قصَائدَ للظِّلالِ

هـلال كـرهـان

إطلالة الشاعرة والطبيبة التركية التي تعرف عليها المتلقي العربي من خلال مشاركاتها في العديد من المهرجانات الشعرية العربية تراهن على تكثيف نصوصها الشعرية وتغليف رؤاها ضمن ثنائيات دلالية ووهج صوفي يتأمل بعمق معرفي تجسيدات ظلال وأثر الرؤية، في انعكاس لأحد التجارب الشعرية المهمة اليوم في جغرافية الشعر التركي الحديث. إقرأ المزيد...

خذي زينتك عند كلّ قصيدةٍ

صـادق الطـريحي

يبدو أنّ المدرسة الرّومانسية في الشّعر العربي، ما زالت تؤتي أوكُلَها في كل حين، وفي هذه القصيدة يحاول الشاعر محرر المجلة، أن يتغزل بالمرأة ـ المدينة، موظّفا قصيدة الشاعر الكبير مصطفى جمال الدين في بغداد، والمرأة هنا هي السّيدة العراقية التي تمثل الخصب الثقافي الرّافداني على مرّ العصور. إقرأ المزيد...

من بعيد

سـوران محـمد

ديوان الشاعر العراقي سوران محمد غوص في عوالم الشعر اللانهائية وسعي لاستغوار بداهة الأشياء في تكثيف بليغ للغة ووعي بانزياحاتها واستدعاء لغربة الشاعر عن هذا العالم المتشظي وهو ما يجعل من هذه الرؤى عن "بعد" تنزاح كي تصل الى "قرب" الأشياء ودلالاتها وإدراك بقدرة الشعر على الوصول الى استعارات الحياة بحس أنطولوجي يدرك كنه المعنى ولعبة الأضداد وانخراط جلي في "حقيقة" الشعر حيث تتعدد الأوجه وتكتفي القصائد بإضاءة الطريق نحو العتمة وفتح كوة على مرارة الحقيقة حيث يظل الشاعر وحيدا أمام وجع البداهة حيث لا "شعر يهدأ من روعة هذا العصر". إقرأ المزيد...

عبء الرجل البني

هـنري لبـوشـيـر

يحول هنري لابوشير "عبء الرجل البني" إلى بؤرة تركيز فاضحة لقصيدة كيبلينج الداعمة بشكل كامل للعنف الاستعماري، ويقدم موقفا مناهضا للفكر الإمبريالي من منظور أولئك الذين تأثروا بشكل مباشر بالسياسات التوسعية لدول مثل بريطانيا والولايات المتحدة. يقدم لابوشير في "عبء الرجل البني" نقدا لاذعا للوجه المزدوج للتفكير الإمبريالي، مع التركيز بشكل خاص على العنف المستخدم في إخضاع واحتلال دول مثل الفلبين باسم الحرية. إقرأ المزيد...

هلاوس

كـريـم بـلال

مقامات في الإحساس، بوعي، بهذه التعاريف التي يقترحها الشاعر والناقد المصري أحمد كريم بلال، قدرة على التجريد بالملفوظات وإخراجها الى سياقات منفتحة على التعدد والتباسات المعنى محافظا على "نظمية" توازي هذه القصدية للشاعر وهو "يطارد" ظلال المجازات في محاولة للتعريف وأيضا للقبض على هذه الهالة من حقائق الأشياء، شعور مضاعف بحالات نفسية مركبة عبر توزيع منتظم لأربع قصائد/و وضعيات. إقرأ المزيد...

عنزة منزوعة الاذن في قدح التكيلا

فليحة حسن

فليحة حسن، شاعرة وأكاديمية ومترجمة عراقية بدأت النشر منذ بداية تسعينيات القرن العشرين، وفي هذه القصيدة القصيرة المركزة، تصدمنا الاستعارات المبتكرة، والمفارقات الجميلة، لنخرج بعد القراءة، بمساءلة أنفسنا حول فزع الأمهات!!! إقرأ المزيد...

قصيدتان

خالـد الحـلّي

خالد الحلي، شاعر ستينيّ عراقي، مارس الصحافة الثقافية، منذ الستينيات، وما زال يواصل مشروعه الشعري حتى اليوم من استراليا، وفي هاتين القصيدتين القصيرتين، تواجهنا مجموعة من الأسئلة الوجودية لتمثل حيرة الانسان وهلعه المستمر من الكوارث والمجهول، وعلى الرغم من أن شلل لسان الإنسان حتى اليوم، يمنعه من التوصل إلى أجوبة ما، إلا أن الشاعر يحاول التشبث بالحياة!! إقرأ المزيد...

