جِدَارُ الْوُجُود

عبداللطيف السخيري

لحظة آسرة وعابرة في الذاكرة لكن الشاعر المغربي يجعلها نواة حالمة لانبلاج لحظة شعرية مفعمة بالمعنى في أن تتحول لكوة تأسر بأفقها الأنطولوجي معابر الوجود ودلالاته، في أن تنبجس منها مسالك لخطو الحياة ولولادة الكتابة وهي تتلمس شكل الهوية و تلك الولادة التي تأبى إلا أن تكتمل في المستقبل. إقرأ المزيد...

بلا منتهى

إيمان زياد

العدم الذي يتسيد على الأفق ويمسي المستقبل رجع الصدى في ظل راهن ملتبس سوداوي تماما، هكذا تنكتب الصورة في لغة الشاعرة الفلسطينية وهي تخيط اللامنتهى كما يفعل الشاعر عادة وهو يحاول لملمة الصورة المتشظية، الشاعرة التي جربت أن تعيد بالكلمات رسم نشيدها الأول والأخير، وأن تظل القصيدة سكنها ونافذتها على البوح. إقرأ المزيد...

ثلاث قصائد

لويز جليك

ثلاث قصائد للويز جلوك المتوجة بجائزة نوبل للآداب في عام 2020 وذلك "لصوتها الشعري المميّز"، وفقا للأكاديمية السويدية، الشاعرة والكاتبة الأمريكية وهي واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين في جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى. إقرأ المزيد...

موتُ شاعر

ديمة محمود

قد يكون الاختيار الأبدي البياض والقصيدة حين يتجه الشاعر بمعية نصوصه الى الأبدية وارفا بظلاله واستعاراته، وقد تكون قصائده التي يشكل من خلالها العالم أو ظلاله، وقد يكون الشاعر نفسه حين تتوقف دقات كلماته عن عزف إيقاع اليومي ومفارقات الحياة وصخب العالم، هكذا تؤشر الشاعرة المصرية ديمة محمود وهي تخيط بعضا من بداهة الغياب والحضور. إقرأ المزيد...

كُنّا يافِعَيْنِ كَصَيْفٍ

آمال لغريب

أقرب الى ديوان قصير وأولى طلقات الوجود لشاعرة تتلمس خطوها الأول بلغة طافحة بمرارة الحياة ووجع الغياب، شغف بالتفاصيل الصغرى وبالبعد البصري، ميول الى تلك المفارقات التي تجعل النص مشبع بالأسئلة. الشاعرة المغربية من الجيل الجديد الذي ينزع المسافات بينه وبين الكتابة ويجعلها توأم روحه، قلب صغير لطفلة يكتب الحياة بلون قوس قزح. إقرأ المزيد...

في مديح الصخور

غابرييلا ميسترال

اعتبرت الشاعرة الشيلية غابرييلا ميسترال ظاهرة أدبية وشعرية استثنائية، فمنذ تتويجها المبكر بجائزة نوبل للآداب سنة 1945، ظلت سيرتها ومسارها الشعري والأدبي يطرح أكثر من سؤال عند معظم الباحثين والمهتمين بالأدب في أمريكا اللاتينية، والذين اعتبروها أيقونة فريدة في الأدب الإنساني. وطيلة مسيرتها الأدبية ظلت ميسترال تنتصر لقيم الحق والعدالة الاجتماعية، الشاعرة "غابرييلا ميسترال"، لوسيلا غودوي ألكاياغا اسمها الحقيقي، شاعرة قروية ألهمت الكثير من الشعراء والمثقفين برسالتها الإنسانية. إقرأ المزيد...

أقراط

محمد كاظم جواد

هذا شاعر مغرم بقصيدة الومضة، يضيء لنا صورته الشعرية في سطر، أو سطرين، ليخلق استعارته الخاصة به، وقد استمدها من مصادر متعددة، من المدن، أو الصحراء، أو تناصا مع شعراء آخرين، أو الحرب التي قتلتنا، ليتغزل مرة، أو يسخر سخرية سوداء مرة أخرى. إقرأ المزيد...

