إتيان باليبار .. العالم في حالة حرب

حامد فضل الله

يعرض الكاتب السوداني المرموق هنا لمقال أخير للفيلسوف الفرنسي المعروف إتيان باليبار عما يدور في بلادنا، وفي بلده أيضا، من جنون الإرهاب الذي يغذي بدوره نزعات الانتقام، ويكشف كيف جعلنا الوضع الراهن رهائن لتلك الثنائية القاتلة وصراع الحضارات، ويكشف عن سبل الخروج من تلك الدوامة الجهنمية. إقرأ المزيد...

جدلية الكتابة والنسيان عند لؤي حمزة عباس

محـمد سـلامـة

يحاور الناقد في كتابة النسيان. ويخلص مع قراءة لؤي حمزة عباس إلى عراق يتذكر نفسه ويُنقَذ في اللغة، بمعنى أن السرد الذي يدعو الى النسيان ينقلب ليصبح سجّلاً ضد النسيان، فكتابة النسيان غير مجدية، لأن امكانية محوها قائمة، وبالتالي تصبح الكتابة بقاءً وتفسيراً، وتأجيلاً، وانتظارا.ً إقرأ المزيد...

«مع بورخيس»: أعمى لوّن العتمة بأحلامه ورأى الكون مكتبة

موسى برهـومة

يتناول الناقد كتاب «مع بورخيس» لألبرتو مانغويل، الذي يرى أن جوهرَ الحقيقةِ بالنسبة لبرورخيس يكمنُ في كل ما يخص الكتبِ، قراءة وتأليفا وحوارا حولها. من هذه النافذة المطلة على تاريخ مليء بالدهشة، يرى أن مانغويل يدخل القارئ إلى داخليات مكتبة الكاتب الأرجنتيني. إقرأ المزيد...

«تكريمات» مدفوعة الثمن!!

سامي الجمعان

في مقالة دالة على تردي كيفية التعامل مع المنجز الثقافي العربي، يسلط الكاتب السعودي الضوء على صناعة الاحتفاء والتكريم الذي تنتجه المؤسسة الثقافية العربية وشخوصها في المهرجانات المختلفة، حيث تسوق وتباع سلعة التكريم لمن يشك بأحقيته واستحقاقه التكريم. إقرأ المزيد...

الشعر موسيقى لغوية

حـورية الخـمليـشي

تقدم الباحثة قراءة في كتاب "نظرية لشعرية موسعة: اللغة، الموسيقى، الحركة". وتشير إلى أن الكاتب محمد مفتاح اعتمد على تصورات ونظريات مستقاة من تضافر العلوم المعرفية المختلفة، كعلم الأعصاب وعلم النفس، واللسانيات، وفلسفة الذهن ودرس أثرها في الكون الشعري. إقرأ المزيد...

التنقيب الإثنو-أنثربولوجي في رواية «الزغاريد»

حميد لشهب

يرى الناقد أن محاولة إعادة بناء سيميائي لرواية "الزغاريد"، بعد تفكيكها، تفضي لتأطيرها في الرواية الإثنو-أنثربلوجية، لأنها حفر أركيولوجي في مُثُل وثقافة وعادات قبائل أيت وراين، كما أنها حفر في العقلية الأبيسية والقوة التي تمارس ضد المرأة، وتعبير عن التخلي عن الحياة الفردية لصلح العشيرة. إقرأ المزيد...

المسرح وتحوّلات الطقوس العنيفة

علي محمد سـليمان

يتناول الأكاديمي السوري إمكانية المسرح التطهيرية من العنف، لمتلاكه الأدوات القادرة، فهو فن التواصل الحي والمباشر الذي يمنح الإنسان فرصة تفكيك رموز الصورة عبر تجسيد التجربة الإنسانية، ولأنه الهامش المقاوم للإعلام الذي يعيد إنتاج العنف كجزء من بضاعته. إقرأ المزيد...

«ذئاب فوجي سان» . . وروعة الحكي

محـسـن صـالح

تتبدى من مقالة الناقد رؤية تؤكد على دلالية الأبعاد السردية أثتاء قراءته لرواية «ذئاب فوجي سان» لمحمد عباس، يتناول بالتحليل شخصياتها ويعتمر السرد من مصائر وتحولات وتداعيات في الأحداث، ويرى أن الرواية في عشرة حركات أي أنها سيمفونية متموجة تنتهي بانتصار الخير على الشر. إقرأ المزيد...

بلاغة الصمت والبوح

مصـطفى الشاوي

يقارب الناقد ديوان «مواويل الشجن» لسميرة فرجي، من وجهات متعددة، تُؤطِّرها جدلية الصمت والبوح، وهي أطروحة تقترحها القصائد. وعليه تناول المنظور التشكيلي (السواد والبياض)، والمنظور الدلالي (الذات والآخر)، والمنظور الفني (التناظر والتضاد)، المنظور الجمالي (الصورة والرؤيا). إقرأ المزيد...