بلا ثمن

أوليـفـيا إليـاس

ولدت أوليفيا إلياس في حيفا عام 1944، وتنقّلت بين ثلاث قارات: آسيا وأمريكا وأوروبا. لجأت عائلتها إبّان النكبة إلى لبنان، فعاشت طفولتها في بيروت؛ ثمّ تابعت دراساتها في الاقتصاد في مونتريال. ثمّ استقرّت في فرنسا أوائل الثمانينيات. ولم تشرع في نشر قصائدها إلاّ عام 2015: «اسمك فلسطين» و"فوضى عبور" عام 2019. هي شاعرة من الشتات الفلسطيني، تنشد في قصائدها الهدوء وسط العاصفة، النقطة الثابتة في خضمّ الفوضى، وتاريخ من الظلم والانفصال؛ كما جاء في تقديم مترجمها كريم جيمس أبو زيد. إقرأ المزيد...

هامش يتمدد في الأحشاء

عبد اللطيف الصافي

يزيح الشاعر والمسرحي المغربي عبداللطيف الصافي بعض من اكتمال الصورة ويلملم الفراغات في استدعاء للذاكرة المتقدة وبوعي بتشظي اللحظة والتباساتها وأفول اليقينيات الكبرى وانهيار لما تبقى .. الشاعر أمام الجدار يرقب ما تبقى من "المدينة" المتروكة لمنمنمات لعلها تشي بفيض الأمل، عن المكان وعن قلب الشاعر الذي يحرس المستقبل يكتب. إقرأ المزيد...

قصيدتان

عبد العزيز الهمّامي

قصيدتان للشاعر التونسي الذي توج مؤخرا بجائزة البابطين لأفضل ديوان شعر عربي، حيث يترك قافيته على الماء والثانية يسرج بها أجنحة أحلام التيه ومعها نستعيد صوتا شعريا تونسيا ظل يراوح بين الكتابة الصحفية والشعر، سواء من خلال إدارته التحريرية أو من خلال دواوينه الصادرة، وهو ما جعله أحد الأصوات الشعرية المهمة في المشهد الشعري التونسي الحديث. إقرأ المزيد...

رَقْصَةُ الْأَطْلس

إدريـس المليـاني

للأطلس حضور قوي في الميثولوجيات القديمة هو الحامل لقبة السماء على كتفيه وهو نفسه المعبر الجغرافي الممتد في المغرب والذي "امتص" بعضا من قوة الكارثة التي ضربت المغرب يوم الثامن من شهر شتنبر، وفيه يسرح الشاعر المغربي المرموق، إدريس الملياني، خيالاته واستعاراته في "رقصة" لا تشبه حركات الأجساد وتسمد قوتها وجبروتها من الأثر والتاريخ والرمز. إقرأ المزيد...

ثلاث قصائد

عبد الحسين بريـسـم

يعد الشاعر العراقي عبد الحسين بريسم من الشعراء القلائل الذين انصهروا مع أمكنتم ومدنهم، وحاولوا تصويرها عن طريق الشعر، وفي هذه القصائد الثلاثة، نقف أولا أمام مزار جنوبيّ في ميسان، حيث النساء والأدعية، في طقوسه التي تمتد إلى الزمن السومري، ثم نعبر جسرا منسيا على نهر دجلة عبر عليه العثمانيون والانكليز، في إشارة جميلة لتاريخ العراق، ثم نصل إلى حارس مقبرة الإنكليز، فنرى أين نحن الآن؟ إقرأ المزيد...

قصائد

رينيه سولي برودوم

تفتح ذاكرة الكلمة نافذتها لأحد الشعراء الذي بصموا حياة الشعر في العصر الحديث، رينه سولي برودوم (1839-1907) الشاعر الذي توج بجائزة نوبل في الأدب سنة 1901، والذي خط "مقطوعات وقصائد" و"التجارب" و"اعتكافات" و"الحنان الباطل".. وغيرها من الدواوين وانتخب عضوا في الأكاديمية الفرنسية وكان أول من نال جائزة نوبل في الأدب، واعتبرت الأكاديمية أعماله الشعرية تنم "عن تكونه الشعري الخاص الذي يعطي دليلا على المثالية النبيلة"، واختتم سيرته الشعرية ب"وصية شعرية" (1900)، وعرف عن الشاعر الفرنسي انتصاره للمذهب البرناسي ضدا على الرومانسية وفلسفتها الوجدانية. إقرأ المزيد...