النقد الذاتي بعد الهزيمة: راهنية الكتاب النقدي وراهن الهزيمة

فيصل درّاج

يبلورالناقد الفلسطيني هنا أطروحة متكاملة وبالغة الأهمية عن مسيرة الرواية العربية من استشراف المستقبل عبر صبي واعد، إلى استبدال الهزيمة به إنسانا معوقا، وصولا إلى آليات نقض البنية الروائية للهزيمة. إقرأ المزيد...

تحولات الرواية العربية وانحلال النموذج

فيصل درّاج

في سياق تنظيره لمسيرة الرواية العربية يتابع الناقد الفلسطيني في هذا المقال رصد آخر تحولات النص الروائي العربي، وانحلال النموذج الذي مر بمراحل متعددة فيه، ولكنه يقرأ في هذا الانحلال أيضا ملامح تحللات الواقع العربي الذي تصدر عنه تلك الرواية. إقرأ المزيد...

الياس خوري واجتهاداته الغريبة

فيصل درّاج

تنشر (الكلمة) في هذا العدد مقالين مختلفين للناقد الفلسطيني الكبير حول رواية إلياس خوري، وتطرح معهما سؤال عن أيهما يمثل حقا رأي الناقد الفلسطيني، خاصة وأن المقال الأطول نُشر في (دراسات فلسطينية) التي يحررها خوري، فهل كان المقال الأصغر هو ما حُذف من الأول؟ في انتظار إيضاحات!؟ إقرأ المزيد...

استعادة متأخرة لنص بصير

فيصل درّاج

ضمن إعادة قراءته المتميزة للمتن الروائي العربي، ومحاولة التنظير له من داخل مسيرته وصيرورته، يستعيد الناقد الفلسطيني بعض الرؤى والقضايا التي تطرحها رواية لويس عوض الكبيرة. إقرأ المزيد...

الأسلوب الأميركي في العدل والمساواة

فيصل درّاج

يفضح الناقد الفلسطيني المرموق الأسلوب الأميركي الأخرق في مشروعه الصهيوني الجديد لتصفية القضية الفلسطينية. ويؤكد أن هذا المشروع ليس إلا حلقة في سلسلة طويلة لنزع حق الفلسطيني في أرضه لصالح الاستعمار الاستيطاني الصهيوني. ويرى أن هذه الحلقة الأخيرة لن توهن عزم الفلسطينيين في تمسكهم بحقوقهم رغم التردي العربي. إقرأ المزيد...

تيري إيغلتون وفلسفة الأمل

فيصل درّاج

يرى الناقد الكبير أن كتاب إيغلتون لا يضيف شيئاً إلى معتنقي «مبدأ الأمل»، ولا يغير من يأس اليائسين، لكنه يقدّم للقارئ المحترف كتاباً رحباً، باذخاً في ثقافته ومعارفه، كما لو كان يعطي درساً نموذجياً في «مسؤولية الكتابة»، قبل أن يطرق أبواب الروح الإنسانية التي يتقافز فيها التفاؤل والتشاؤم معاً. إقرأ المزيد...

جبران خليل جبران وحلم «الإنسان الأعلى»

فيصل درّاج

يرى الباحث الفلسطيني المرموق أن مؤلف كتاب «جبران وإعادة تأسيس الأدب العربي» عالج منظور العالم عند جبران تحت عنوان: النبوي. يحيل الوصف على صوت تبشيري مفرد، ابتدأ من موضوع ديني وعالجه بمنظور غير ديني، منتهياً إلى دين إنساني، يصوغه أفراد يعرفون «آلام الجماعة» ويتمردون على معتقدها. إقرأ المزيد...

سلطة النموذج

فيصل درّاج

ينطلق الباحث المرموق في نصه من التأكيد على أن الواقعية الاشتراكية ميزت نفسها ببعدين: فهي أولاً شكل أدبي جديد يقوم على منظور علمي، وهي ثانياً عنصر أيديولوجي في بناء مجتمع لا طبقات فيه. ثم يسلط الضوء على أسطورة "الإنسان الجديد"، ومفهومي "التسيس" و"البطل الإيجابي". إقرأ المزيد...

راسخة في الذاكرة ... أدبياً وإنسانياً

فيصل درّاج

يكشف الناقد الفلسطيني المرموق هنا مدى رسوخ القدس وتجذرها في الذاكرة الثقافية ومدى تمسك الفلسطينيين برمزيتها على مختلف الأصعدة. وكيف أن إرادة القوة لن تستطيع أن تقتلعها من تاريخها وثقافتها، مهما اشتط الوهم، وتعذرت سبل المواجهة مع المغتصبين. إقرأ المزيد...

ماذا لو حاكم نجيب محفوظ «صفقة القرن»؟

فيصل درّاج

يستدعي الناقد الكبير نصوص نجيب محفوظ وما تنطوي عليه من قيم ليحاكم بها صفقة القرن، وكأن محفوظ يتناولها لو كان حيا لايزال، وهو مقيم بيننا بنصوصه تلك. ويستمد منها الحكم الذي لا يفصل بين الأخلاق والسياسة، ولا يختزل الحق إلى حفنة نقود، ولا يخلط بين الحق والباطل والدولارات. إقرأ المزيد...

«البيت الأزرق» متعة القراءة .. ومساءلة الحياة روائياً

فيصل درّاج

يكشف الناقد الفلسطيني الكبير هنا عن عدد من مستويات القراءة المتعددة في تلك الرواية التي برغم انشغالها بما يدعوه لبنانية النص الروائي تنفتح على جدليات الفرد/ المجموع، والداخل/ الخارج، والواقعي/ المجازي، والطهر/ والدنس، الذي يعين «عالم القيم» منظوراً للعمل الروائي، محتفية عبر هذا كله بالحياة والفن. إقرأ المزيد...

