالة مسحوق حالمٍ عاش طفولة بائسة علاقته بالسينما حيث يحلم بالشخصية المحورية لفلم الباخرة الغريقة جاعلاً من صورة الممثل الجميل الفوتوغرافية التي أدمن النظر إليها أيقونة تجعله ينسى بؤس حاله فتقوده إلى بؤس جديد إقرأ المزيد...

عـين شَــكُّوحْ

محمد أنقار

هل ستشفي «عين شكوح» بمائها من الاكتئاب أم أن الشفاء ينبع من إصرار الراوي على إكمال كتابة بحثه عنها رغم مرضه وفقره وصدمته فيمن أحبها؟ القاص المغربي يكشف لنا كيفية مواجهة الراوي لأزماته ومدى مقدرته على تجاوزها. إقرأ المزيد...

عيد ميلاد سعيد

محمد أنقار

يكتب القاص المغربي نصاً متغرباً عن البيئة العربية مصوراً كيفية احتفاء الوسط الثقافي الأسباني بكاتب مسرحي في مدن أنشأت خصيصا للثقافة والفنون، وكيفية تصارع الجهات الثقافية للفوز بوقتٍ من ذلك الكاتب المسرحي، والقصة تعرض تفاصيل الجدل وموقف الكاتب الذي فكر شطح وهو يفكر بكتابة ما يجري في مسرحية جديدة . إقرأ المزيد...

الجلسة الخضراء

محمد أنقار

يسرد القاص المغربي تفاصيل حياة تبدو عادية للوهلة الأولى. تفاصيل عن رجل متعب يستضيفه صديقة في منتجع صيفي لتعرضه لكارثة لا يفصح عنها السارد. بل يركز في النص على المحيطة وإحساس الرجل بطبيعة حياة الطيور والفراشات الجارية والمتناسقة مع المكان والفصول ليفجر النص في سطره الأخير مما يعمق أحساس القارئ بمعاناة الشخصية ومحنتها إقرأ المزيد...

لغة تتجاوز الكلمات. بصدد رواية «السيميائي»

محمد أنقار

يقول الناقد المغربي أن المغرب كان ولا يزال حاضراً في الرواية الإسبانية منذ جنس الرومانثـيرو، والعكس صحيح، لكن هذا الحضور لم يعن التفاعل الثقافي بين الضفتين إلا مع الروائي كويهلو الذي استطاع سرد جدل المعيش المواشج بين شخوص تنتمي لعوالم مغايرة. إقرأ المزيد...

منطق الحجاج. منطق الطير

محمد أنقار

يرى الباحث أن الحجاج عمل عقلي يرتبط بالتواصل الإنساني وتبادل الخطاب، ويوجد في النصوص ذات الطابع الموضوعي كالخطابة والمقالة، ويلامس النصوص الإبداعية كالشعر والرواية والسيرة. وعليه يستبين الباحث طبيعة العلاقة بين الجمالي والخطاب الحجاحي في نظرية الأدب. إقرأ المزيد...

كيليطو منقـذاً

محمد أنقار

يرى الباحث من خلال خبرته الذاتية أنه من الممكن في توجيه كتابة الطلاب للتخفيف من حمولة الخطأ في نصوصهم بالاستفادة من أسلوب كيليطو الذي على الجملة القصيرة، وندرة الروابط، وروح الحياد، والدقة العلمية واستشراف صيغ الترجمة عن اللغات الأجنبية. إقرأ المزيد...

عندما تتحدى الصفحة البيضاء

محمد أنقار

هذه قراءة مغربية في الجزء الثاني من السيرة الذاتية لكاتب جنوب أفريقيا الكبير جون ماكسويل كوتسيّا وليس (كوتزي أو كوتسي كما هة شائع في الترجمات العربية) نقدمها هنا احتفاءا بإبداع هذا الكاتب الكبير. إقرأ المزيد...

حِكمة «ساق البامبو»

محمد أنقار

نقترب مع الناقد المغربي المرموق من الرواية المتوجة بجائزة البوكر هذه السنة، والتي من خلالها نتعرف على نص كويتي مفعم بالحكمة والحِكم لكاتب شاب في الثانية والثلاثين من عمره، وهي رواية الذكاء، والحكمة، والكلام الرصين، من خلال تقابلين بين عنصري الفقر لدى عائلة وقد أكسبها الحكمة وغنى أسرة اختارت روح عد الاعتراف، الى جانب أن النص الروائي يقدم لنا جزءا من الحراك الروائي الجديد اليوم في الكويت. إقرأ المزيد...

بالمناسبة ... أين اختفى فريد الأطرش؟

محمد أنقار

إقرأ المزيد...