بشار الأسد: ارحل! «لاءْ، فقط كنا بنهزر»

سعيد بوخليط

يعتمد الباحث المغربي هنا لغة ساخرة تقطر منها مأساوية الراهن السوري، ونحن نلج السنة الخامسة على بداية انتفاضة الشعب السوري على استبداد الطغمة الحاكمة. وقد تكالبت القوى المتعاليّة وتنادت المصالح المختلفة على وأد تطلعات شعب إلى أبسط حقوق الإنسان، فتشظى البشر والحجر والألم السوري. إقرأ المزيد...

الاغتراب: قراءة في إشكالية المفهوم

عبد الكريم سليم علي

يتناول الباحث مصطلح «الاغتراب» باحثا عن تواريخه ودلالاته المختلفة، ويرى أنه أحد المفاهيم الإشكالية في نصوص الفلسفة والسياسة وعلم الاجتماع والعلوم الإنسانية. ويكشف عن معانيه اللغوية وسيروته التاريخية ومضامينه، وتنوع استعمالاته التي جعلته محاطاً بالارتباك والغموض في العديد من الأدبيات. إقرأ المزيد...

قبائل من الدمى داخل غاليري متخيل

عزالـدين بـوركـة

يرى الناقد أن القاص المغربي أنيس الرافعي ينطلق من الواقعي لينتهي عند التجريدي في سيرورة القصة القصيرة. والتخييل عنده يبتعد عن الكتابة التقريرية نحو حربائية نصيّة مغايرة وعابرة للأجناس، تنهل من كل ما يدعم استقلالها الذاتي، وشعريتها الحكائيّة، من توظيف لتقنيات المونتاج السينمائي، والفورتوغراف. إقرأ المزيد...

عصر الإنسان الرقمي

جون فرانسوا دورتيي

مابرح موضوع تأثير الشبكة العنكبونية والفضاء الافتراصي على البشر وواقعهم الاجتماعي، يثير نقاشا حاداً بين محب للتكنولوجيا الرقميّة، وبين متوجس منها. وتتزايد هذه المواقف حدة مع خلاصات البحوث حول تأثير الوسائل التكنولوجية على الحياة اليومية للناس، وعلى مستوى ذكائهم، وردود أفعالهم الاجتماعية. إقرأ المزيد...

شعرية الكتابة عند أحمد اليبوري

عبد الرحمان غانمي

يؤكد الباحث أن النقد عند اليبوري هو مساهمة تجديدية، من حيث اشتغاله على الملاءمة المنهجية بين متطلبات التلقي، والمقاربة النفسية والبنائية، وانحيازه لجمالية النصوص وتداعياتها الخطابية واللغوية، وانشغاله العلمي بتحديد المفاهيم المستعملة، وتفكيك استبداد النصوص وسلطة النقد. إقرأ المزيد...

تـفـكـيـك الـمركـزيّة الغـربـيّة وقـراءة الـنص الـمسـرحي في عـدالة الاخـتلاف

بوشـعـيب ملـوك

يتناول الباحث معيارية المركزية الغربية وانغلاقها الأحادي البعد، ويستبين أن الانزياح عن هذه الهيمنة الثقافية جاء من داخل "الغرب" بإعادة تفكيك الثنائيات الضدية للفلسفة ونظرية الأدب. وكان لسيروة هذه التحولات أثرها العميق على التصورات العربية تجاه الجنس المسرحي والممارسات الأدائيّة. إقرأ المزيد...

التجليات السيكولوجيّة للتلقـي في الفرجة الشعبيّة المغربيّة

أسامة خضـراوي

يخلص الأكاديمي المغربي إلى أن الفرجة الشعبية هي ميراث إنساني متجذر في التاريخ، لها خصوصيتها وأعرافها التي تجعل منها ظاهرة ثقافية غنية بالدلالات، لذلك لا يمكن مقاربتها برؤية أحادية البعد، فهي ممارسة فنية تتأسس على قيمة معرفيّة نفسية تتداخل فيها رغبات المؤدي والمتفرج وتتبدل باستمرار. إقرأ المزيد...

ما وراء العقل والجنون.. هكذا تكلم ميشال فوكو

محمد الأمين بحري

يشدد الأكاديمي الجزائري على أن فوكو يبتدئ حفرياته في الثقافة الأوربية، برصد آثار الصراع بين العقل والجنون، والذي أدى إلى تتويج العقل بالمركز المتحكم في العالم الغربي، وألقى بالجنون إلى هامش الإقصاء، على خلفية طبقيّة وتراتبيّة تولي الطرف الأقوى-العقل الصحة وقيادة كليّة التاريخ. إقرأ المزيد...

كاظم الحجاج: نضوج التجربة الشعرية ووهج الواقع الملتبس

سعد الدغمان

يتناول الناقد شعرية الشاعر البصري، يقلب في مفردها الابداعي، ويرى أنها تتواشج مع أدبية تحرص على انتقائية لصوتيات الحروف في علاقتها التأثيرية مع المتلقي، كما أنها تعد أواصر صلاتها مع الواقع بكل تناقضاته، وتجادل كصرخة شعرية في المرغوب المأمول. إقرأ المزيد...

يقينيّة الجوائز الأدبيّة!

صلاح الأصبحي

يستبين الكاتب اليمني التسويق وكيفيّة الترويج للمنجز الإبداعي. وخصوصية الجوائز وآلية فعلها في الأديب الذي يحصل عليها. ويشير للاستحقاق، ولضجيج ماقبل، وما بعد، الحصول على الجائزة، والعوامل التي تتدخل فيها من سواء آراء النقاد أو من التوجهات غير الأدبيّة. إقرأ المزيد...

انتصار نتنياهو: سيطرة دولة المستوطنين على دولة إسرائيل!

نبيل عودة

في أعقاب الانتخابات الاسرائيليّة، وفوز نتنياهو ببرنامجه المتطرف، يشدد الكاتب الفلسطيني أن التاريخ العربي يواجه مرحلة جديدة في إسرائيل، حيث غول الاستيطان بات هو المسيطر على شؤون دولة تنزاح بعنصريتها نحو "دولة اليهود". إقرأ المزيد...

توظيف ألف ليلة وليلة في الرواية

محـمد بن الصـديق

يرى الناقد أن عبد الفتاح كيليطو جمع الجمالي الفني والنقدي في بنية عمله الفريد «أنبؤوني بالرؤيا» الروائيّة؛ حيث أنه رغب في كتابة رواية-دراسة، تتعاشق فيها متعة السرد والتشويق الروائي مع بصيرة التحليل النقدي، في عملية اشتغال نصية تتأتى عن قصدية واعية للعناصر المشاركة في تخليق فعله السردي الفريد. إقرأ المزيد...