الراحل مهدي عامل مع أطيافٍ راحلة

فيصل درّاج

في ذكرى المناضل الكبير، يستبين الباحث الفلسطيني المرموق في تعدد أسماء صديقه الراحل مهدي عامل انقساماً واغترابا دالا. ويرى أنه يلامس النظرية ويظل شاعراً، ويحاول الشعر مصطحباً النظرية معه. هو الشيوعي المنضبط "الخارج عن السرب"، المتمسك بقول «أفق الاشتراكية الواعد». إقرأ المزيد...

الرواية والقومية

فيصل درّاج

يتقصي الناقد الفلسطيني هنا طبيعة العلاقة بين الرواية والقومية وأدور الرواية وجمالياتها في الإفصاح عن الوعي القومي، وبلورة الذاكرة، والتعرف على مآل الأمة، والتعامل مع إشكالياتها. إقرأ المزيد...

استبداد الصورة في ثقافة الإعلان

فيصل درّاج

يتناول الباحث الفلسطيني المرموق هنا آلية الإعلان والكيفية التي يمارس فيها السوق سلطته من خلال جمالية السلعة. ويدعو إلى التأمل النقدي للحداثة، بعيداً عن استبداد الصورة والسوق وصورة السوق، ذلك أن تحرير الحداثة من إخفاقاتها يقتضي الذهاب إلى حدودها الأخيرة، الممكنة والمتخيّلة معاً. إقرأ المزيد...

سلطة النموذج

فيصل درّاج

يعيد الناقد الفلسطيني الكبير هنا تمحيص مقولات نقدية بالغة الأهمية لعبت دورا كبيرا في مسيرتنا النقدية، ويحلل مصادراتها الفكرية والفلسفية بغية تفكيك ما تنطوي عليه من تناقضات ومفارقات. إقرأ المزيد...

مشاة لا يعبرون الطريق

فيصل درّاج

يرى الناقد الفلسطيني أن الروائي بنى روايته على تقنية المأساوي ـــ الساخر، المسوّر باللامعقول، الذي يتحدّث عن مشاة بلا طريق، وطرق تعوّق السائرين فوقها. دفعته تقنيته إلى شكل بوليسي، يثير الضحك ولا يتوسّل الإثارة. أفصح عنوان الرواية، المسكون بمفارقة واضحة، عن رثاء مدينة معطّلة، آيتها غزة اليوم. إقرأ المزيد...

«ساعات الأسر»

فيصل درّاج

يكتب الناقد الفلسطيني عن أحدث روايات الكاتب المرموق محمود الورداني، كاشفا عن تبدل البنية الروائية فيها كي تستطيع تعرية الواقع المتغير على الدوام، الذي يلغ في حضيض البذاءة المحترفة، فيقتضي الروائي المزج بين الجد والهزل، والسياسة والثقافة والتاريخ وعلم الاجتماع، ولغة النثر الأنيق وأنقاض اللغة السلطوية، ولمحات المؤرخ الحصيف. إقرأ المزيد...

الشيخ التقليدي والمثقف الحديث

فيصل درّاج

في مقاربته لرؤية طه حسين وأسئلته النقدية الأساسية، يطال الباحث الفلسطيني المرموق معنى الحداثة، وتحولات مفهوم المثقف ودوره، والكيفيّة التي عالج بها التنوير تجربة الزمن التطوري. كما يتناول العقل الإطلاقي المتثبت عند راهن لا يتجدد، والذي يشير إلى "مجتمع ريفي" غادر موروثه ولم يعثر على آخر جديد. إقرأ المزيد...

منابع عربية لجون ملتون وفردوسه المفقود

فيصل درّاج

بحكمته النقدية يقارب الباحث الفلسطيني المرموق قراءة عيد عبدالله دحيّات لتراتيل المشرق في فردوس ملتون، ويرى فيها لغة مقتصدة تحترم الأفكار والبراهين، تجمع شمل الاستقصاء المعرفي ومنطق البحث العلمي الذي يقرّر الفرضيات ويأخذ بها أو يطردها، وفقاً للمعطيات التي تؤكدها أو تنفيها. إقرأ المزيد...

عنف التاريخ ودلالات الموت

فيصل درّاج

يقدم الناقد الفلسطيني المرموق هنا تحليلا ضافيا لمأزق رواية خوري الأخيرة، وما تنطوي عليه من التباسات بين الإنساني والعقلاني الماثلين في استنكار تقتيل اليهود، ورؤية أفعالهم الإجرامية في النكبة والتي مازالت تتوالد حتى اليوم. وهو تحليل يكشف عن رغبة كاتب الرواية في أن يبدو مدافعا عن جميع المضطهدين، تاركاً النصر لمنتصرين يخترعون حقائق تسوّغ إرهابهم. وفي مقال آخر بهذا العدد يكشف درّاج عن مأزق آخر في هذه الرواية. إقرأ المزيد...

محمود درويش: المبدع الذي قام بواجبه قبل رحيله

فيصل درّاج

إقرأ المزيد...

اللقاء الأخير مع محمود درويش

فيصل درّاج

إقرأ المزيد...

الحرية الروائية وتكسير الأحلام

فيصل درّاج

إلى أي حد يمكن اعتبار الرواية سيرة ذاتية لإنسان محدّد ولآخرين قاسموه التجربة، ولو بمقدار؟ هذا السؤال المهم يطرحه الناقد على رواية «مديح الهرب» للكاتب السوري خليل النعيمي في تناول نقدي للرواية. إقرأ المزيد...