قراءة الرواية من النص إلى الفعل

سعيدة تاقي

تستبين الباحثة كيفية تفعيل قراءة النص الروائي من خلال منظور تصنيفي تجنيسي مسبق، ومنظور تقييمي مصاحِب للقراءة، يستدعي فيه القارئ مخزونَ ذاكرته، ومنظور نقدي تحليلي منجِز للقراءة، يفعِّل فيه القارئ تجاوبه مع التحقُّـق النصي. وترى أن تفعيل القراءة يتغيا تمثل التجربة الوجودية التي يقترحها النص. إقرأ المزيد...

«الروايةُ» والبحـثُ عن صُكُـوك الإبـداع

سعيدة تاقي

تكشف الباحثة المغربية عبر تأملاتها لحقيقة الرواية وجوهرها العلاقة الوثيقة بينها وبين الفعل الإبداعي باعتباره سيرورةُ تجريب لا يرتوي ظمأها للجديد المُبتَكر المُدهِش. والأدب في منشأ أجناسه وأنواعه وصيغه قائم على ما يتيحه التجريب من طاقة فعّالة تزوِّد الأدب بنسغ الحياة المتجدِّد. طالما كانت مرتكِنة إلى أسس سليمة. إقرأ المزيد...

الشِّـعـر تلك الكينونة الأولى

سعيدة تاقي

يختلط في هذا المقال للشاعرة والناقدة المغربية الشعري بالنقدي بالتأملي في إنصات لفعل القصيدة والحاجة الدائمة للشعر، ودوره الفاعل في الواقع وفي إرهاف الذات والاحتفاء بها، تنشره (الكلمة) في عدد هذا الشهر الذي يتزامن مع يوم الاحتفاء العالمي بالشعر والذي يصادف 21 مارس من كل سنة. إقرأ المزيد...

قَليـلاً بَعْدُ، كثيراً قَـبْلُ

سعيدة تاقي

لحيظات تستدعيها الشاعرة والناقدة المغربية في هذه القصيدة التي تتوزعها تسعة مقاطع شعرية تتجه جميعها لالتقاط تلك الومضة لاقتفاء الأثر حيث بنية الحضور والغياب تجعل من حكمة زمن القصيدة صورا وحيوات حيث تتقاطع في النهاية لحمة واحدة في نص شعري يلتقط اللحظة شعريا. إقرأ المزيد...

أوراقُ الأيّـام الثَّـمانية

سعيدة تاقي

تشكل الشاعرة المغربية قصيدتها من خلال نفس سردي طافح مشبع بالحكي، هي ملخص أوراق للزمن وأيام متصلة، لكن لحيوات وحالات نفسية مختلفة حيث يصبح الزمن جسرا للحظة خاصة هي الحلم لتنجلي الحالات جميعها في أفقه ومجازاته.. إقرأ المزيد...

كُــنْ وَرْداً و دَعِ الشّـوكَ يـشتـاق

سعيدة تاقي

تعطي الشاعرة المغربية لإحساس الحب دلالات أكثر رسوخا في اللغة، بل تزيد من تعميق فرادة الأحاسيس عبر أنسنة العلاقة ذاتها وفتح أبواب مشرعة لصوت امرأة تنسج من انتظاراتها وانكساراتها أملا جديدا لوجودها وحقها في الحياة.. إقرأ المزيد...

أيها الرُّفاتُ اجْـمَع بعضَك، فكلُّك يحتضر

سعيدة تاقي

يصبح للغياب استعارة كبرى عند الشاعرة المغربية، بعضه تكوره أملا من ديدن "المحرقة" وآخر تعرفه عنوة كي تعري حقيقته.. نصان قصيران في مديح الغياب، يعيدان معا تشكيل تلك الصور، والتي طالما تناقلت عبر مختلف العالم لمذابح وقتل وتهجير وويلات، لتنتظر في النهاية شاعرة كي ترسم لها إطار مناسبا يدعونا الى التفكير. إقرأ المزيد...

و يسألُـني حُسنَ الإيّـاب

سعيدة تاقي

هي صور من شجون، يتقاطع فيها ألم الغياب مع الرغبة الجامحة للتوحد، تشكلها الشاعرة المغربية شذرات قصيرة لأنه أساسا تأبى الاكتمال، بل ولأنها صور تستدعي الشاعر شجونا موازية للوطن وللطغيان ولألم البعاد المرير.. إقرأ المزيد...

قبلاتٌ على الجدار

سعيدة تاقي

في نص مكثف ودقيق وبلغة رشيقة يعيد القاص المغربي للساهر في الصورة المعلقة على الجدار الحياة ويجعله يتأمل الأجيال وهي تكبر وتسافر وتأتي إلى الحياة في حوارية مفعمة بالشجن والتأمل بمعاني الوجود. إقرأ المزيد...

ضـمائـرُ مسـتـرسِـلة

سعيدة تاقي

ضمائر اللغة لدى القاصة المغربية مع تباين منظوراتها تصير مداخل إلى مفارقات كاشفة. ومن خلال كل ضمير لغوي يتشكل عالما مكثفا، دالا بمشاعره المتباينة وصراعاته مع الزمن وتقلبات الحياة المتعددة. إقرأ المزيد...

ابـتــسامةٌ عـابِــرة

سعيدة تاقي

ترصد القاصة المغربية حالة عشق لامرأة عابرة وهي حالة تتميز بها مجتمعات الكبت الاجتماعي حيث تفيض مشاعر الحرمان من الجنس الآخر لتشكل قصص حب وهمية سرعان ما تضيع وتتلاشى بقصة أخرى ووجه وامرأة عابرة أخرى. إقرأ المزيد...

مـلتـحِـفـة البـهاءَ تـلـك الجـبال هـناك

سعيدة تاقي

القاصة المغربية تتأمل شعريا الجبال والكيفية التي تحقق بها وجودها والدلالات المتعددة التي تظهرها في رسوخها وشموخها. كثافة القصة تقارب الحكمة في وجازتها إقرأ المزيد...

النقد الثقافي وما بعد البنيوية

سعيدة تاقي

تتتبع الباحثة المغربية هنا بزوغ مصطلح مابعد البنيوية في الخطاب النقدي الحديث، وتحولاته في الخطاب النقدي الأمريكي، بالصورة التي أدت إلى ميلاد مقترب نقدي مغاير ضمن بنية فسلفية مختلفة هو النقد الثقافي. إقرأ المزيد...

النـقــد الأدبـي

سعيدة تاقي

ترى الباحثة أن الإبـداع الأدبي يـتـجـاوز النـقـد العربي. لذا يترتب عليه أن يجدد ذاته بما يلائم الراهن الإبداعي وتغيراته، ويستوعب النقد العالَمي، الذي أعلن منذ التسعـينات عن موت النـظرية، والانفـتاح على المرجعيات الثقافية المحلية والعالَمية ومفهوم «النص في العالَم». إقرأ المزيد...