البدء

علي كاظم علي المدني

على الرغم من أنّ القصيدة في موضوعها العام، تشير إلى الحبّ، وبخاصة ختامها، إلا أنها تتجه اتجاها فلسفيا، يختصره السطر الشعري الذي تكرر مرتين (وماهيَّةُ الشيءِ أوجعُ من قنبلَهْ.) لتقدم لنا صورة من صور بدء الوجود كما يراه الشاعر، مازجا بين عدد من الحضارات، مشيرا إلى بعض الأضداد، ليجعلنا نتساءل في النهاية: مَنْ محبوبة الشاعر؟ إقرأ المزيد...

كَمْ أنتَ.. يا وَحْدَكَ ؟

حسن شهاب الدين

شاعر يأتي لوحده، يكتب قصيدة الشطرين، على شكل قصيدة التفعيلة، وكأنه يجمع التراث الشعري المصري، من مدرسة الإحياء، مرورا بصلاح عبد الصبور وأمل دنقل وصولا إليه! وفي هذه القصيدة التي تخاطب الذات عن طريق مخاطبة الآخر، يثير الشاعر فيها بعض الأسئلة؛ لنكتشفّ في نهايتها أنّ ذاتَ الشاعر هي نحن جميعًا، بطفولتنا الباحثة عن الأجوبة! إقرأ المزيد...

ما تقاطرَ من غيابِها

نصـيـر الشـيـخ

هذه مجموعة من النصوص القصيرة المركزة، وكأنها ومضة، أو توقيع نصي! وهو حديث من طرف واحد هو الرجل مع المرأة الحبيبة، ربما تقترب بعض مفرداتها من المفردات الرومانسية الشائعة، لكن الشاعر يحاول توظيف الطقوس الدينية المختلفة في هذا الحديث الغزلي، وكأن النص يدعو إلى تقبل الآخر المختلف. إقرأ المزيد...

مَرْثِيَّة

عبد الأمير خليل مراد

وهذه مرثية معاصرة قصيرة، ليس بها من تعداد فضائل الفقيد، كما بها من تصوير لفجيعة الانسان بعد فقدانه لعزيزه، وتأخذ الفجيعة شكل الأسئلة بـ (لماذا) التي تكررت أربع مرات في، قصيدة مركزة، جعلتنا نتعاطف مع هذه الفجيعة من دون أن نعرف، من هو المرثي فيها؟ إنها مرثية للجميع، من أجل الجميع، وليست مرثية لشخص واحد فقط كما هو في الشعر العربي في عصوره المبدعة. إقرأ المزيد...

مغفرة

ريهام عزيز الدين

تبحث الشاعرة المصرية في هذا النص عن المغفرة! لقد زحفت الثعابين والنمل والعنكبوت على الحديقة، وهي تتمنى أن تنقذ ما تبقى منها! ويمكننا بسهولة ملاحظة تكرار مفردتي الأشجار والأب، ومدى الارتباط بينهما، هل مات الأب في معركة ما! هل اختفى بفعل القهر والاستلاب!! ولعل النص ينفتح على تأويلات مبهرة لمعنى المغفرة! إقرأ المزيد...

قصائد

إيلي روسا ثامورا

تطل الشاعرة والأكاديمية الفنزويلية من راهن عصرها، ومعها نطل على هذه الجغرافيا الشعرية الغنية والخصبة في رحلة أخرى، ضمن عوالم الترجمة من المنجز الشعري الغني بأمريكا اللاتينية، شاعرة وأكاديمية فنزويلية من الشاعرات اللواتي رسخن أفقهن الشعري بمزيد من الدراسة الاكاديمية، تنتمي الى الجيل الجديد من الشعراء ضمن انفتاح بليغ على جغرافيات شعرية بزخم سحري ورؤى تسعى الى تقعيد أفق مختلف للقصيدة. إقرأ المزيد...

ورود للصدى

عبد العزيز الهمّامي

يلتقط الشاعر بحسه ومجازاته حجم الانهيار العميق وهذا السيل الجارف الممتد بين الأمكنة حيث الوطن والمدن تمسي ظلالا، والذات وهي تعرج بين ثنايا ثخوم السؤال، فيض من تجربة الشاعر القيرواني التونسي الذي راكم تجربة مهمة في المجال الإعلامي والثقافي، كما يعتبر من أحد الوجوه الشعرية المرموقة في المشهد الشعري التونسي. إقرأ المزيد...