«أشياء ليس لها كلمات» .. شعرية الرفض المراوغ

محمد سليم شوشة

يرى الناقد أن روح الرفض تسري في قصائد جرجس شكري، إلا أنه يكثف جماليات الرفض بكيفية مفردة، لغويا واستعاريا، إذ تكون مرهفة شفيفة في موضع لتنقلب إلى السؤال الساخر، والأحجية، كما تأتي في مواضع أخرى لتشكل عالماً موازيا يلجأ إليه من حياة يراها غير جديرة به وبأحلامه. إقرأ المزيد...

الماحي بينبين يسرد سيرة والده في بلاط الملك

محمد برادة

يرى الروائي والناقد المغربي أن هذه الرواية عـبْـرَ بـنـيـةٍ مـفتـوحة، تُـطـلّ على مشـاهد من حياة مؤنس السلـطان طوال ثلاثيـن سـنة من تاريخ المغرب الحديث. ورغم أنها لا تـتوخى التأريخ، فـإنها تلتـقط سـماتٍ وتــضاريــس تـحيل على طبيـعة مَـنْ كان على رأس «المـخــزن» يـمـارس حكماً مـطلقاً رغـم الواجهة الديموقراطية المصطنعة. إقرأ المزيد...

المثقف والثورة في .. «نقطة نظام»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن نقطة النظام التي طلبها الروائي، ليعترض فيها علي أسلوب عهد كان قد طال واستطال واستفحل في غيه، أعلن فيها عن رفضه لتلك الممارسات عبر روايته، مؤكدا ألا مستحيل، وأن كل حلم من الممكن أن يصبح حقيقة فاستدرج قارئه بالسخرية المنتقدة ، وبطريقة الحكي القريبة من الفضفضة ليصب فيها حقيقة ما جري محمولا علي أجنحة الخيال. إقرأ المزيد...

العبثية في الرواية العربية

الكبير الداديسي

يرى الناقد أنه إذا كان الكاتب في هذه الرواية قد اختار شكلا روائيا اقرب إلى السيرة واليوميات باعتماد ضمير المتكلم في سرد الأحداث، واختيار أماكن واقعية، فسرعان ما تكشف الرواية عن عمل يتلاقح فيه الدين بالأسطورة بالأفكار الوجودية العبثية. من خلال المسار الذي رسمته الرواية لأبطالها، فالرواية تصرح بتوجهها العبثي من خلال التمرد على القيم ووسم الطقوس المتداولة في المجتمع بـ(طقوس العبث)، إقرأ المزيد...

الحضارة الروسية في صورتها المعقدة

موريس أبو ناضر

يكشف هذا الكتاب عن السمات المميزة للحضارة الروسية من المدى الجغرافي الذي يسهم في تشكيل الجماعة البشرية وصهر نفسيتها، ورسم الخصائص القومية والثقافية لشخصيتها. كما يسلّط الضوء على نقاط الضعف والقوة في الجيوبولتيك الروسي، ويقدّم رؤية مستقبلية تستشرف الحضور الروسي في أوراسيا الكبرى، وكذا في العالم. إقرأ المزيد...

شهادة الأمكنة وبلاغة التضاد في «حكايات ريف الأندلس»

الزهـرة حمودان

من عتبة الرواية تبدأ الناقدة المغربية قراءتها النقدية لرواية بنميمون، ثم تتناول علاقة الكاتب/ السارد بالشخوص السردية والحدث. كما تسلط الضوء على جماليات التضاد وبنيته، وعلى تقنية "التبئير" الرابط بين الحكاية والكاتب، والمخاطب الذي أبدعه الكاتب لخدمة فنية الكتابة. إقرأ المزيد...

إطلالة على رواية «في ظلال الرجال» للكاتبة نادية حرحش

منى عسـاف

تشير الكاتبة الفلسطينية لجرأة سردية هادفة في رواية "في ظلال الرجال"، جرأة تتبدى من كيفية طرح الروائية للممنوع والمحرم وتأثير الجهل والخوف على مؤسسة الزواج، إضافة لتناولها الصراع والزيف الاجتماعي بآلية تحفز القارئ إلى إعادة التفكير بالموضوع. إقرأ المزيد...

عبّاس كيارستمي: من ظلم الدهر... نلوذ بالشعر

محـب جميـل

في تلك المجموعة الشعرية يذهب كيارستمي إلى المنابع الأولى للشعر التي تتخذ من الطبيعة جوهرها الأساس. والمجموعة تقترب من بناء قصيدة الهايكو اليابانية، حيث التماهي مع فصول الطبيعة، واستخلاص الحكمة من يوميات البشر، والتنوّع بين أنماط الطبيعة جعل نصّ كيارستمي يفيض بالتجدد والديناميكية. إقرأ المزيد...

الواقعية التسجيلية في «حذاء سيلفانا» لهدى توفيق

نجـلاء نصيـر

تكتب الناقدة المصرية أن الوطن القاسم المشترك لأغلب عناوين قصص المجموعة، يشغل عقل القاصة لذلك جاءت المجموعة القصصية بمثابة العدسة اللاقطة لأحداث المجتمع تسجلها وتعرضها للمتلقي بأسلوب مباشر، اعتمدت فيه على منهج الواقعية التسجيلية. إقرأ المزيد...